جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الثلاثاء 20 مايو - 17:54:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: دوران النسغ. دوران النسغ. وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر. الوحدة المفاهيمية: دوران النسغ. الكفاءة القـــاعدية: يشرح ضرورة دوران النسغ داخل النبات. الحصة التعلمــــية: مسار النسغ الناقص + استعمال النسغ الناقص + مصير الماء الزائد عن حاجة النبات. • النشاطات المقترحة: 1- استنتاج دوران النسغ الناقص باستعمال أوراق ذات أوعية بارزة ومحا ليل ملونة. 2- مقارنة النتح عند نباتين أخضرين مماثلين حيث توجد جذور أحداهما في تربة مشبعة بالماء والآخر جذوره في تربة جافة. الوسائل المقترحة. - نبات أخضر كامل ذو عروق بارزة + محلول ملون (الأيوزين) + مشرط + تربة + كيس بلاستيكي شاف. المراحل سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر االحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات وضعية الانطلاق النشاط الأول النشاط الثاني النشاط الثالث - مراجعة سريعة لما سبق. عرفت أن النبات الأخضر يأخذ من التربة النسغ الناقص كغذاء معدني له. - فما هو المسار الذي يسلكه من التربة إلى أعضاء النبات؟ - ح / 1/:تحديد مسار النسغ الناقص: • أين يتجه النسغ الناقص بعد امتصاصه؟ يتم التعرف على ذلك من خلال التركيب التجريبي التالي: التجربة: توضع جذور نبات أخضر عروق أوراقه بارزة في وعاء به محلول ملون (الأيوزين) ثم تجرى مقاطع عرضية في الساق الكتاب ص44. - النتائج: تلون الساق والأوراق بلون المحلول. والمقطع يبرز تلون نقاط متفرقة فيه بلون المحلول. - التفسير: تلون كل من الساق والأوراق بلون المحلول يعني اتجه النسق الناقص بعد امتصاصه إلى القسم الهوائي الساق والأوراق. - الاستنتاج: يصعد النسغ الناقص الممتص من طرف النبات بواسطة الجذور إلى القسم الهوائي (الساق والأوراق) عبر أوعية الخشب - ح / 2/:استعمال النسغ الناقص: فيما تتمثل استعمالات النسغ الناقص على مستوى عضوية النبات الأخضر؟ يتم التعرف على ذلك من خلال رسم تخطيطي الكتاب ص 45. - الاستنتاج: يستعمل جزء من النسغ عند تركيب المادة العضوية كالنشاء –دسم-بروتين ويصير نسغ كامل الذي يجري في أعضاء النبات لتغذية جميع الأعضاء كم يدخر الجزء الباقي في أعضاء النبات المختلفة أعضاء ادخار(بذور – درنات – أبصال - ....الخ). - ح / 3/:مصير الماء الزائد عن حاجة النبات: • جزء من الماء الممتص يستعمل في تركيب المادة العضوية, فما مصير الجزء الباقي؟ يتم التعرف على ذلك من خلال التركيب التجريبي الموضح في الكتاب ص46. - نتائج التجربة: تشكل قطرات مائية عل السطح الداخلي للناقوس الزجاجي في كل من التركيبين لكن بكمية قليلة جدا في الوضعية الثانية. - التفسير: يبرر وجود قطيرات فقط في الوضعية الثانية لغياب الماء من التربة. - الاستنتاج: يطرح النبات الأخضر جزءا من الماء الممتص على شكل بخار بشرط حدوث امتصاص الماء من التربة تدعى هذه الظاهرة النتح إذن هناك علاقة بين النتح والامتصاص حيث طرح النبات للماء يحدث فراغا في الأوعية الناقلة للماء هذا يؤدي إلى امتصاص الماء لملء هذه الفراغات وبذلك يتم دوران النسغ في أعضاء النبات. إذن ظاهرة النتح مسؤولة عن دوران النسغ - الرسم: ص 46+ 48 - التقويم: التمرين1+2 ص50. التسلية ص 51. 10/ د 1 /سا 1 /سا 1/ سا الموضوعالأصلي : دوران النسغ. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |