جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الثلاثاء 20 مايو - 17:50:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الرواتب الغذائية والتوازن الغذائي الرواتب الغذائية والتوازن الغذائي وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: التغذية عند الإنسان الكفـــاءة المرحلية: التعرف على أسس التغذية الصحية المتزنة. الوحدة المفاهيمية: الرواتب الغذائية والتوازن الغذائي الكفاءة القـــاعدية:يعرف الراتب الغذائي ويعلل تغيراته الحصة التعلمــــية: تغيرات الاحتياجات الغذائية (الرواتب الغذاية)+ التوازن الغذائي • النشاطات المقترحة: 1- تحليل وثائق حول الحاجيات الغذائية للإنسان بمقارنة وجبات غذائية مقترحة من قبل مختص في التغذية لأشخاص في مختلف الحالات. - طفل في مرحلة النمو - عامل يمارس نشاط شاق - موظف: حياة مستقرة - امرأة – امرأة في حالة حمل. 2- تحليل وثائق عن بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية لبعض الأشخاص. 3- قواعد التغذية الصحية المتزنة. • الوسائل المقترحة. جدول الاحتياجات الغذائية – وثائق لبعض المراض الناجمة عن سوء التغذية. المراحل سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات وضعية الانطلاق النشاط الأول النشاط الثاني - مراجعة سريعة لما سبق. - ما نتناوله خلال اليوم هو في الغالب أغذية مركبة في وجبات رئيسية (فطور – غداء – عشاء) لتغطية حاجيات الجسم خلال اليوم. - هل هذه الحاجيات متماثلة في مختلف الحالات (عمر – نشاط – جنس)؟ - ح / 1: الرواتب الغذائية وتغيراته. نتعرف على ذلك من خلال وثائق لمجموعة من الوجبات الكتاب ص22 وجدول من الكتاب ص 23 - الاستنتاج: تتغير حاجيات الجسم للغذاء بتغير المواقف(الحالات) وهي: - النشاط: بزيادته تزداد الحاجة إلى الغذاء خاصة مواد طاقوية حرارية - العمر: نتقدم العمر تقل الحاجة إلى مواد البناء وتزداد كمية الغذاء. - الجنس: يتميز الذكر عن الأنثى في الكمية - الحالة الوظيفية: بين الصحة والمرض. - درجة حرارة الوسط: تزداد الحاجة إلى الماء والأملاح وتقل مواد الطاقة وبناءا على ذلك نعر فالراتب الغذائي. - تعرف الراتب: هو كمية الغذاء التي يتناولها الشخص خلال 24/سا لسد حاجيات العضوية. ويمكن تقسيم الرواتب حسب المواقف السابقة الذكر كالتالي: 1- راتب الصيانة: هو لشخص بالغ يزن 70 كغ لا يقوم إلا بفعاليات محدودة(نشاط بسيط) يحتاج ما قيمته 2400حريرة. 2- راتب النمو: هو للطفل والمراهق تسود في هذا الراتب عناصر البناء (فيتامينات+ بروتينا+ Ca - p ). يحتاج الطفل ما بين 1200إلى 2000حريرة. أما المراهق 3400حريرة. 3- راتب العمل: هو لشخص كثير النشاط تسود في الغذاء عناصر الطاقة حيث يحتاج ما بين 2500 إلى 5000حريرة. 4- راتب الإنتاج: هو للمرأة الحامل والمرضعة يسود فيه عناصر البناء. حيث تحتاج المرأة الحامل 3200حريرة. أما المرضعة 3400حريرة. - ح / 2: التوازن الغذائي: - ما مدى تأثير سوء( عدم التوازن في الغذاء) التغذية عل صحة الجسم؟ يمكن اكتشاف ذلك من خلال تحليل مجموعة من الوثائق والصور عن حالات سوء التغذية (الكتاب ص 26و 27). - الاستنتاج: ينتج عن سوء التغذية (خلل) أمراض مختلفة ويكون ذلك بحالتين: 1- الإفراط في التغذي: ينجم عن ذلك: - داء السمنة: الذي ينجر عنه مرض السكري وتصلب الشرايين والجلطة الدموية. - العجز الكلوي: وينجر عنه مرض آخر هو داء الملوك( النقرس) 2- التفريط في الغذاء: ينتج عن ذلك نق في الوزن (الهزال) وظهور أعراض جلدية وتسوس الأسنان ومرض الكاوشيوركر(الولد الحمر) - خواص الراتب الغذائي: لضمان صحة وسلامة الجسم يجب أن يكون الراتب: 1- كاملا 2- متوازنا 3- متنوع 4- نظيف 5- موزع في وجبات منتظمة تعتبر هذه الخواص بمثابة قواعد صحية يجب العمل بها. - التقويم: حل التطبيق من الكتاب ص28+ 31 1/ سا 1/ سا استخدام بعض الصور والوثائق الموضوعالأصلي : الرواتب الغذائية والتوازن الغذائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |