جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 25 يونيو - 20:40:52 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: • مفهوم التعليمية ••|| » • مفهوم التعليمية ••|| » نحدر كلمة التعليمية (ديداكتيك)، من حيث الاشتقاق اللغوي، من أصليونانيdidactikosأو didaskein، وتعني حسب قاموس روبير الصغير Le Petit Robert، "درٌّس أو علٌّم " enseigner. ويقصد بها اصطلاحا، كل ما يهدف إلىالتثقيف، وإلى ما له علاقة بالتعليم. ولقد عرف ميالريه (عن محمد الدريج، في كتابهتحليل العملية التعليمية) التعليمية (الديداكتيك) بأنها " هي الدراسة العلمية لطرق التدريس وتقنياته،ولأشكال تنظيم مواقف التعليم التي يخضع لها المتعلم، قصد بلوغ الأهداف المسطرة،سواء على المستوى العقلي المعرفي أو الانفعالي الوجداني أو الحس حركي والمهاري. كماتتضمن البحث في المسائل التي يطرحها تعليم مختلف المواد. ومن هنا تأتي تسمية " تربية خاصة " أي خاصة بتعليم المواد الدراسية (الديداكتيك الخاص أو ديداكتيكالمواد) أو " منهجية التدريس "(المطبقة في مراكز تكوين المعلمين والمعلمات)، فيمقابل التعليمية العامة التي تهتم بمختلف القضايا التربوية، بلوبالنظام التربوي برمته مهما كانت المادة الملقنة ". ورغم ما يكتنف تعريفالتعليمية من صعوبات فإن معظم الدارسين المهتمين بهذا الحقل، لجأوا إلى التمييز فيالتعليمية، بين نوعين أساسيين يتكاملان فيما بينهما بشكل كبير، وهما: - التعليمية العامة: تهتم بكل ما هو مشترك وعام في تدريس جميع المواد، أي القواعدوالأسس العامة التي يتعين مراعاتها من غير أخذ خصوصيات هذه المادة أو تلك بعينالاعتبار. - التعليمية الخاصة أو تعليمية المواد: تهتم بما يخص تدريس مادة منمواد التكوين أو الدراسة، من حيث الطرائق والوسائل والأساليب الخاصة بها. لكنهناك تداخل وتمازج بين الاختصاصين، بل لابد من تضافر جهود كل الاختصاصات في علومالتربية بدون استثناء. إن التأمل في أي مادة دراسية، تجرنا إلى اعتبارات نظريةشديدة التنوع: علمية، سيكولوجية، سيكوسوسيولوجية، سوسيولوجية، فلسفية وغيرها. كماتفرض علينا في الوقت ذاته، العناية ببعض الجزئيات والتقنيات الخاصة، وبعض العملياتوالوسائل التي يجب التفكير فيها أولا عند تحضير الدروس، ثم عند ممارستها بعد ذلك. فلا بد من تجاوز الانفصال والقطيعة بين النظريات العامة والأساليب العمليةالتطبيقية. فعلينا كمدرسين، ألا نحاول الوصول إلى أفضل الطرق العملية فحسب، بلنحاول أن نتبين بوضوح، ما بين النتائج التي نتوصل إليها عند ممارسة الفصل الدراسي،وبين النظريات العامة من علاقة جدلية. 3.الانتقال منالبيداغوجيا إلى التعليمية: يقودنا تحديد المفاهيم إلى تفسير الانتقالمن البيداغوجيا إلى التعليمية، حيث يقول فرانسوا تيستو F.Testu، في كتابه: من السيكولوجيا إلى البيداغوجيا:" إن الوضعية البيداغوجية، تتميز في الواقع بخصوصية وغنى، لدرجة أنه ينبغي، حسببياجيJ.Piaget، معالجتها لذاتها بأكثرتجريبية ممكنة، وبتعبير آخر، فإن البيداغوجيةالتجريبية وحدها قادرة على أن تؤسس التعيمية". ويتضح من هذا القول، أنالبيداغوجية التجريبية هي التي كانت وراء ظهور التعليمية. وبناء عليه، يمكن إعادةالتصور العام لحركية العلم البيداغوجي، والقول بأن الانتقال كان في البداية أصلا،من الفلسفة إلى السيكولوجيا، ومن السيكولوجيا إلى البيداغوجيا، ثم من البيداغوجياإلى التعليمية. يبقى هنا أن نتساءل. هل بإمكان تجاوز الحقل التعليمي للحقل البيداغوجي؟وبالتالي، هل التعليمية تلغي البيداغوجيا وتقيم معها القطيعة؟ أم أنه تبقى علىالدوام بحاجة إليها وتشتغل لفائدتها؟ إن هذه التساؤلات هي التي تجعلنا نعتقد أن فيالإمكان تصور الحركة في الاتجاه المعاكس، أي من التعليمية إلى البيداغوجيا،انطلاقا من جدلية قائمة بينهما لا تلغيها انشغالات واختصاصات كل الموضوعالأصلي : • مفهوم التعليمية ••|| » // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: روعة2015
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |