جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الثلاثاء 20 مايو - 12:20:07 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة الكفاءة القاعدية: القدرة على تجنب الأخلاق القبيحة . مؤشر الكفاءة: ـ يذكر لتلميذ مجموعة من الأخلاق القبيحة ويستدل عليها بنصوص شرعية . ـ ويستظهر الآيتين 11 و12 من الحجرات ويلتزم بأحكامها . الوسائل: الكتاب ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى.... النص المعتمد : الآيتان 11 و 12 من الحجرات . أولا ـ وضعية الانطلاق: 1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" من نفس..., والحديث:"حق المسلم.... 2ـ تقديم الدرس : متى يكون الإنسان مذموما ؟ 3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن صاحب الأخلاق القبيحة مذموم . ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد. 2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء . 3ـ الفهم العام : أ ـ شرح المفردات : يسخر :يستهزئ, لا تلمزوا أنفسكم: لا تلمزوا الناس فيلمزونكم (لمزه:تتبع عيوبه), لا تنابزوا بالألقاب:لا ينادي بعضكم بعضا بأسماء قبيحة, بئس: فعل للذم بمعنى لاحبذا, تجسس :تتبع أجبار الناس. ب ـ الأسئلة: من تخاطب الآيتان؟ ماذا تطلب منهم؟ ما هي الآخلاق القبيحة التي نهت عنها؟ 4ـ تعميق الفهم: أ ـ الغلظة والفظاظة: بم وصف الله رسوله في القرآن؟ ما هي الغلظة ؟ والفضاضة؟ ما أثرهما؟ ـ المسلم لا ينبغي أن يكون فضا غليظ القلب حتى لايعاديه الناس ويتجنبونه. ـ قال تعالى:" ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك..". ب ـ التـنابز بالألقاب: ما المقصود بالتنابز بالألقاب؟ بم ننادي الناس؟ المسلم ينادي الناس بأسمائهم ويتجنب الألقاب القبيحة لأنها تثير الحقد والعداوة... ج ـ الغيبة والنميمة: ما الغيبة؟ والنميمة؟ ما أثرهما ؟ ـ المسلم لايذكر أخاه بما يكره في غيابه وهذا ما يعرف بالغيبة . ـ ولا ينقل الكلام الفاسد بين الناس وهذا ما يعرف بالنميمة . ـ الغيبة والنميمة تفسد المودة بين الناس وتزرع الشقاق بينهم . د ـ سوء الأدب مع الجيران : كيف يعامل المسلم جاره ؟ لماذا ؟ ـ المسلم لا يؤذي جاره بكلام أو صراخ أو قاذورات . ـ قال عليه السلام :" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ". 5 ـ تقويم بنائي: ما أثر سوء الخلق على صاحبه؟ وعلى المجتمع؟ ما سبب انتشار سوء الخلق ؟ 6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أثر سوء الخلق على صاحبه وعلى المجتمع . ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى ومناقشتها . 2ـ تقويم ختامي:لماذا التف الناس حول رسول الله ؟ كيف كان يعامل من يؤذيه؟ ما جزاء سوء الخلق؟ ما واجبكم أنتم ؟ 3ـ الهدف الوسيطي: يبغض التلميذ الأخلاق القبيحة ويتجنبها . 4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد . الموضوعالأصلي : الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |