جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 21 يونيو - 22:22:26 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: تنظيمات المنهج 19***الوحدات الدراسية Units تنظيمات المنهج 19***الوحدات الدراسية Units الوحدات الدراسية Units ظهرت الوحدات كطريقة لتنظيم المنهج كرد على الانتقادات التى وجهت لتنظيم المواد الدراسية , وكثورة على المحتوى غير الوظيفى , وعلى طرق التدريس التقليدية التى تعتمد على التلقين والحفظ . تعريف الوحدة : ليس للوحدة تعريف محدد يتفق عليه المتخصصون فى ميدان المناهج , فبعضهم ينظر إليها كطريقة لتنظيم المحتوى , والبعض الأخر ينظر إليها كطريقة لتنظيم طرق التدريس , أو كوحدة للخبرة . ويمكننا تعريف الوحدة تنظيم خاص فى المادة الدراسية وطريقة التدريس يضع التلاميذ فى موقف تعليمى متكامل يثير اهتمامهم , ويتطلب منهم نشاطا متنوعا بناسبهم , ويراعى ما بينهم من فروق فردية ويتضمن مرورهم فى خبرات تربوية معينة , ويؤدى بهم الى فهم وبحيرة فى ميدان أو أكثر من ميادين المعرفة مع إكسابهم مهارات وعادات واتجاهات وقيم مرغوب فيها . ويكون لكل وحدة جوهر أو مركز , يشتق منه عنوان لها ويرتبط به النشاط الذى يقوم التلاميذ به , والخبرات التربوية التى يمرون فيها والفهم والبصرية والمهارات والعادات والاتجاهات والقيم التى ينمونها . وقد يكون هذا الجوهر أو المركز موضوعا أو تعميما أو مشكلة أو حاجة من حاجات التلاميذ أو المجتمع . الأسس التى تقوم عليها الوحدة : تقوم الوحدة على الأسس التالية : إزالة الحواجز بين المواد الدراسية حتى يتحقق مبدأ وحدة المعرفة . بناء الوحدة يكون على أساس نشاط التلاميذ وإيجابيتهم . ينحصر الدور الرئيسى للمعلم أثناء تدريس الوحدة فى إرشاد التلاميذ وتوجيههم . تعمل الوحدة على ربط الدراسة بحياة التلاميذ . تعمل الوحدة على تحقيق أهداف تربوية بالغة الأهمية . أنواع الوحدات : هناك أنواع متعددة من الوحدات ، أمكن تصنيفها إلى نوعين رئيسيين هما : 1- الوحدات القائمة على المادة الدراسية : ظهرت الوحدات الدراسية كحلقة من حلقات تطوير منهج المواد الدراسية المنفصلة ، لذا تعتبر الوحدات الدراسية أحدث صورة من الصور المطور لمنهج المواد الدراسية . وتعتبر المادة الدراسية المحور الرئيسى للوحدات القائمة على المادة الدراسية أحداث صورة من الأنشطة لتكوين السلوك المرغوب للتلاميذ ، وتتحقق الأهداف التربوية المنشودة ، وخلال ممارسة التلاميذ للأنشطة المتنوعة ، لا يتقيدوا بالتنظيم المنطقى للمادة . أو بالحواجز الفاصلة بين فروع المادة ، أو بين المادة والمواد الأخرى ، وهذا يؤدى إلى وحدة المعرفة . ولعل ذلك يوضح الخلاف بين الوحدات الدراسية كتنظيم للمنهج ومنهج المواد الدراسية المنفصلة . وتنظيم المعارف وطرق التدريس فى الوحدات القائمة على المادة الدراسية حول مراكز أو محاور رئيسية ، تكون منطلقا أساسا للدراسة ، لذا تأخذ الوحدات أشكالا أو صورا عديدة . فهناك وحدات تدور حول موضوع من موضوعات المادة الدراسية مثل : القرية – المدنية – الطيور أهمية البترول – المواصلات – مياه الشرب – الهواء – الخضروات . ووحدات تدور حول تعميمات أو قواعد عامة . مثل المطر عماد الحياة فى أقطار كثيرة – البترول فى الوطن العربى نعمة ونقمة – الشمس هى المصدر الرئيسى للطاقة على سطح الأرض – الوقاية خير علاج من الأمراض . وكذا وحدات تور حول مشكلات ، مثل : كيف يمكن التغلب على مشكلة المواصلات ؟ ما أسباب مشكلة السكان فى مصر ؟ كيف نحافظ على الصحة ؟ ووحدات تدور حول المسح أو التتبع : مثل : تأثير الإنسان فى بيئات الغابات فى العالم – الحضارية المصرية القديمة – تأثير البترول فى تلوث البيئة . وينبغى الإشارة إلى أن الوحدات القائمة على المادة الدراسية : يقوم واضعى المناهج باختيارها وتنظيمها مقدما ، ويجعلوها معدة لدراسة التلاميذ ، وهذا يعنى أنه يتم التخطيط للوحدات بصورة كاملة مسبقا ، ولا يشترك التلاميذ فى التخطيط لهيكل الوحدة . ويكون اشتراكهم فقط فى التخطيط لتنفيذ الوحدة . 2- الوحدات القائمة على الخبرة : فى هذا النوع من الوحدات تكون الخبرات التربوية ، هى المنطلق الرئيسى للوحدات ، ويكون مركز الوحدة . هو حاجات التلاميذ وميولهم ، ومشكلاتهم ، وليست المادة الدراسية فقط – كما فى منهج المواد الدراسية المنفصلة – ويشتق من مركز الوحدة عنوانها . وحيث أن كل وحدة ترتبط بميول التلاميذ وحاجاتهم ومشكلاتهم ، ولما كانت الميول والحاجات والمشكلات تختلف من بيئة إلى أخرى ومن فرد إلى آخر فى البيئة للواحدة ، ومن مرحلة إلى أخرى . لذا فالوحدات القائمة على الخبرة لا تعد مقدما إعداد كاملا ، بل يقوم الخبراء بوضع الخطوط العريضة أو الهيكل العام المميز للوحدة ، ثم يعد ذلك بعرض هذا الهيكل العام على التلاميذ لمناقشته ، ويقوموا تحت إشراف وتوجيه المعلم بتحديد أهداف الوحدة والأنشطة اللازمة لها ، وأساليب تدريس وتقويم الوحدة ، ويرسمون خطة العمل لتنفيذ تلك الأنشطة ، ثم تنفيذها وتقويمها ، وينبغى الإشارة إلى أنه فى بعض الأحيان قد تؤدى المناقشات إلى تعديل فى أسم الوحدة التى وضعها الخبراء ، وبذلك يتميز هذا النوع من الوحدات عن وحدات النوع الأول الوحدة القائمة على المادة الدراسية . وخلال ممارسة التلاميذ لاختيار موضوع الوحدة القائمة على الخبرة والتخطيط لها والقيام بالأنشطة المتنوعة ، ثم تقويمها ، يتكون أو ينمو لديهم العديد من المهارات والقيم والاتجاهات المرغوبة ، ويكتسبوا المعارف بطريقة وظيفية ، وينمو لديهم التفكير العلمى . كما تساهم تك الممارسات فى ربط المدرسة بالبي الموضوعالأصلي : تنظيمات المنهج 19***الوحدات الدراسية Units // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mary_2011
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |