التعليم الإلكترونيالتعليم المتحرر: أداة فعالة لخلق بيئة متساوية في التعليم!! حينما تتساوى الفرص التعليمية للشخص العادي والشخص المعاق يمكن أن نطلق شعار «التعليم المتحرر» (Liberated Learning) على هذه العملية. ففي الحلقة التعليمية الخاصة عن استخدام التمييز الصوتي لتحسين التعليم لجميع الطلبة (Using Automatic Speech Recognition to Enhance Education for All Students) قام الباحث بالحديث عن تجربته البحثية مع شركة أي بي إم IBM لتطوير نظام للتمييز الصوتي ودمجه في الفصل الدراسي وذلك لعرض النص المصاحب لشرح الأستاذ مباشرة على السبورة. والهدف من ذلك هو تسهيل عملية متابعة الطالب عما يتحدث عنه الأستاذ خصوصا أنه قد يكون من بين الطلبة من يعاني من قصور في السمع أو قصور في الفهم أو صعوبة في التعلم . وباستخدام البرنامج الذي يعمل الأستاذ على تدريبه على صوته يمكنه أن يضع خلال الدرس سماعات الرأس و يتحدث في المحاضرة ويظهر للطالب الكلمات التي يتفوه بها المعلم.
البرنامج جرب في جامعة Saint Mary وقد أثبت كفاءته سواء كان للطلبة الذين يعانون من إعاقات معينة أو من ناحية الأساتذة .. حيث علق أحد الأساتذة على البرنامج بقوله :إن البرنامج ساعد كثيرا في ضبط حديثه أثناء المحاضرة وأيضا ترتيب أفكاره.. لأن كل كلمة ينطق بها ستعرض أمام الطلبة مباشرة.
كما أثبتت التجربة أنه حتى الطلبة العاديين استفادوا كثيرا من هذه الطريقة خصوصا أن الناس يختلفون في طريقة نطقهم للكلمات والتي قد تُشكل على البعض ì وقد قام الباحث بعمل عرض حي للبرنامج أمامنا وأعجبنا سلاسة وتفاعلية ظهور النص حال كلامه ولكن مع ذلك كله كان البرنامج يكتب بعض الكلمات بطريقة خاطئة مما يحتاج إلى تعديل قبل ظهوره على الشاشة .. وأخبر الباحث أن هناك أبحاثاً تجرى لتفادي هذه الأخطاء وجعلها أكثر ملائمة لبيئة الفصل الدراسي.