جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الأربعاء 28 سبتمبر - 21:15:42 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 33- الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول) مديرية التربية لولاية غليزان متوسطة أولاد سيدي الميهوب التاريخ: 18/04/2009 التوقيت : ساعة واحدة الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط النّــــــص: المساواةُ العنصرية هي تقرير حقِّ المساواة بين النّاسِ دون (أن ننظر إلى ألوانِهم وأجناسِهم)،وقد أعلنَ القرآنُ مبدأ المساواة: " إنّ أكرَمَكُمْ عند الله أتقَاكُم "،وقد وقفَ رسٌولٌ الله( ص) في حَجَّةِ الوداعِ ليعلنَ في خطابِهِ الخالدِ "النّاسُ لآدمَ وآدمُ من تراب،لا فضلَ لعربِيٍ على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلاّ بالتقوى " ،ولم تكن هذه المساواة لتقف عند حدود المبادئ (التي تُعلَن في مناسباتٍ متعددة) كما يقع من زعماء الحضارةِ الحديثةِ اليوم،بل كانت مساواةٌ مطبقةً ومنفذة،فقد نُفذِت في المساجدِ حيث كان يلتقي فيها الأبيضُ بالأسودِ على صعيدٍ واحدٍ من العبودية لله عز وجل،ونُفذِت في الحجِ،بل إنّنا نجد (ما هو أسمى) من هذا، فلقد أمرَ الرسولُ (ص) بلال الحبشي يوم فتح مكةَ أن يصعد فوقَ الكعبةِ ليُؤَذِنَ من فوقِها ويُعلنَ كلمةَ الحقِّ. ولقد كان في الحضارةِ الإسلاميةِ المتميزون في كل ميادين العلمِ والأدبِ وهم سود البشرة لم يمنعهم سوادُهُم أن يكونوا أدباء ينادمون الخلفاءَ كالشاعر نصيب أوعلماء أجلاّء يتخرّج على أيديهم الألوف من البيض كالفقيه العلاّمة عطاء بن أبي رباح،وفي تاريخنا عشرات المواقف والأمثلة للمساواة العنصرية في ظل الحضارة الإسلامية.....فالمساواةَ ! المساواةَ ! وقد صدق الشاعر حين قال: إن كان جبّار الطّبيعة عَادِلاً...أَيْنَ المُسَاوَاةُ الَّتِي بِحِسَابهِ؟ المعجم والدلالة : ينادمون = يجالسون . البناء الفكري: 1 – اقترح عنواناً مناسباً للنـــص. 2 – هل كانت المساواة في ظل الحضارة الإسلامية مجرّد كلامٍ أم كانت مُطبّقةً ؟ 3 – اذكر نماذج ذكرها الكاتب. 4 – ما مقياس التفاضل يوم القيامة ؟ وما هي الشواهد المذكورة في النص ؟ 5 – اشرح الكلمات التالية:الخالد – الأجلاّء،أعجمي. 6 – هات من النص أضداد الكلمات التالية:الباطل،الحرية. البناء الفني: 1 – استخرج من الحديث النبوي الشريف محسنا بديعياً وبيّن نوعه. 2 – لاحظ العبارة التاليةيعلن كلمة الحق)،ما الصورة البيانية الواردة في العبارة ؟ 3 – قطع البيت وبين إلى أي بحر ينتمي. البناء اللغوي: 1 – أعرب ما تحته خط . 2 – ما محل إعراب الجمل الواقعة بين قوسين ؟ 3 – استخرج من النص اسم تفضيل وصيغة مبالغة . 4 – تعجب من عظمة النبي صلى الله عليه وسلم بصيغتي التعجب:ما أفعله وأفعل به. الموضوعالأصلي : الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |