جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الثلاثاء 20 مايو - 17:47:32 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المجال المفاهيمــي: التغذية عند الإنسان المجال المفاهيمــي: التغذية عند الإنسان وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: التغذية عند الإنسان الكفـــاءة المرحلية: التعرف على أسس التغذية الصحية المتزنة. الوحدة المفاهيمية: مصدر الأغذية وتركيبها. الكفاءة القـــاعدية: يميز بين الأغذية من حيث التركيب والمصدر. الحصة التعلمــــية: مصادر الغذاء + مكونات الغذاء • مستوى التناول: • النشاطات المقترحة: 1- تحديد مصدر الأغذية حسب المنشأ 2- تحديد المصدر العضوي أو المعدني للأغذية من خلال ميزة التفحم. 3- إظهار وجود الماء وبعض الأملاح المعدنية والغلوسيدات والدسم والبروتينات في أغذية متنوعة(كالحليب – فرينة – بيض) باستعمال كواشف كيميائية ملونة. • الوسائل المقترحة. - مجموعة أغذية (نباتية – حيوانية – معدنية) – صور لبعض الأغذية - أنابيب اختبار – مصدر حراري – ماسك خشبي. المراحل سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات وضعية الانطلاق النشاط الأول النشاط الثاني النشاط الثالث - كانت التغذية عند الإنسان استجابة لغريزة الجوع دون مراعاة توازنها الكمي والنوعي وقواعدها الصحية وهذا ما أدى إلى اختلالات صحية في حياة الإنسان. - أما التغذية الحديثة فإنها تعتمد على أسس علمية في تحضيرها وتناولها حسب متطلبات الجسم. • إذن ما هو مصدر الأغذية في الطبيعة ؟ • وما هو تركيبها الكيميائي؟ ح 1/ مصادر الغذاء في الطبيعة: 1. مصدر الأغذية حسب الأصل(المنشأ): يتم من خلال عرض جملة من الأغذية الطبيعية . الاستنتاج: نميز ثلاثة مصادر مختلفة للغذاء حسب الأصل هي كالتالي: 1- أغذية ذات مصدر نباتي ( حبوب – خضر – فواكه). 2- أغذية ذات مصدر حيواني( لحوم – بيض – حليب). 3- أغذية ذات مصدر معدني( ماء – أملاح معدنية). 2- مصدر الأغذية حسب التركيب الكيميائي (ميزة التفحم) يتم التعرف على ذلك من خلال مجموعة التجارب التالية: التجارب: * نأخذ 4أنابيب اختبار ونضع فيها على التوالي ما يلي: - الأول قطعة لحم. - الثاني قطعة خبز. - الثالث كمية من الماء. - الرابع كمية من ملح الطعام. نسخن بعد ذلك الأنابيب على نار هادئة . النتائج: تتفحم كل من قطعة اللحم والخبز(تتلون بالأسود) بينما يتبخر الماء وتتفرقع الأملاح. الاستنتاج: يدل تفحم المادة الغذائية على وجود مادة الفحم . إذن تختلف أغذية الإنسان حسب الطبيعة الكيميائية حيث نميز: - أغذية عضوية(نبات – حيوان). - أغذية معدنية(الماء – أملاح معدنية). ح2/ تركيب الأغدية: • تحليل الحليب. يتم ذلك من خلال جملة من التجارب باستعمال مجموعة من الكواشف الكيميائية. - التجارب: 1- كمية من الحليب في انبوب اختبار + تسخين على نار هادئة. - النتائج: تشكل قطرات من الماء على السطح الداخلي للأنبوب - الاستنتاج: الحليب يحتوي على الماء. 2- قليل من مصل الحليب في انبوب اختبار + قطرات من نترات الفضة عديم اللون----------- تشكل راسب أبيض يسمر في الضوء. يدل ذلك على وجود عنصر الكلور(Cl ) في الحليب. 3- قليل من مصل الحليب في أنبوب اختبار + أوكسلات الأمونيوم عديم اللون ------------- تعكر المحلول بالبيض الخفيف. يدل ذلك على وجود عنصر الكالسيوم(Ca) في الحليب. 4- قليل من مصل الحليب في أنبوب اختبار + محلول فهلنك (أ+ب) أزرق اللون + تسخين -------------- تشكل راسب أحمر قرميدي. دلالة على وجود عنصر عضوي هو السكر(لاكتوز). 5- كمية من العلقة في علبة بتري + قطرات من حمض الآزوت عديم اللون --------------- تتلون العلقة بالأصفر. دلالة على وجود عنصر عضوي هو البروتين. 6- كمية من الزبدة على ورقة كراس بيضاء ------------ ظهور بقعة شفافة لا تزول بالحرارة. دلالة على أن الزبدة هي مادة دسمة. خلاصة يتركب الحليب من مجموعة من العناصر (المواد) المغذية هي: - معدنية الماء والملاح(Cl – CA). - عضوية بروتين- دسم – سكر. • تحليل جزئي لبعض الأغذية الطبيعية الخرى. 1- الفرينة: هي دقيق القمح اللين. محلول الفرينة + قليل من ماء اليود البني ------ تلون المحلول بالبنفسجي المسود. دلالة على وجود سكر النشاء. 2- بذور الفاصوليا: فلقة بذرة الفاصوليا في علبة بتري + قليل من حمض الآزوت ---------- تلون الفلقة بالاصفر دلالة على وجود البروتين. • مفهوم الغذاء البسيط: هو الغذاء الذي يحتوي على مادة غذائية واحدة فقط مثل الدسم –البروتين – السكر...الخ. • مفهوم الغذاء المركب: هو الذي يحتوي على أكثر من مادة غذائية واحدة مثل الحليب والخبز. • تعريف الغذاء الكامل: هو الذي يحتوي على كل المجموعات العضوية الثلاثة( الدسم – الغلوسيد - البروتين) إضافة إلى الماء والأملاح المعدنية والفيتامينات. مثل الحليب غذاء مركب كامل. - التقويم: حل تمارين الكتاب ص 18. 10/ د 35/ د 45/ د 45/ د 45/ د استخدام وثائق خاصة بتركيب الأغذية الموضوعالأصلي : المجال المفاهيمــي: التغذية عند الإنسان // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |