السبت 29 أبريل - 17:48:38 | المشاركة رقم: |
جوهري
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 104 | تاريخ التسجيل : 01/06/2014 |
|
| موضوع: نموذج لاختبار الثلاثي الثالث لغة عربية شعب علمية سنة ثانية ثانوي نموذج لاختبار الثلاثي الثالث لغة عربية شعب علمية سنة ثانية ثانوي نموذج لاختبار الثلاثي الثالث لغة عربية شعب علمية سنة ثانية ثانوي - اقتباس :
قال ابن هانيء الأندلسي ـ1ـ يوم عريض في الفخار طويل ما تنقضي غرر له و لا حجول ـ2ـ ينجاب منه الأفق و هو دجنة و يصح منه الدهر و هو عليل ـ3ـ مسحت ثغور الشام أدمعها به و لقد تبل الترب و هي همول ـ4ـ وجلا ظلام الدين و الدنيا به ملك لما ـ( قال الكرام فعول )ـ ـ5ـ قل للدمستق مورد الجمع الذي ما أصدرته لنا قنا و نصول ـ6ـ قد فال رأيك في الجلاد و لم تزل آراء أغمار الرجال تفيل ـ7ـ و بعثت بالأسطول ( يحمل عدة ) فأثابنا بالعدة الأسطول ـ8ـ أدى إلينا ما جمعت موفرا ثم انثنى في اليم و هو جفول ـ9ـ و مضى يخف على الجنائب حمله و لقد يرى بالجيش و هو ثقيل ـ10ـ نفلته من بعد ما وفرته من لعمرك ما أتيت جزيل ـ11ـ ماذا يأم جحد في باعه قصر و في باع الخلافة طول ـ12ـ ذم الجزيرة و هي خدر ضراغم سامته فيها الخسف و هو نزيل شرح الكلمات غرر: جمع غرة و هو البياض في جبهة الفرس حجول: جمع حجل و هو البياض في رجل الفرس فال: أخطأ أغمار: جمع غمر و هو الجاهل نفلته: قدمته إليه هدية البناء الفكري أ- يمكن تقسيم النص إلى مقطعين حددهما و أسند عنوانا لكل منهما و بين معيار التقسيم ب- أدرس الصفات التي عظم بها الشاعر يوم النصر و الأساليب التي صيغت بها و بين ما الذي يسوغ له مثل هذا التعظيم ج- أخرج الشاعر قائد الروم في صورة مهينة أدرس مونات هذه الصورة و طرائق بنائها و بين أبعادها السياسية و الاجتماعية و النفسية د- استخلص المعايب التي وصم بها الشاعر الدمستق و الخلال التي وسم بها المعز لدين الله الفاطمي و بين كيف عبر الشاعر عن ذلك هـ- حدد النمط السائد في النص و ما هي مؤشراته البناء اللغوي و الفني أ- ما نوع الأسلوب في البيت 11 و ما غرضه البلاغي ب- استخرج من البيت الثاني محسنا بديعيا و بين نوعه ج- استخرج من البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها د- ما نوع الكلمات الآتية من حيث صياغتها الصرفية و ما هي قيمتها في الخطاب: همول - ثقيل - جفول هـ- حدد حكم تذكير العامل في البيت الثاني مع التعليل و- أعرب ما تحته خط في النص و بين ما محل ما بين قوسين من الإعراب الوضعية الإدماجية إن اتجاهات الأندلسيين في شعر الطبيعة و التغني بجمالها عديدة و مختلفة فمن الشعراء من تغنى بطبيعة مدينته التي عاش بين أحضانها و درج على أرضها و منهم من امتد حبه و تعلقه فشمل الأندلس كلها فغناها و مجدها اعتمادا على هذا القول و على النصوص المدروسة بين ـ إلى أي مدى ألهمت الطبيعة الأندلسية الشعراء و حفزتهم على الإبداع في الوصف ـ خصائص هذا الفن و ملامح التجديد فيه
|
| |