جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
السبت 17 مايو - 23:38:30 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: استثمار القصة استثمار القصة تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : * ما الوثائق المطلوبة لتسجيل تلاميذ السنة الأولى؟ * من أين نستخرج شهادة التلقيح؟ * هل تعرف ما هو التلقيح ؟ * وفوائده ؟ اليوم ستعرف معنى التلقيح و العالم الذي اكتشف اللقاح يسرد المعلم النص ص 78 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة . ـ لماذا يعتبر التلقيح هامــــا ؟ ـ من اكتشف اللقــــــــــــــــــاح؟ ـ ما هي الأمراض التي تنتقل بالعدوى ؟ ـ أطلب من أمك دفترك الصحي و اكتب في كراسك جميع اللقاحات التي أعطيت لك؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . ( إن التلقيح في عصرنا هذا يعتبر من أسهل الأمور , و لكنه هام جدا فهو ينقذ الملايين من البشر سنويا , ففي الماضي و قبل أن يكتشف اللقاح كانت الملايين من البشر تموت سنويا . كانت توجد أمراض خطيرة تنقل بالعدوى , ومن هذه الأمراض الجدري و الطاعون و الملاريا و السل , وكان إذا أصيب شخص واحد من المدينة بهذا المرض سرعان ما ينتقل مرضه بالعدوى إلى غيره وخلال شهر أو أقل يصاب أغلب سكان المدينة بهذا المرض , وكانت بعض الأمراض تنتقل من مكان إلى مكان ومن قارة إلى قارة . فتدور حول الأرض . عندما اكتشف باستور اللقاح , أصبح بإمكان تلقيح الإنسان ضد الأمراض المعدية قبل أن يصاب بها و بعد أن يتلقح يصبح جسمه منيعا فلا تصيبه تلك الأمراض و لو تعرض للعدوى . وهكذا أصبح لدى الإنسان طريقة فعالة للتأكد من أنه لن يصاب بهذه الأمراض القاتلة . بعد أن كان يعيش في الماضي مستسلما لها ولا يدري متى يصيبه المرض و يقضي عليه . و لذلك نجد الآن أن الطفل عندما يسارع والده إلى الطبيب لإعطائه جميع هذه اللقاحات في أوقات معينة حتى لا يصاب بهذه الأمراض الخطيرة . من كتاب : الطبيب الصغير دار العلم للملايين المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : البراكين الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : المجال : ( 5 ) مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : * ما هي الكوارث الطبيعية التي تعرفها ؟ * ما هو أخطرها في نظرك؟ لماذا ؟ * كيف نتعرف على حدوث الكوارث ؟ يسرد المعلم النص ص 60 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة . ـ ما هي البراكيـــــــــن؟ ـ لماذا يعتبــــــــــــــــــر المشهد البركاني مشهدا رهيبا؟ ـ ما هي فوائد البراكين؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . البراكين هي تفجرات من الصخور و من الغازات المنبعثة من باطن الأرض و المشهد البركاني مشهد رهيب و مخيف لأن النار و الرماد و الصخور و البخار تنقذف بقوة من فوهة البركان فتحول المكان من حال إلى حال و تسبب دمارا كبيرا . و مع ذلك فإن الرماد البركاني يخصب التربة و تجد فيه معادن و أحجارا كريمة مثل الياقوت الأزرق و الزمرد و الزبرجد و كذلك الذهب و الفضة و النحاس . و يستفيد المزارعون في أنحاء عديدة من العالم من التربة البركانية الغنية في زراعة محاصيلهم و ينمو العديد من أنواع الفواكه نموا حسنا في السفوح البركانية في جزر الكناري و شمال غرب إفريقـــــــــــــــــــــــــ ــــــيا . *** مجموعة الجغرافيا المصورة **** مكتبة لبنـــــــــــان المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : تجري و تطير و تسبــــــــــــــح الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : ســــاعة المجال : ( 6 ) مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : * تعيش الكائنات الحية في الوسط الحيوي , صنفها * ما ذا يجب أن يتوفر في هذا الوسط حتى تستمر الحياة؟ يسرد المعلم النص ص 118 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة . ـ كيف تتنقل الحيوانات ؟ - ما هي طريقة تنقل الحيوانات ذات الأطراف؟ - ما هي طرق تنقل الكائنات البحرية ؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . تجري و تطير و تسبح تتنقل الحيوانات بطرق مختلفة و متعددة فهي إما أن تمشي أو تقفز أو تجري أو تعوم أو تزحف أو تنزلق . ولعل المشي هو الطريقة الأساسية للحيوانات ذات الأطراف و لكن بعض هذه الحيوانات يمكنها الركض و العدو و القفز و المشي المتموج و الزحف أما الانقباض و التمدد فهو حركة التنقل لبعض الديدان . وأجسام الطيور و الخفافيش و بعض الحشرات قادرة على حركة الطيران و تقوم بهذه الحركة عن طريق تحريك أجنحتها إلى أعلى و إلى أسفل . و الكائنات البحرية لها طرق كثيرة في التنقل فأجسام معظم الأسماك مثلا غير مرنة فلا تستطيع أن تقوم بحركات متموجة و لكنها تسبح بضربات قوية لذيلها , وهناك حركات أخرى لأنواع أخرى من الحيوانات فهناك مثلا حركة التموج و حركة زعنفية الظهر , و الحركة بالتجديف و غيرها من الحركات الكثيرة . دار المعرف للطباعة و النشر و التوزيع * تونس* المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : صناعة الورق الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : المجال : ( 7 ) مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : يمهــــد المعلـــــــم لموضــــــوع النص التوثيقي عـــــن طريـــق أسئلـــــــة مثل : * مم صنع كتاب القراءة ؟ * و ما هو أصل الورق ؟ * هل يمكن أن تتخيل العلم بدون ورق ؟ * العلم صيد و الكتابة قيد * * ما حـــُــفظ فرْ و ما كـُــتب قــــرْ * هذه كلها أقوال على الكتابة و التي لن تكون إلا في الورق يسرد المعلم النص ص 136 على تلاميذه بطريقة يهتم فيها برنة صوته و تمثيل للمعاني . بعد مطالعة النص يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة به , دون أن يتشدد في طلب إجابة محددة . ـ من هو أول من اخترع الورق؟ ـ مم يصنع الورق في عصرنا الحالي؟ ـ لماذا تعتبر صناعة الورق من أهم الأحداث؟ ـ فيم يستخدم الورق؟ يستخلص المعلم المعلومة و إن أمكن تدون على السبورة من طرف المعلم . قراءة نموذجية من طرف المعلم . قراءات فردية من طرف التلاميذ . صناعة الورق * للورق أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان , وأول من اخترع صناعة الورق هم الصينيون وذلك على يد رجل يدعى (تساي لن) فقد قطع هذا الرجل جزءا من خشب الشجر و جعله مسطحا كالورق ويصنع أغلب الورق من الأشجار ذات الخشب اللين مثل شجر الصنوبر , ويصنع في عصرنا الحاضر من الثياب البالية و القطن وورق الأشجار و الخشب ة الحلفاء وتعد صناعة الورق من أهم الأحداث لأنها جعلت الإنسان يكتب , ولولاها لما ظهرت الكتب و المجلات و الجرائد كما يستخدم الورق في صنع الحقائب الورقية وصناديق الورق المقوى (الكرتون) و الطائرات الورقية و الأطباق و الأكواب الورقية و مواد البناء . المطالعـة الموجهـــة الموضــــــــوع : الفروسية الوسيلـــة : كتاب القراءة , قصص الكفاءة المستهدفة : القدرة على قراءة نصوص وإبداء آراء في بعض المواقف المدة : المجال : ( 8 ) مراحل النشاط سيـــــــــــر النشـــــــــــــــــاط تمهيــــد : تقديم القصة : استثمار القصة استخلاص المعلومة : الموضوعالأصلي : استثمار القصة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |