جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الأحد 25 مايو - 0:10:15 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الاستفهام تعريفه: الاستفهام تعريفه: الاستفهام تعريفه: الاستفهام: هو من أنواع الإِنشاء الطّلبي، والأصل فيه طلَبُ الإِفْهامِ والإِعْلاَمِ لتَحْصِيلِ فائدةٍ عمليّةٍ مجهولةٍ لدَى الْمُستَفْهِم. وقَد يُراد بِالاستفهام غيْرُ هذا المعنى الأصليّ له، ويُسْتَدلُّ على المعنى المراد بالقرائن القوليّة أو الحالية، كما سيأتي بيانه إن شاء الله. *** أقسام أدوات الاستفهام للاستفهام طائفةٌ من الأدوات، وهي تقع في ثلاثة أقسام: القسم الأول: ما يُسْتَفْهَمُ به عن التصوُّر والتصديق، وهو "همزة الاستفهام" فقط، وهو حرفٌ لا يكون له محلُّ من الإِعراب في الجملة. القسم الثاني: ما يُستَفْهَمُ به عن التصديق فقد وهو لفظ "هَلْ" وهو حرفٌ أيضاً، لا يكونُ محلُّ من الإِعراب في الجملة. القسم الثالث: ما يُسْتَفهَمُ به عن التَّصَوُّر فقط، وهي سائر أدوات الاستفهام، وهذه جميعُها أسماء، وهي: "مَا - مَنْ - أَيُّ - كَمْ - كَيْفَ - أَيْنَ - أَنَّى - مَتَى - أَيَّانَ". التّصوّر: هو إدْراكُ المفرد، ويُطْلَبُ بالاستفهام عن التصّور إدْراكُ المسند إليه، أو إدْراكُ المسند، لتعيينه، ويكونُ الجوابُ بتعيينِ المسؤول عنه، مُسْنداً كان أو مُسنداً إليه. مثل: * أضَرَبَ خالدٌ أَمْ أكل؟ والجواب: ضرب - أو - أَكل. * أضُرِبَ زَيْدٌ أم عَمْروٌ؟ والجواب: عَمْرو - أو - زَيْدٌ. * متى يُفْطِرُ الصّائم؟ والجواب: إذا غربتِ الشمس. التصديق: هو إدْراك النسبة الحكميّة بين المسند والْمُسْنَد إليه، موجبةً كانت أو سالبة. مثل: * هل بُعِثَ خَاتم المرسلين؟ والجواب: نعم، بُعِث. * هل ظهر المسيح الدجال؟ والجواب: لا، لم يظهر بَعْدُ. ولكلّ أداة من أدوات الاستفهام صفاتٌ وخصائص، وفيما يلي بيان ذلك إن شاء الله. *** شرح أدوات الاستفهام وبيان ما يتعلّق بكُلٍّ منها الأداة الأولى: همزة الاستفهام "أ" ويُسْتَفْهم بها كما سبَقَ بيانُه عن التصوّر والتصديق، وهي أصل أدواتِ الاستفهام كلّها. ويرى "سيبويْهِ" أن العرب تركوا النُّطق بهمزة الاستفهام مع سائر أدوات الاستفهام لأنّهم أَمِنُوا الالتباس، فاكتسبَتْ هذه الأدواتُ معنى الاستفهام بالتداول. قال ابن مالك في "المصباح": "ما عدا الهمزة نائبٌ عنها،ـ ولكونه "أي: الاستفهام" طلبَ ارْتِسَام صورةِ ما في الخارج في الذهن، لزم أن لا يكون حقيقةً إلاَّ إذا صَدَرَ من شاكٍّ مُصدِّقٍ بإمكان الإِعلام، فإنّ غير الشاكّ إذا استفهم يلزمُ منه تحصيل الحاصل، وإذا لم يُصدّقْ بإمكان الإِعلام انْتَفَتْ عنه فائدة الاستفهام". * وتختصّ همزة الاستفهام عن سائر الأدوات بعدّة خصائص، هي الخصائص التالية: (1) جواز حَذْفِها وتقديرها ذهناً، مثل ما جاء في قول الله عزّ وجلّ في سورة (الأعراف/ 7 مصحف/ 39 نزول) في حكاية قول فرعون لسرحته بعْدَ أنْ غُلِبُوا وأعلَنُوا إيمانهم: {قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُمْ بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ...} [الآية 123]. أي: أآمنُتُمْ به؟ (2) أنَّها أداةٌ يُطْلَبُ بها التصوّر، ويُطْلبُ بها التصديق، كما سبق بيانه. ويكْثرُ في طلب التصوّر بها أن يُذْكَر للمسْتَفْهَم عنه معادلٌ بعد "أم" وتسمَّى عندئذٍ همزة التسوية، مثل: * أخالد بن الوليد فتح دمشق أم أبو عبيدة بن الجرّاح. * {قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ}؟ [البقرة/2]. * {ءَآللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59)}؟ [النمل/27]. * {سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6)} [البقرة/2]. أي: سواءٌ عليهم إنذارُكَ وَعَدَمُه. * ألَحْمَ عِجْلٍ أطْعَمْتنا؟ فإذا طُلِبَ بها التصديق (وهو إدراكُ النسبة الحكميّة في الجملة) امْتَنَع ذِكْرُ معادلٍ للمستفهم عنه بها، مثل: * {أَأَمِنتُمْ مَّن فِي السَّمَآءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16)} [الملك/67]. * {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْداً إِذَا صَلَّى (10)} [العلق/96]. * {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى (6)} [الضحى/93]. * {أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ} [13/ المجادلة/ 58]. (3) أَنَّها تَدْخُلُ على الإِثبات، وتدخل على النفي، مثل: * أدَرَسْتَ مادَةَ التفسير؟ * ألَمْ نَشْرَحْ لكَ صَدْرك؟ *أَبَعْدَ بَنِي عَمْروٍ أُسَرُّ بِمُقْبِلٍ * مِنَ الْعَيْشِ أَوْ آسَى عَلَى إِثْرِ مُدْبِرِ* (4) أنّها لا يَلِيها إلاّ المسؤول عنه، سواءٌ أكان مسنداً، أَمْ مُسْنداً إليه، أَمْ مفعولاً به، أم حالاً أم ظَرْفاً أم غير ذلك من متعلقات الفعل. (5) أنّ لها تمامَ الصدارة، فتُقَدَّم من الجملة حتّى على حروف العطف، مثل: * {أَوَلَمْ يَنْظُرُواْ...}؟ [185/ الأعراف/ 7]. * {أَوَلَمْ يَسيرُواْ}؟ [9/ الروم/ 30]. * {أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ...}؟ [51/ يونس/ 10]. أمّا سائر أدوات الاستفهام فتتأخَّرُ عن حروف العطف، وتتأخّر عن "أمْ" التي للإِضراب، مثل: {وَكيف تكفُرُون؟ - فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ؟ - فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ؟ - فَهَلْ يُهْلَكُ إلاّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ؟ - فأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بالأَمْنِ؟ - فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْن؟ - أَمْ مَنْ يُجِيبُ المضْطَّرَّ إِذا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ؟}. إلى غير ذلك من خصائص ذكرها النحاة. الموضوعالأصلي : الاستفهام تعريفه: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |