جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 3 يوليو - 19:19:29 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: لمدرسة الجشطلتية : لمدرسة الجشطلتية : لمدرسة الجشطلتية : ظهرت في القرن 20في ألمانيا على يد WERTHEIMER Max و ساهم فيها أيضا كل من كوهلرو كوفكا و ليفين.قامت هذه المدرسة على أنقاض المدرسة السلوكية حيث انتقدت الاتجاه نحو تفتيت الإدراك إلى جزئيان صغيرة ،إن الفرد يدرك الموقف كوحدة واحدة وليس كجزئيات مترابطة ،إذ الخبرة ،عادة ،تأتي في صورة مركبة فما الداعي إلى تحليلها والبحث عما يربط بعضها البعض. و الجشطلت كلمة ألمانية تعني الكل أو الشكل أو النمط المنظم الذي يتعالى على مجموع الأجزاء. يقول ليفن في تحديده هدا المفهوم:انه تنظيم عام تكون جزئياته مرتبطة ارتباطا فعالا بحيث إذا تغير أحد أجزائه يتبع هذا التغيير تغيير في الشكل الكلي العام . المفهوم الرئيس الذي ركزت عليه هذه المدرسةهو أن إدراك موضوع ما يحدده المجال الكلي الذي يوجد فيه،وأن الكل ليس إلا مجموع الأجزاء وأن الجزء يتحدد بطبيعة الكل وأن الأجزاء تتكامل في حدوث كلية ،وكذلك مفهومالاستبصار الذي يعني لحظة التدبر التحليلي الذي يصل بالمتعلم إلى اكتساب الفهم، إن الاستبصار ،انتقال من وضعية اللامعنى إلى المعنى على مستوى إدراك المتعلم ،أما التعلم بالمحاولة والخطأ كما يرى كوفكا يعني في المقام الأول أن لاشيء جديد يمكن أن يُتعلم،إنه ليس إلا استبعاد بعض الاستجابات الخائبة والإبقاء على ما ثبت منها أي الصائبة، وهذه طريقة مضللة وعمياء في التعلم لدى الحيوان لأنه لا يرى كيف وصل إلى الهدف » افتراضات النظرية حول التعلم : -1 يتم التعلم من خلال الاستبصار( تجربة كوهلر) . 2يعتمد التعلم على الإدراك: إذا كانت العلاقات القائمة بين عناصر الموقف واضحة فإن التعلم يحدث بسرعة. 3ينطوي التعلم على إعادة التنظيم:أي تنظيم عناصر الموقف من حالة غير واضحة إلى وضع جديد تكون العلاقات القائمة بين عناصره ذات معنى بالنسبة للفرد . 4- ينطوي التعلم على إدراك البنية الداخلية لما يتم تعلمه. 5- يعنى التعلم بالوسائل و النتائج - 6- التعلم القائم على الاستبصار يجنب الوقوع في الخطأ. الموضوعالأصلي : لمدرسة الجشطلتية : // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ام رحاب
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |