جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
السبت 29 أبريل - 20:39:06 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: شرح أساليب التفسير والحجاج (تابع لمراحل تحليل مقالة حول قضية أدبية (المنهجية)) شرح أساليب التفسير والحجاج (تابع لمراحل تحليل مقالة حول قضية أدبية (المنهجية)) شرح أساليب التفسير والحجاج (تابع لمراحل تحليل مقالة حول قضية أدبية (المنهجية)) يقوم الخطاب الحجاجي على عناصر وأساليب عديدة ومتنوعة أبرزها: 1- حضور ذات الكاتب عبر ضمير المتكلم المفرد(أنا )أو الجمع (نحن) باعتباره مرسلا يريد تبليغ أطروحته (أي وجهة نظره إلى المتلقي قصد إقناعه أو التأثير فيه ) 2- أساليب التفسير : فلكي يقنعنا الكاتب فإنه لا يكتفي فقط بعرض حججه وأدلته وإنما كذلك يستعين بأساليب لتوضيح أفكاره وتفسيرها (فحينما نفسر موقفا أو وضعية أو مفهوما ما للمتلقي فإننا نسهل علينا مهمة إقناعه ،فهو لن يقتنع إذا ظل الموضوع المستهدف غامضا بالنسبة له.وأساليب التفسير هي: ا – التعريف بتحديد مكونات الشيء أو وظيفته وقد يكون بالإيجاب الشعر هو كذا...أو بالسلب ليس الشعر هو كذا.. ب- الوصف برصد مكونات الموصوف (ظاهرة أدبية أو خطاب أدبي )وهنا يستعمل الكاتب النعوت بكثرة ج- السرد بحكي وقائع وأحداث موجزة من الحاضر أو من الماضي وسبيل التعرف عليه وجود حدث (الفعل) الشخصية(الفاعل)والزمان والمكان مثلا ( ومع حملة نابليون على مصر في القرن التاسع عشر)-(لقد كان للبعثات الطلابية التي أرسلت إلى أوروبا في بداية القرن العشرين دور في....) د- التشابه:ويقوم على إيجاد تشابة بين شيئين.وهنا يستعمل الكاتب المقارنة أو المقابلة عبر التشبيه البنيوية طالت كل الميادين الحياتية كالأخطبوط الذي يمد أياديه في كل الاتجاهات .القصيدة المعاصرة معقدة كتعقيد الحياة المدنية . 3- أساليب الإقناع والبرهنة: أ-المبادئ العقلية المنطقية: مبدأ التماثل أي إجراء مقارنة بين شيئين:إذا رفض القارئ الارتقاء إلى مستوى الشعر الحديث لفهمه فإن الشاعر يرفض بدوره النزول بشعره إلى الابتذال والبساطة .فهما يتماثلان في الرفض . مبدأ الاحتمال أو التوقع :وهو توقع حصول شيء مستقبلا بناء على معطيات متوفرة في الحاضر.التجريب المستمر في الرواية سيثمر على أشكال روائية أكثر تعقيدا وثراء.وهنا يستعمل الكاتب حرف السين أو سوف للدلالة على المستقبل مبدأ الافتراض: إيجاد علاقة مفترضة بين متغيرين أحدهما تابع والآخر مستقل عنه مؤثر فيه:كلما ازداد الوضوح في الشعر قل الاهتمام بتذوقه ونقده مبدأ البديل :يطرح الكاتب بديلين يكون اختيار أحدهما مؤديا إلى نتيجة معينة:إما أن نجتهد فننجح وإما أن نتكاسل فنرسب مبدأ التضمن/التضمين:ومعناه أن موقفا أو ظاهرة ما يتضمنها ما هو أعم منها وأشمل(.بما أن الشعر الحديث يوظف الرمز والأسطورة فمن الطبيعي أن يكون غامضا).فظاهرة الغموض أعم وأشمل من غموض الرمز والأسطورة ففي الكون أشياء كثيرة غامضة . ب - الحجج الجارجية :وهي مرتبطة بالثقافة السائدة كالاعتماد الكاتب على أقوال وآراء النقاد والمفكرين المعترف بهم في المجال المقصود. كما أن اعتماد الكاتب على أحد الأسلوبين الاستدلاليين الاستنباط والاستقراء والتدرج والتسلسل المنظم واتساق النص ترابط لفظي وانسجامه ترابط معنوي.