جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الثلاثاء 20 مايو - 17:51:35 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: التغذية عند النبات الأخضر التغذية عند النبات الأخضر وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر. الوحدة المفاهيمية: أغذية النبات الأخضر الكفاءة القـــاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الخضر.. الحصة التعلمــــية: ضرورة المحلول المعدني + مقر امتصاص المحلول المعدني + امتصاص غاز Co2 من طرف النبات الأخضر • النشاطات المقترحة: 1- إظهار إمكانية نمو النبات الأخضر المعرض للضوء نموا كاملا في وسط معدني صرف بتحليل نتائج تجارب توضح ضرورة وجود الماء والأملاح المعدنية و Co2. 2- مقارنة نمو نباتات خضراء وضعت جذورها في محاليل مغذية ذات تراكيب مختلفة بـN – P – K)) ثم بدون N ثم بدونK ثم بدون P. 3- تحديد مقر امتصاص المحلول المعدني. 4- إنجاز تجارب لإظهار طرح O2 من طرف نبات أخضر مائي وضرورة وجود غازCo2 والضوء لهذه العملية. 5- إظهار وجود مسامات على الوراق الخضراء. • الوسائل المقترحة. نباتات خضراء فتية – محلول كنوب – محاليل معدنية مختلفة – ماء مقطر – أنابيب اختبار – وثائق لنتائج تجارب حول تأثير(N P K) – مجاهر ضوئية – محلول كلور الكوبالت – صفائح زجاجية – أوراق نبات أ خضر . المراحل سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات وضعية الانطلاق النشاط الأول النشاط الثاني النشاط الثالث النشاط الرابع النشاط الخامس - مراجعة سريعة لما سبق. من خلال الحصص السابقة عرفنا أن الإنسان في حاجة إلى مواد غذائية لتلبية حاجيات عضويته. - هل ينطبق ذلك على النبات؟ - وهل هي نفس المواد؟ - وهل يستغلها بنفس الطريقة؟ - ح / 1: ضرورة المحلول المعدني لحياة ونمو النبات الأخضر: - ما هي أغذية النبات الأخضر ؟ يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل نتائج التجارب (كتاب التلميذ ص 33) - نتائج التجارب(الملاحظات) 1- نمو جيد للنبات الأخضر. 2- توقف النمو وموت النبات الأخضر. 3- توقف النمو وموت النبات الأخضر. - تفسير النتائج: 1- النمو الجيد لتوفر كل ما يحتاجه النبات من عناصر غذائية. 2- موت النبات لغياب أحد العناصر الضرورية وهي الأملاح المعدنية. 3- موت النبات لغياب أحد العناصر الغذائية وهو غاز ثاني أكسيد الكربون(Co2). - الاستنتاج: ينمو النبات الأخضر نمو طبيعي باستعماله المواد المعدنية(الماء +الأملاح المعدنية) من التربة وغاز Co2) من الهواء في وجود الضوء. - تركيب المحلول المعدني وضرورة(N-P-K): - ما هو المحلول المعدني ؟ - الاستنتاج: هو ماء مذابة(منحلة) فيه أملاح معدنية يوفر العناصر المعدنية الضرورية للنبات مثل سائل كنوب(liquide de KNOP). - ضرورة (N-P-K) مقارن نتائج التجارب في ص35 من كتاب التلميذ. نمو ناقص(ضعف) في نباتات التجارب (2+3+4+5) بالمقارنة مع نباتات التجربة (1). - الاستنتاج: لنمو النبات الأخضر نمو طبيعي جيد يجب توفر العناصر المعدنية الأساسية (N-P-K) , أي نقص في ذلك أو إفراط في الأملاح سيؤثر سلبا على نمو النبات(ذبول وموت). - ح / 2: مقر امتصاص المحلول المعدني: - إذا كان الامتصاص يتم بواسطة الجذر فعلى أي مستوى يتم ذلك؟ نتعرف على ذلك من خلال التجارب التالية: - التجارب: الوثيقة 3 (ص 36) كتاب التلميذ. - نتائج التجارب: ذبول نبات ألأنبوب(2و3) أما نبات الأنبوب( 1 و 4) نما نموا عاديا. - الاستنتاج: مقر امتصاص المحلول المعدني من التربية هو الأوبار الماصة ( الشعيرات الجذرية) الموجودة في الجذر. - ح / 3: امتصاص غاز(Co2) من طرف النبات الاخضر: إذا كان الماء والأملاح المعدنية تمتص من طرف الأوبار الماصة في الجذر فهل يمتص Co2 وعلى أي مستوى يحدث ذلك؟ يتبين ذلك من خلال تجارب الوثيقة 4 الكتاب ص 37 - النتائج(الملاحظات): يبقى لون المحلول أخضر مصفر في الأنبوب الأول وفي الثاني عاد إلى الأزرق وانطلقت فقاعات غاز O2 وفي الأنبوب ب الثالث بقي أخضر وعدم انطلاق فقاعات غازية. - التفسير: عودة اللون الأزرق في (2) لغياب غاز(Co2) لأنه أخذه النبات الأخضر. وعدم عودة اللون الأزرق في(3) لبقاء غاز(Co2) في محلول الأنبوب لأن النبات الأخضر لم يأخذ الغاز لغياب الضوء. - الاستنتاج: يمتص النبات الأخضر غاز الفحم في وجود الضوء ويرفق بطرح غاز الأكسجين - مقر امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون: ما هو مقر امتصاص (Co2) عند النبات الخضر؟ نحدد ذلك من خلال التركيب التجريبي (الكتاب ص 38) النتائج المسجلة: ظهور نقاط وردية على المربعين الورقيين لكن كثيرة في المربع المثبت على الوجه السفلي التفسير: النقط الوردية تعني خروج قطرات مائية من الورقة عبر فتحات صغيرة مجهرية كثيرة في الوجه السفلي عن الوجه العلوي. - الاستنتاج: يتم امتصاص غاز Co2)) من طرف النبات الأخضر عبر عدد من المسامات المنتشرة في الأوراق على الوجهين السفلي والعلوي. - الرسم: الكتاب ص33+36+37+38) - التقويم: حل تمرين الكتاب ص39. 1/ سا 1/ سا 1/ سا 1/ سا 1/ سا استخدام كتاب التلميذ الموضوعالأصلي : التغذية عند النبات الأخضر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |