الخميس 15 يونيو - 1:34:54 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: | الأدب وقضايا المجتمع المعاصر | الأدب وقضايا المجتمع المعاصرلمــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : الأدب وقضايا المجتمع المعاصر المستوى: السنة الثالثة النشــــــــــــــاط : نــص تواصلي الشعبـــة: 3 ع تالأهداف التعليمية : - أن يكتشف الطالب مدى اهتمام الأدباء بقضايا أممهم . التوقيت: ساعتان -[size=9] أن يتعرف على بعض مشاكل العصر ونظرة الأدباء لها [/size] -[size=9] أن يتعرف على أوزان المزيد ومعاني حروف الزيادة [/size] الكفـاءة المقيسة |
المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | المضــــامين | المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة | التمهيد:
تعريف بصاحــــــــب الـنـــــــــص | [rtl]ما هي علاقة الأدب بالمجتمع؟ كيف ينبغي على الأدباء التعامل مع قضايا مجتمعاتهم ؟[/rtl] [rtl]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/rtl] [rtl]ولد عمر الدقاق في حلب عام 1927 وعمل بعدة وظائف فهو رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في حلب . كما عمل مدرسا ثم مفتشا للغة العربية بوزارة التربية والتعليم ، ثم تولى تدريس الأدب العربي بجامعة حلب . له عدة مؤلفات منها " الاتجاه القومي في الشعر المعاصر " و " مصادر التراث العربي " و " فنون الأدب المعاصر في سوريا " و " نقد الشعر القومي " و " ملامح النثر العباسي " و " ملامح الشعر المهجري "[/rtl] | الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر | اكتشـــــــاف معطيـــــــات النــــــــــص | _ يكشف الكاتب في هذا النص عن قضية الأدب وموقفه من قضايا المجتمع ، فإذا كان الأدب ابن البيئة والعصر الذي أنتج فيه فإن مشكلات هذا العصر فرضت نفسها على الشعراء و الأدباء فعالجوها ومن أبرز هذه المشكلات مشكلة الفقر. غير أن نظرة الأدباء تطورت بتطور الحياة فتبين لهم أن الفقر من صنع الإنسان نفسه و رأى بعضهم أن أصل كل الشرور إنما هو آت من الغرب ، ونظر البعض الآخر نظرة سوداوية إلى العادات والتقاليد البالية فكانت في نظرهم سبب كل الآلام ، ووقف فريق خر عند النظم الاجتماعي والاقتصادي وطالب بتغييره ... | التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج | مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص | _ الواقع أن حياة الإنسان كلها قدر كتب في الأزل غير أن ذلك لا يعني أن يركن الإنسان إلى كل الأسباب المؤدية للفقر ثم يسلم بقدريته . فالإسلام يحث على طلب الكسب الحلال وتجنب كل دواعي الفقر وأسابه. _ من الأساليب التي اتخذها الأدباء لمحاربة الجهل والدعوة إلى طلبه ، الأسلوب المباشر والمتمثل في حث الناس صراحة على طلب العلم والانتفاع به عن طريق الخطب والمحاضرات وشتى أشكال الكتابات . والأسلوب غير المباشر والمتمثل في إظهار محاسن العلم وفوائده وبيان أخطار الجهل ومفاسده . وإذا كان لكل أسلوب ومنهج إيجابياته وفوائده فإنني أرى أن الأسلوب غير المباشر قد يكون أبلغ في التأثير على نفسية المجتمع وما ذلك إلا لأن النفس تنفر عادة من النواهي والأوامر المجردة وتميل إلى تقبل الفكرة المحسوسة . | | مجمل القـول | ما هي طبيعة الأديب ؟ وماذا يحمل في أعماقه؟ وكيف تعامل مع قضايا ومشاكل مجتمعه؟ وماذا سخر من أجل ذلك ؟ | قواعــــد اللغــــــة | استثمـــــــــار موارد النص وتوظيفـــــــها |
المزيد بحرف وحرفين وثلاثة
تمهيد: عرفت في الحصة الماضية الفعل المجرد فهل تذكر به ؟ وماذا يقابل المجرد من الأفعال؟ [rtl]ملاحظة التعابير: جاء في النص:[/rtl] [rtl]" كان سلطان العادات شديد الوطأة على المجتمع العربي .. فوجّه الأدباء سهام النقد لها ."[/rtl] [rtl]استنتاج: المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر، وأوزانه مع المعاني التي يخرج لها على النحو التالي:[/rtl]
الأوزان | الأمثلة | المعاني | 1_( الثلاثي) أفعل | أخرجت الكتاب أعطيت الفقير درهما أخصب الحقل | التعدية إلى مفعول التعدية إلى مفعولين الانتقال من حالة | فعّل | صّدق علي محمدا فهّم المعلم التلميذ الدرس ذبّح الجزار الخرفان حقّر صاحب الوليمة المتطفل | التعدية إلى مفعول التعدية إلى مفعولين التكثير المبالغة ( التأكيد) | فاعل | صافح الأستاذ زميله ناصر أهل الدين الرسول (صلعم) | المشاركة المبالغة والإلحاح | تفعّل | تسلّم الفائز الجائزة تمزق الثوب بالمسمار تشجع الغلام على السير | قيام الفاعل بالفعل بنفسه وقوع الفعل على الفاعل الاجتهاد في الشيء | تفاعل | تحاور الأصدقاء في الثقافة تزاحم التجار في الأسعار تجاهل المذنب خطيئته | التشارك الحاصل بالتبادل التشارك الحاصل بالتنافس التظاهر بغير الواقع | انفعل |
|
|
| |