كل هذا له كبير في إقناع المتلقي وحمله على التصديق بالأطروحة أو تبني أفكار الكاتب والانتصار لها. ج- الأساليب اللغوية والبلاغية : أساليب إنشائية طلبية :الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التمني غير طلبية كالتعجب والقسم والترجي ... أسلوب التوكيد بمؤكد أو أكثر إن - قد – لقد – لام التوكيد.. أسلوب الشرط :إذا – لو- لولا – إنْ.. – القصر إنما – ما+إلا مثال ما الشعر إلا اللغة الإيحائية. روابط حجاجية :منها ماذكرناه من أدوات التوكيد والشرط والتعليل +التعليل لام التعليل :لأن..أي – بمعنى..الاستنتاج إذن – هكذا – بناء على – تأسيسا على ما سبق – التعارض: في المقابل – غير أن – لكن – خلافا ل.. أشير إلى أن هذا الشرح توضيح لما جاء في مشاركتي مراحل تحليل المقالة حول قضية أدبية ( المنهجية) أتمنى للجميع التوفيق والنجاح الموضوعالأصلي : شرح أساليب التفسير والحجاج (تابع لمراحل تحليل مقالة حول قضية أدبية (المنهجية)) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
السبت 29 أبريل - 20:41:36 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: شرح أساليب التفسير والحجاج (تابع لمراحل تحليل مقالة حول قضية أدبية (المنهجية)) شرح أساليب التفسير والحجاج (تابع لمراحل تحليل مقالة حول قضية أدبية (المنهجية)) مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري خطوات تحليل النص الشعري وفق القراءة المنهجية الإشكالية:أو التقديم هي /هو وضع النص في سياقه التاريخي الذي لايتطلب سوىالمعلومات التي تخدم النص ومعنى هذا أن قراءة النص ضرورية لانتقاء المعلومات المناسبة.ويجب أن يكون التقديم موجزا،ويُنطلق فيه من العام إلى الخاص.مثلا ظروف نشأة خطاب إحياء النموذج ودواعيه -أبرز رواده ثم الحديث عن الشاعروالعوامل المساهمة في شاعريته بإيجاز.ثم تطرح فرضية تفترض بها نوعية النص وموضوعه بشكل عام اعتمادا على مؤشرات نصية( ملفوظات من داخل النص) أو دلالية من خلال دلالة العنوان أو المطلع والبيت الأخير..وتعزز هذه الفرضية بهندسة النص(قصيدة مزدوجة الشطرين ) وحدة القافية والروي .ثم يُطرح السؤال مثل :إلى أي حد استطاع شوقي- مثلا -أن يبعث الشعر القديم بنصه هذا؟أو نحول المطلوب المصاحب للنص إلى أسئلة من قبيل: ماهي مضامين النص ؟وما الأساليب الفنية المعتمدة ووظائفها؟ وإلى أي حد مثل النص الخطاب الذي ينتمي إليه؟وهذه الأسئلةهي التي سيجاب عنها بالترتيب نفسه فيما يأتي: الفهم:الإجابة عن سؤال ماذا يقول النص؟أي المضامين. يتم تحديد الأفكار أوالمحتوىبإحدى الطريقتين: أ- تلخيص مركز للأساس في النص –إذا كان لايسمح بتقسيمه كشعر التفعيلة أحيانا-مع تحاشي استعمال عبارات النص أو ملامسة سطحه بنثر الأبيات. ب- تقسيم النص إلى وحدات وتحديد دلالاتها.وتقديم استنتاج جزئي حولها التحليل:الإجابة عن سؤال كيف قيل النص؟أي الأساليب الفنية يجب هنا اتباع الترتيب الآتي: المستوى الدالي: أ-المعجم:تحديد طبيعته من حيث القوة واللين ومدى انسجامه مع المضامين وعصر الشاعر. وجود غريب اللغةمؤشر على ارتباط الشاعر بالذاكرة الشعرية.ثم تحددالحقول المهيمنةحسب مجالاتها (الطبيعة .الذات.الاجتماع...وتبيان نوع العلاقة بينها :تكامل .تنافر. تبرير.تناقض.. ب-الإيقاع:يدرس بنوعيه : -الإيقاع الخارجي أي الوزن والقافية والروي وتبيان مدى خدمة هذا الإيقاع للموضوع -الإيقاع الداخلي:التكرار للأصوات( الصوامت والصوائت)-للملفوظات-للعبارات- للجمل- للمقاطع.تكرارالتطابق -التجانس -الصيغ الصرفية- الترادف-التضاد ثم استخراج التوازي بأنواعه المدروسة.ولابد من تبيان وظيفة الإيقاع في تأكيد المعنى وخلق انسجام صوتي وجرْس موسيقي يعمق الدلالة ويضع الرؤية الشعرية في السمع. المستوى الدلالي:تدرس فيه الصورالشعرية يتحديد أساليبها:التجسيم- التشخيص-التجريد.وأنواعها(مفردة . جزئية. بسيطة) مركبة- كلية.ويستحسن دراسة الصور من خلال: 1-"المنظور التكويني أي مم تتكون الصورة ؟ من تشبيه أم استعارة ... 2-المنظور العلائقي :ماطبيعة العلاقة بين أطراف الصورة مشابهة أو مجاورة؟مقاربة في التشبيه ومناسبة في الاستعارة أم العكس؟.المقاربة والمناسبة تعني التقليد لأن الشاعر التزم بعمود الشعر في الصورة والعكس يعني أنه تمرد عليه أو جدد. 3-المنظور الكمي قلة الصورتعني ضحالة الخيال وغلبة النزعة التقريريةالمباشرة وكثرتها تدل علىخصوبة في الخيال مما يضمن شاعرية النص وبعده الإيحائي. 4-المنظور المرجعي:من أين شكل الشاعر صوره ؟من الموروث الشعري القديم أم من بيئته ؟والجواب سيجعلنا نصنف الشاعر بسهولة في خانة التقليد أو التجديد. 5-المنظور الوظائفي:ما وظيفة الصور؟الإيضاح أم التجميل أم إيحاء بدلالة أوحالة نفسية معينة؟أم التأثيرفي المتلقي أم إقناعه بتنفيره من شيء أوتحبيبه إليه؟ المستوى التداولي: يجب استحضار نوايا ومقاصد المبدع من توظيفه لهذا المستوى .ويستحسن التدرج فيه على النحو الآتي: بنية الضمائر:الأنا المتكلمة/النصيةوعلاقتها بما تحيل عليه الضمائر الأخرى:علاقة حب. عداء. توتر. نفور. انسجام ..وليس شرطا أن يحيل ضمير المتكلم على الشاعر فقد تتكلم شخصية ما(في الشعرالسردي) أو يكلم الشاعر عنصرا من الطبيعة(الشعر الذاتي).ثم تحددطبيعة الجمل النحوية والبلاغيةوتحددوظائفها والدلالات الاستلزامية في الجمل الإنشائيةوتبيان مدى خدمة هذا لمستوى لمحتوى النص ومقصدية الشاعر. التركيب: استخلاص أهم النتائج المتوصل إليها خلال مرحلي الفهم والتحليل مع مراعاة الترتيب أي ماهي أبرز نتائج دراسة المضمون والمعجم والإيقاع والصوروالأساليب.؟ التقويم:مدىتمثيل النص للخطاب الذي ينتمي إليه مناقشة النص وإبداء الرأي الشخصي بالحجة والدليل من النص أو من مقروئك حول شعرية النص وجماليته ومدى تمثيله للخطاب الذي أدرجته فيه وبذلك تتأكد من صحة فرضيتك التي أوردتها في التقديم. والله الموفق الموضوعالأصلي : شرح أساليب التفسير والحجاج (تابع لمراحل تحليل مقالة حول قضية أدبية (المنهجية)) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |