جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 16 يوليو - 23:47:01 | المشاركة رقم: | ||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: || تحت الرَّماد-وصفي القرنفلي || || تحت الرَّماد-وصفي القرنفلي || [rtl]تحت الرَّماد-وصفي القرنفلي[/rtl]
[rtl]الأسئلة:1- إلام رمز الشاعر بالجلاد والسيل والإعصار؟[/rtl] [rtl]ج-الجلاد: رمز الحاكم المستبد-السيل: رمز الثورة- الإعصار: رمز التغيير.[/rtl] [rtl]2- أين يبدو تفاؤل الشاعر وما نوع هذا التفاؤل؟[/rtl] [rtl]ج-يبدو تفاؤله في البيت الأخير وهو تفاؤل ثوري.[/rtl] [rtl]3- النص يمثل المذهب الواقعي الجديد، هات سمتين تثبتان ذلك؟[/rtl] [rtl]ج-التعبير عن الأفكار من خلال الرموز-المحتوى الثوري.[/rtl] [rtl]4- في البيت الثامن أسلوب نفي وأسلوب توكيد حددهما واذكر نوع الأداة وعملها؟[/rtl] [rtl]ج-لن نكون: نفي، أداته لن، نفت حدوث المضارع في المستقبل- إن لنا الدنيا: توكيد، أداته إنّ، أفادت توكيد الجملة الاسمية.[/rtl] [rtl]5- هات جملة يكون فيها المخصوص بالمدح أو الذم نكرة مخصوصة؟[/rtl] [rtl]ج-نعم العملُ عملٌ مفيدٌ، أو: نعم العملُ عملُ الخير. [/rtl] [rtl]6- هات مرادف الكلمات التالية:الوغد- تحفز- ماد- قوض- شوط.[/rtl] [rtl]ج-الوغد: اللئيم الدنيء-تحفز: تهيأ للوثوب-ماد: اضطرب- قوض: اهدم- شوط: ساحة.[/rtl] [rtl]7- ما فعل كل من المصادر التاليةخشية- انذعار- استعمار)؟[/rtl] [rtl]ج-خشية: خشي- انذعار: ذعر- استعمار: استعمر.[/rtl] [rtl]8- علل سبب كتابة التاء مربوطة فيطغاة) ومبسوطة فيتحفزت)؟[/rtl] [rtl]ج-طغاة: جمع تكسير مفرده ينتهي بتاء مربوطة- تحفزت: تاء الفاعل.[/rtl] [rtl]9- هات من الأبيات اسم فعل وحدد معناه، واذكر اثنين من أسماء الأفعال؟[/rtl] [rtl]ج-هيا-إيه: اسم فاعل أمر بمعنى أسرع، ومثله: صه- حذار.[/rtl] [rtl]11- هات من النص جملة إنشائية وحدد نوع الإنشاء والمعنى الذي يدل عليه؟[/rtl] [rtl]ج-صح بوجه الطغاة-نوع الإنشاء أمر، يدل على التحريض.[/rtl] [rtl]12- استخرج من النص تشبيهاً، واشرحه[/rtl] [rtl]ج- أنت دنيا:تشبيه بليغ،أنت المشبّه.دنيا:المشبّه به وحذفت الأداة ووجه الشّبه.[/rtl] [rtl]13- في الأبيات حرف جر شبيه بالزائد حدده وأعرب الاسم الذي دخل عليه؟[/rtl] [rtl]ج-رب، ضعفٍ: اسم مجرور لفظاً مرفوع على انه مبتدأ.[/rtl] [rtl]14- قطع الشطر الثاني من البيت الثاني وسم بحره، وحدد قافيته، وحرف رويه؟[/rtl] [rtl]ج-تحتك الأر/ض خشيةً/ وانذعارا[/rtl] [rtl] فاعـلاتن/متفعـلن /فاعلاتن من البحر الخفيف، قافيته: عارا، حرف رويه: الراء.[/rtl] [rtl]15- رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات: انذعار- إعصار- أحرار- استعمار.[/rtl] [rtl]ج-أصلها: ذعر- عصر- حرر- عمر. الترتيب:أحرار-انذعار-إعصارا- استعمار.[/rtl] الموضوعالأصلي : || تحت الرَّماد-وصفي القرنفلي || // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء
| ||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |