جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 3 يوليو - 19:43:51 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: | اللغة والفكرمقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكيروقدرته على التعبير | | اللغة والفكرمقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكيروقدرته على التعبير | [size=18][size=24]اللغة والفكرمقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكيروقدرته على التعبير المقدمة : طرح الإشكالية يعتبر التفكير ميزةأساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن منطلق أن الإنسان كائناجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل مع غيرك من الناسوللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف في الفلسفة بالغة فإذا كنا أمام موقفين متعارضينأحد هما يرى أن العلاقة اللغة بالفكر انفصال والأخر يرى أنها علاقة اتصال فالمشكلةالمطروحة هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟ التحليل: عرضالأطروحة الأولى ترى هذه الأطروحة(الاتجاه الثنائي) أن العلاقة بين اللغة والفكرعلاقة انفصال أي أنه لايوجد توازن بين لا يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما يملكهمن ألفاظ وكلمات فالفكر أوسع من اللغة أنصار هذه الأطروحة أبو حيان التوحيدي الذيقال << ليس في قوة اللغة أن تملك المعاني >> ويبررون موقفهم بحجةواقعية إن الإنسان في الكثير من المرات تجول بخاطره أفكار لاكته يعجز عن التعبيرعنها ومن الأمثلة التوضيحية أن الأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموعللتعبير عن حالتها الفكرية والشعورية وهذا يدل على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومنأنصار هذه الأطروحة الفرنسي بركسون الذي قال << الفكر ذاتي وفردي واللغةموضوعية واجتماعية >>وبهذه المقارنة أن اللغة لايستطيع التعبير عن الفكر وهذايثبت الانفصال بينهما . النقد هذه الأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكرلكن اللغة ساهمت على العصور في الحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيالالمختلفة . عرض الأطروحة الثانية ترى هذه الأطروحة (الاتجاه الو احدي ) إن هناك علاقة اتصال بين اللغة والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بين ماتملكه منأفكار وما تملكه من ألفاظ وعبارات في عصرنا هذا حيث أثبتت التجارب التي قام بهاهؤلاء أن هناك علاقة قوية بين النمو الفكري والنمو اللغوي وكل خلل يصيب أحداهماينعكس سلبا على الأخر ومن أنصار هذه الأطروحة هاملتون الذي قال << الألفاظحصون المعاني وقصد بذلك إن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوال وهي تشبه في ذلكشرارات النار ولايمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطة اللغة>> النقد هذهالأطروحة ربطت بين اللغة والفكر لاكن من الناحية الواقعية يشعر أكثر الناس بعدمالمساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبير . التركيب : الفصل فيالمشكلة تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحد المشكلات الفلسفية الكلاسيكية واليوميحاول علماء اللسانيات الفصل في هذه المشكلة بحيث أكدت هذه الدراسات أن هناك ارتباطوثيق بين اللغة والفكر والدليل عصر الانحطاط في الأدب العربي مثلا شهد تخلفا فيالفكر واللغة عكس عصر النهضة والإبداع ومن المقولات الفلسفية التي تترجم وتخلص هذ[/size][/size] الموضوعالأصلي : | اللغة والفكرمقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكيروقدرته على التعبير | // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ام رحاب
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |