جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 21 يونيو - 22:04:38 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: دليل التعبير والإنشاء 27 دليل التعبير والإنشاء 27 التقرير والمحضر : أولاً : التقرير : في اللغة يعني السكينة ، ومن معنى الإفراغ قر الكلام بمعنى فرغه وصبه في أذن السامع … وتقول : أقررت الكلام لفلان بمعنى بينته . أما تعريفه اصطلاحاً فله عدة تعريفات نذكر منها : • هو (ضرب من ضروب الكتابة الوظيفية يتضمن قدراً من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين ، أو شخص معين ، أو حالة معينة ، بناءً على طلب محدد ، أو غرض مقصود ). • ويعرف بأنه : (كتابة موضوعية توثق ما يحدث من برامج وفعاليات ، وتوضح الجهود التي بذلت لتنفيذ برنامج ما وخطته وكيفية تنفيذه . ويظهر لنا مما سبق أن توافر المعلومات والحقائق وجمعها بطريقة علمية شئ أساس في كتابة التقارير بشكل مفصّل ، أو مجمل ) . مجالات التقرير : يغطي التقرير جميع مناحي الحياة المختلفة فهو ـ كما ذكر سابقاً ـ إما أن يتحدث عن موضوع علمي ،أو إداري ،أو تاريخي ،أو اجتماعي أو اقتصادي ….. ،وربما تناول وصفاً لحالة معينة كأن تكون حالة مرضية لمريض ، أو حالة قانونية ،أو ظاهرة علمية فلسفية ،أو حالة موظف، أو عالم أو مسؤول . أنواع التقارير من حيث طبيعتها : أولاً : تقرير عن عمل قائم؛ونمثل له بكتابة تقرير عن تجربة علمية أجريت أو تحت الإجراء ، أو تقرير عن كفاءة موظف يقوم بعمل معين ، أو تقرير عن سير العمل في مرفق ما . ثانياً : تقرير عن عمل مقترح؛ ونمثل له بكتابة تقرير عن اختيار موقع لإنشاء مدرسة أو مصنع ، أو تقرير عن إمكانية شق طريق ، أو تقرير حول موظف مرشّح لتولي منصب أعلى . • وهناك تقسيم آخر للتقارير من حيث عدد القائمين بها ، على النحو التالي : أولاً : تقارير فردية يقدمها فرد واحد . ثانياً : تقارير جماعية يقدمها ويعدها مجموعة من الأفراد . وعلى الرغم من تعدد أنواع التقارير إلا أنّ خطوات كتابة التقرير لا تختلف باختلاف الأنواع ، وتأتي هذه الخطوات على النحو التالي : 1- الإلمام بما يطلب لكتابة التقرير . ما المطلوب منه ؟ أيكون التقرير مفصلاً أم مجملاً ؟ 2- الالتزام بالموضوعية والدقة ، وعدم إدخال الجوانب الشخصية في كتابة التقرير (كالصداقة والبغض ، والمصالح المشتركة …..) . ومتى ما التزم كاتب التقرير بذلك فسوف يلقى التقرير نجاحاً كبيراً بعون الله . 3- جمع المعلومات والحقائق ذات الصلة بالموضوع وتوثيقها ، وهذه قد تكون موجودة لدى الكاتب ويبقى جمعها وتدوينها . وإن كانت غير موجودة لدى الكاتب فيجب البحث عنها في مصادر مختلفة . 4- وضع إطار محدد للتقرير مفصلاً كان أم مجملاً (المقدمة، صلب الموضوع ، الخاتمة) .ويجب مراعاة هذا الإطار ؛ حتى لا يعرض كاتب التقرير استنتاجات معينة قبل عرض المعلومات التي تبرر استنتاجاته . 5- ولعلنا بحاجة هنا إلى التذكير بأن الخاتمة قد تشتمل على رأي الكاتب حيال ما طلب منه ، أو كتابة توصياته إن طلبت منه . ثانياً : المحضر : يعرف المحضر بأنه : تلخيص وتدوين لأبرز النقاط الرئيسة التي دارت في اجتماع أو حادثة أو ما أشبهها ، بحيث تسجل فيه القرارات والتوصيات التي اتخذت وتمّ التوصل إليها . وللمحضر أهمية بالغة؛ كونه يعدّ توثيقاً لنقاط مهمة يتم الرجوع إليه وقت الحاجة . وتختلف المحاضر باختلاف المحتوى فمنها ما يكتب عن اجتماع لرئيس بمرؤسيه ، ومنها ما يكتب حول حالة أو حادثة معينة . ومن المهم أن تسند كتابة المحضر في حالة الاجتماع إلى شخص مختص في اللغة ـ إن أمكن ـ تحاشياً للوقوع في الأخطاء اللغوية والإملائية . صياغته: 1ـ يكتب في أعلى الصفحة عنوان الاجتماع وتاريخه ومكان انعقاده . 2ـ يذكر موعد الاجتماع بالساعة ، ودوافع انعقاده وأسماء الحاضرين والمعتذرين . 3ـ يتم تلخيص مناقشة جدول الأعمال . 4ـ تكتب القرارات والتوصيات ، والمسوغات التي دعت لاتخاذها . 5 ـ يختم المحضر بخاتمة محددة بالساعة ، ثم حمد الله والثناء عليه . 6ـ تدون توقيعات الحضور ، مع ملاحظة أن يكون اسم رئيس الاجتماع آخر الأسماء . إضاءة في تدريس المهارة : 1/ التمهيد : ويتحقق من خلال طرح عدد من الأسئلة . 2/ الوسيلة : السبورة + نموذج لتقرير ومحضر مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ... 3/ العرض : [ يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عدة ( طريقة التعليم التعا وني ) ] أ - إعلان موضوع الدرس بعد التمهيد . ب- عرض النموذج المعد مسبقاً على الطلاب من خلال جهاز العرض ، ومناقشة المجموعات ؛ لاستنتاج العناصر التالية : • تعريف التقارير والمحاضر . • أنواع التقارير والمحاضر . • خطوات كتابة وصياغة التقارير والمحاضر . • الشكل العام الذي ينبغي أن تظهر به التقارير والمحاضر . 4/ التقويم : يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير أو محضر عن موضوع أو موقف معين . وليكن ما يطلب يتناسب وقدرات الطلاب الفكرية والمعرفية . الموضوعالأصلي : دليل التعبير والإنشاء 27 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mary_2011
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |