جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الأحد 25 مايو - 0:29:12 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: التـــكرار عنـــد القـــدامــى التـــكرار عنـــد القـــدامــى التـــكرار عنـــد القـــدامــى في هذا الجزء سنحاول أن نعرض التكرار عند القدامى ، وذلك من لدن النحاة والبلاغيين ، ونبين من أي الوجهات أتخذ هذا الباب للدراسة والاهتمام عندهم . أولا: عند النحاة : إن المتمعن في كتب النحو قديمِها وحديثِها، يَلمحُ أن التكرار يرد في باب من أبوابه وهو "التوكيد"، وذلك كون التوكيد يمكن الشيء في النفس ويقوي أمره، حيث يقول أبو البقاء العكبري: ((التوكيد تمكين المعنى في النفس ويقال: توكيدُُ وتأكِيدْ ووكَّد وأكَّدَ بالواو)) (14) ، فإن الذي يلطف النظر ويمعن التدبر ليَلْحَظُ أن أنواع التوكيد هي نفسُها الواردة في التكرار، فالتكرار عند النحاة يأخذ منحى الاهتمام بالمعاني الإِعْرَابية، ولعل أولَ من تفطن إلى هذا الأمر هو الإمام عبد القاهر الجرجاني فالتكرار مثلا عند الجرجاني من معاني النظم التي تبث في النظم، فيساهم في الاتساق والانسجام، وهناك بيتٌ علق عليه الجرجاني وهو للبحتري، في قوله: فَكَالسَيف إنْ جئته صَارِخًا *-*-* وكالبحر إن جِئْتَه مُسْتَثِيبَا يعلق الجرجاني على هذا البيت قائلا: "إن الشاعر ربط بالعطف (الفاء) وكرر الكاف مع حذفه المبتدأ لأن المعنى هو كالسيف، ثم كرر الكاف في قوله "وكالبحر"، وهذا سبب واضح لمحاسن النظم فيه، يضاف إلى ذلك تكراره للشرط المتضمن جوابه "إن جئته صارخا"، "إن جئته صارخا" وردا في الشطرين من البيت، ربما أن التكرار أنواع منه الجزئي مثلما مر ومنه الكلي، وهو الذي تتكرر فيه جملتان أو أكثر باللفظ والمعنى ومنه ما يكون تكرار في المعنى إلا في اللفظ، فتكراره إن جئته صارخا وإن جئته صارخا مستبيتا في اللفظ وان اتفقتا في المعنى، لأن كلتيهما معناهما "إن جئته طالبا المساعدة"(15). فالظاهر من قول الجرجاني أن التكرار يعد أحد معاني النحو، وما المعنى إلا ما يُفْهَمُ من الكلمات فيَحْتِمُ علينا أن نقول: إن هذا مبتدأ وهذا خبر وهذا توكيد، وتجدر بنا الإشارة إلى أمر مهم وهو أن عبد القاهر الجرجاني قد ربط النحو بالبلاغة، فيسمى منهجه المتبع بـ "النظم" وقد أشار إليه في مقدمته قائلا: ((معلوم أن ليس النظم سوى تعليق الكلم بعضها ببعض، وجعل بعضها بسبب من بعض)) وبعد أن فرغ من بيان أقسام الكلم وما يتعلق بكل قسم، راح يبين أهميتها فيقول: ((فهذه هي الطرق والوجوه في تعلق الكلم بعضها ببعض، وهي كما تراها معاني النحو وأحكامه)) (16) ومن هذا المنطلق سأحاول أن أبين التكرار من خلال رأي النحاة. وهم بمعرض الحديث عن التأكيد ، وكما سبق الذكر أن النحو لم يكن بمعزل المعنى ، فالحركات الإعرابية هي في حد نفسها تعطي المعنى المرجو من ذلك، ولكن لا بد من معرفة معنى التأكيد حتى نستطيع فهم الدلالة الخفية منه. التَوْكِيدُ والتَأْكِيدُ لغتان: حيث يقال: وَكدَّ توكيداًََ، وأَكَّد تأكيداً، وهو بالواو أكثر، فهما مصدران وُضعا على الأسماءِ(17) والتوكيد بمعناه الاصطلاحي: تابع يقرر أمر المتبوع في النسبة أو الشمول، وقيل: عبارة عن إعادة المعنى الحاصل قبله(18) أما الكوفيون فيطلقون اسم "النعت" على ''التأكيد''، ولا يريدون حقيقة النعت لكن التأكيد يعد تكريرا للأول، إمَّا باللفظ نفسه، الموضوعالأصلي : التـــكرار عنـــد القـــدامــى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |