الخميس 15 يونيو - 1:36:05 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: اغ / لأدونيس اغ / لأدونيس النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الشعبـــة: 3 آ ف –ل- ع تالأهداف التعليمية : - أن يكتشف الطالب مدى اهتمام شعراء الحداثة بقضايا أمتهم. -[size=9] أن يكتشف بعض ما يميز شعر النثر [/size] -[size=9] أن يتعرف على الفعل المجرد [/size] الكفـاءة المقيسة |
المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | المضــــامين | المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة | التمهيد:
تعريف بصاحــــــــب الـنـــــــــص | [rtl]ما هو أخطر ما يمكن أن يدمر المجتمع ؟ هل تناول الشعراء هذا الإحساس في قصائدهم ؟ اذكر بعضهم؟[/rtl] [rtl]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/rtl] [rtl]علي أحمد سعيد إسبر المعروف بـ أدونيس ولد في 1930 بقرية قصابين بمحافظة اللاذقية في سوريا. تبنى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية) الذي خرج به على تقاليد التسمية العربية منذ العام 1948. متزوج من الأديبة خالدة سعيد ولهما بنت اسمها "أرواد". من آثاره (قصائد أولى). (المسرح والمرايا).. (وقت بين الرماد والورد). (الثابت والمتحول).( صدمة الحداثة وسلطة الموروث الديني).[/rtl] | اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة | إأثــــــــــــراء الرصيـــــــد اللغـــــــــوي | في الحقل المعجمي : من الألفاظ الدالة على التغيير والتجدد نذكر : ثورة في الصميم ، جديد ، الغد المقبل .. في الحقل الدلالي: فَرَاغٌ مص. فَرَغَ، فَرِغَ).."يَعِيشُ فِي فَرَاغٍ كَبِيرٍ" : فِي خَلاَءٍ، فِي عَدَمٍ. اسْتَكانَ: يَسْتَكِينُ، مص. اِسْتِكانَةٌ. "اِسْتَكانَ الرَّجُلُ": خَضَعَ، ذَلَّ. الثَّوْرَةُ : الهيجان. اندفاع عنيف نحو تغيير الأوضاع السياسية والاجتماعية تغييراً أساسيّاً. | الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر | اكتشـــــــاف معطيـــــــات النــــــــــص | _ كلمة فراغ في النص ومن خلال العنوان توحي بالعدم بالعجز بالخمول . من المشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر صورة المقاهي والملاهي في بلادنا العربية ، وصورة الإنسان الذي مل وطنه ، وصورة الذي لا يرى الخير إلا إذا كان له ... ورغم هذه الصور وغيرها إلا أن الشاعر يقف موقفا متفائلا ويرى أن إمكانية التغيير ممكنة من خلال ثورة في الصميم تغير هذه الأوضاع تغييرا جذريا .وهو بذلك يدعوا على تغيير جذري في الذهنيات وفي الأفكار وفي فهم الأوضاع وتفسيرها . وتظهر هذه الرغبة في النص عند بداية المقطع الثاني بقول الشـاعر : ( ألا ثورة في الصميم ، تشيد لنا بيتنا ...) | التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج | مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص | للعنوان في هذا النص إشارة قوية إلى المحتوى والرسالة التي يريدها الشاعر فمن دلالاته أنه تعبير عن (الأرض الخراب) العربية ، وتفسير قوي للهوية العربية في الزمن الحاضر. ومن أجل شرح هذه المعاني التمس الشاعر بعض الصور الشعرية كما في قوله : (وغمس باليأس أعماقه)، غير أن أكثر التعابير في النص جاءت بأسلوب مباشر رغبة في الإيحاء بواقعية ما يقوله الشاعر فهو ينقل ما هو واقع في بيئتنا العربية. ومن الألفاظ التي تكررت في النص لفظتي فراغ والثورة حيث توحي الأولى بجدب الأرض العربية وخرابها بعجز الإنسان العربي وكسله ، بينما توحي الثانية بإمكانية الثورة على كل هذه الأوضاع. | التركيــب يستخــرج يصنـــــف يفســــــــر يحـــــــدد | تحديد بنــــاء النــــــــــص | المتأمل في النص يجد الشاعر قد اعتمد على النمطين الوصفي والإخباري ، فالأول في مواقف وصف أحوال العرب وأوضاعهم الحياتية والثاني في نقل أخبارهم ، ومن مؤشرات النمط الوصفي استعمال الظروف مثل ( المقاهي ، الملاهي ) والجمل الاسمية ( فراغ زمان بلادي فراغ). وأما مؤشرا النم الإخباري فنلمسها في استعمال الجمل الفعلية ذات الفعل الماضي مثل : ( غمّس ، رصع، أنكر ) . ومن خلال |
|
| |