جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 16 يونيو - 22:23:55 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ...أمّا بعد يتطلب كل عمل أو نشاط وقفة تأمل وتفحص لهذا العمل في كل مراحله حتى الانتهاء منه وقد يحتاج العمل في أثناء ذلك إلى تعديل وتحسين حتى ينجز كما يجب أن يكون تطبيقا لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام (إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه)).و هذا ما نطلق عليه التقويم. لا تستقيم عملية التعلم والتعليم ألا بالتقويم ،فتعد الامتحانات المدرسية ضمن نظام التقويم الفرعي الهام ألاّ أنها الوسيلة الوحيدة المعتمدة في تقويم نتاجات التعلم وبالتالي تقويم كل العملية التعلمية والتعليمية في أطرها العامة (الوزارة، المحافظة ،المديرية ،المدرسة).لكن السؤال المطروح هو:هل حقا تقومّ الامتحانات المدرسية ،بشكلها هذا التقليدي ،نتاجات التعلم؟ وبالتالي العملية التعلمية التعليمية عامة؟ هذا ما يجيب عنه هذا البحث بأذن الله تعالى. مشكلة البحث:رغم أهمية نظام التقويم في العملية التعلمية التعليمية إلا أننا ما نلمسه في بعض الأنظمة التربوية ،أحادية أدوات التقويم. فنجد الامتحانات المدرسية وبشكلها التقليدي هي الأداة السائدة في هذه العملية، و بها يقّوم التحصيل الدراسي و تُقوّم العملية التعلمية التعليمية ككل نجاحها أو فشلها. أهداف البحث: يهدف البحث إلى: 1)التعرف على مشكلة الامتحانات المدرسية التقليدية. 2) وضع حلول مقترحة. منهج البحث:سيتبع الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. إجراءات البحث: 1) قراءات في أدبيات التقويم التربوي والامتحانات 2 ) تلخيص القراءات في بطاقات. 3 ) كتابة تقرير البحث المشتمل على الأتي: .1الإطار العام للبحث. .2مدخل تمهيدي:الامتحانات المدرسية : المفهوم والمصطلح ،مصطلح الامتحان ،الاختبار ،الفحص. .3أغراض الامتحان. .4مشكلة الامتحانات المدرسية. 4 .1 .الامتحانات المدرسية :من شمولية التقويم إلى أحادية الأداة. 4 .2 .الامتحانات والأهداف التعليمية. 4 .3 .عيوب الامتحانات التقليدية. 5 .حلول مقترحة لمشكلة الامتحانات التقليدية الفصل الثاني: مــــــــدخل تمهيدي :الامتحانات المدرسية – المفهوم والمصطلح وردت لفظة (الامتحان)في سورة الممتحنة الآية (10 ): ((يأيها الذين امنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بأيمانهن فأن علمتموهن مؤمنات ....إلى آخر الآية)) و جاء في تفسير الآية أن يمتحن أي يختبرن اللاتي يعتنقن الإسلام وكان ذلك بالتحليف فاستخدم المصطلح بما يدل على الاختبار. إذ أن الخطاب موجه لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) و من معه وما يدل على صحة المطروح كلمة ((علمتموهن)) وكان ذلك بالامتحان. و عرفتّ المصطلح المعاجم التالية: 1 )المنجد في اللغة والإعلام: "امتحن" من "محن" بمعنى اختبر و جرب فمحن فلانا أي اختبره وجربه وامتحن الشيء أي اختبره وجربه ومنه امتحان الطلبة وامتحن القول: نظر فيه وتدبره ومنه المحنة(ج محن) ما يمتحن به الإنسان من بلية. (البستاني: 1986 : 749،750 ) 2 )المنجد في اللغة العربية المعاصرة :"الامتحان :إلقاء طائفة م الموضوعالأصلي : الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: florenceramr
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |