جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
السبت 17 مايو - 15:20:58 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المستوى:السنة الثالثة آداب و فلسفة 2201-3201م الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها المستوى:السنة الثالثة آداب و فلسفة 2201-3201م الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها المستوى:السنة الثالثة آداب و فلسفة 2201-3201م الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها النص: يقول الاستعمار – و قوله باطل–لاحق للأمة الجزائرية في الحياة، و ما قالها إلا بعد أن فعلها.... جردها من سلاح الحماية فـلا قانون يحميها ، و لا نيابة تنطلق باسمها،و لا صحافة تدافع عنها و لا حاكم منها يعطف عليها، فمن الذي يحمي عرضها من الثلب، و من الذي يحمي مالها من السلب ، و يحمي دينها من القلب، و يحمي جسمها من الضرب؟ لا شيء، و لا بعض الشيء، هل تنتظر هذه الأمـة العدل من فرنسا؟لقد انتظرته حتى ملت الانتظار، فعادت إلى اليأس ، و ارتفعت صيحاتها بالتظلم إلى فرنسا حكومـة و برلمانا و شعبا، فلم يستجبها عند ذلك مجيب. حلت المصائب بهذه الأمة و تتابعت المكائد التي ( تدبّرها حكومتها) الاستعمارية ،فرفعت صوتها إلى آخر ملجإ ، حكم عليها القـدر بالالتجاء إليه،و هو فرنسا، فلم تظفر منها بشيء (يداوي الجروح) و يسلي النفوس و لا رأت منها عناية و-لو مصطنعة- بهذه القضـايا الخطيرة ، و لا نهياً عن تلك المنكرات التي تئط منها السماء و الأرض ....و أيسر شيء عليها أن ترسل لجنة برلمانية للتحقيق العادل و لكن شيئا من ذلك لم يقع بل وقع في كل حادثة ما يضاده و يعاكسه، و هو إعلان الثقة بمدبري المكائد ومكافأتهم عليها ، والإملاء لهم ليزيدوا طغياناً و إثماً. الشيخ محمد البشير الإبراهيمي – من عيون البصائر- أ-البناء الفكري:08ن 1- عدِّدْ ألوان المعاناة والقهر التي تجرعها الشعب الجزائري إبان الاحتلال الغاشم. 2- لقد نادى الاحتلال بشعار العدل ، هل حقق ذلك حسب رأي الكاتب ؟ 3- إلى أي نوع من أنواع المقال تعزو النص ، عـلل. ب- البناء اللغوي: 08ن 1-استخرج من النص أسلوبا إنشائياً مبيّنا نوعه. 2-لقد وظف الكاتب طائفة من مفردات المعجم القديم ، مثل لذلك بمفردات، و علام يدل هذا التوظيف بالنسبة للكاتب؟ 3-أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل. 4- في العبارة التالية (و لا صحافة تدافع عنها) صورة بيانية ، حدد نوعها ، ثم اشرحها مبينا أثرها البلاغي. 5- ما المحسن البديعي الطاغي في الفقرة الأولى ؟ مثّل ، ثم بيّن علاقة ذلك باتجاه الكاتب؟ جـ-التقويم النقدي :04ن لقد اتخذ كتابنا فن المقال مطية لإصلاح أحوال أمتهم ، من خلال إنماء وعيها و تبصيرها بدسائس الاحتلال ... المطلوب : من خلال المقولة السابقة : - عرف بفن المقال . - اُذكر الخصائص الفنية التي تميز بها في عصرنا. بالتوفيــق المؤسسة : ثانوية تينركوك العام التربوي:2012/2013 المستوى:السنة الثالثة آداب و فلسفة الفــــــــــــصل : الثالث التصحيح النموذجي للفرض الأول-للفصل الثالث – في مادة اللغة العربية وآدابها محتـــــــــــــــوى الإجـــــــــــــــابة التنقيط البناء الفكري 08ن 01-لقد ذاق الشعب الجزائري زمن الاحتلال الغاشم كل ألوان الظلم و الاستبداد ، إذ جرده الاستعمار من أسباب الحياة الكريمة ومن حقوقه ، فمارس عليه كل أنواع الجور كما حاول طمس هويته و إخماد صوته في الصحافة ومنعه من المشاركة في الحكم ... 02- لقد تشدق الاحتلال الفرنسي ببعض الشعارات منها العدل لكنه في الحقيقة قضى على جميع مظاهره ، فالكاتب يرى أن هناك تناقضا واضحا من خلال ما اقترفته من ظلم في حق الشعب الجزائري . 03-ينطوي هذا النص تحت فن المقال السياسي، فالكاتب يطرق فيه موضوعا ذا صلة بالاحتلال و ما يقوم به من سيطرة في حق الشعوب المستضعفة . البناء اللغوي : 08ن 1-نجد الأسلوب الإنشائي في قوله :هل تنتظر هذه الأمة العدل من فرنسا ؟ نوعه : استفهام. 2-القارئ للنص يلمس توظيف الكاتب لبعض المفردات ذات المعجم القديم منها :حق-الثلب-السلب-القلب-تئط-طغيان-إثم، و هذا التوظيف يدل على أن الكاتب ينتمي إلى تيار الكتاب المحافظين الذين بثوا روح الأصالة و التراث في إبداعاتهم الأدبية . 3-الإعراب: الكلمة إعـــــــــــــــــــــــــــــــرابها هذه الأمةُ اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. طغيانا مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره. -إعراب الجمل: (تدبرها حكومتها):جملة فعلية صلة موصول لامحل لها من الإعراب. (يداوي الجروح):جملة فعلية في محل جر نعت. 4- الصورة البيانية في قوله : و لاصحافة تدافع عنها : هي الاستعارة المكنية ، حيث شبه الصحافة بعاقل يدافع فحذف هذا المشبه به و ترك ما يدل عليه و هو كلمة تدافع. و هي صورة جسدت و شخصت المعنوي في محسوس قريب من الذهن بغية التوضيح و التنميق . 5-المحسن البديعي الطاغي في الفقرة الأولى هو الجناس الناقص : الثلب-السلب-القلب، وهذا يبرر انتماء الكاتب إلى مدرسة الصنعة اللفظية . التقويم النقدي:04ن لا أحد يُنكر ما قام به كتّاب فن المقال في عصرنا من إصلاح اجتماعي و سياسي ،بهدف الرقي بالأمة العربية إلى مصاف الأمم الواعية المتبصرة بما يجري حولها ، و المقال فن نثري يتناول جانبا من جوانب الحياة ،و قد تميز في العصر الحديث بخصائص تميزه عن العصور السابقة :-وحدة الموضوع-توظيف اللغة المباشرة السهلة الواضحة الخالية من التكلف و التصنع. الاهتمام بالفـــكرة و الجوهر دون الشكل-تدعيم الرأي بالحجة و الدليل القاطع- توظيف التحليل و التفسيـر و المقارنة والاستنتاج و التعليل .-اعتماد الموضوعية . ************************************************** ************* ثانوية تينركوك العام التربوي:3143-4143هـ المستوى : السنة الثالثة آداب و فلسفة 2201-3201م الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها النص: في الكون أصوات لا تستوعبها أذن، ولا يحصيها خيال، فللكواكب في أفلاكها رنات، وللنَّسائم والرّياح في أجوائها هيمات، وللأمواج في بِحارها زفير، وللأشجار حفيف، وللحشرات بأنواعها دبيب وطنين، ثَمَّ هناك الحيوان بأصواته، وثَمَّ الإنسان بأصواته، وما أكثرها، يقول أشياء وأشياء ويهدف إلى أشياء وأشياء، ولكنها في النّهاية تندغم كلها في صوت واحد هو صوت الكون الشّامل، فأين صوت الإنسان من ذلك الصّوت؟ وهل للإنسانية صوت وهل لها هدف؟ كنّا حتى أمسنا القريب إذا تكلم أحد عن صوت الإنسانية (حملنا كلامه) على محمل المجاز ذلك لأن الأرض كانت مترامية الأطراف شاسعة الأبعاد، وكان أبناؤها (يعيشون) قبائل وشعوباً منطوية على ذاتها، لا تسمع غير أصواتها وغير القليل من أصوات جيرانها، ولا تعرف عن أخبارها وأخبارهم. في الماضي السّحيق كانت القبائل والشّعوب تحسب حدودها حدود الأرض. أمَّا اليوم فقد تصرّمت الأبعاد وتداعت السّياجات التي كانت تفصل الأمم بعضها عن بعض فإذا بالقصيّ يدنو، وبالمجهول يغدو معلوما، وإذا بالأمم صغيرها وكبيرها وبعيدها وقريبها تتبادل التّحيّات والشّتائم والبضائع والقنابل والسّلام والدّم، وإذا بالإنسانية تشكو أوجاعها مشتركةً، وبصوت واحد تطلب العافية والسّلامة والطمأنينة، وإذن كانت القبائل والشّعوب تتعارف وتتنافر، وتتصادق وتتعادى ولكنها كانت تعمل يداً واحدة على حِفظ ذلك الجسم الإنساني من الهلاك وعلى الوصول به إلى ما هو عليه اليوم. ما شهد العالم في كل ما شهد سيلاً جارفاً من الكلام كالذي يشهد اليوم فهو ينهل علينا بغير انقطاعٍ من شفاهِ الأثير، ويتفجّر من دواليب المطابع ولا فرق من هذا القبيل بين غرب وشرقٍ، أو بين بلدٍ كبير أو بلد صغير، فالتيار واحدٌ في كل مكان، ما ذاك إلا لأنَّ العالم صام زماناً عن الكلام، فراح يعوِّض عن صيامه بالثّرثرة، فالعالم ما عرف الصّمت يوماً من أيام حياته، ولكنه ما عرف كذالك مرحلةً كثرت فيها الوسائل لنقل الكلام كالمرحلة التي هو فيها اليوم، فالصّحف اليومية والأسبوعية والشَّهرية أكثر من الهم على القلب، والكتب بجميع أصنافها تقفز من العدم إلى الوجود، ومحطّات الإذاعة اللاسلكية لا تفتر تحشو الآذان بما قيل ويقال، وأكثر الكلمات ترددا من غيرها، الحرب والسّلم، وكأنَّ البشرية إذا ما نالت السّلم نالت المعرفة التي لا استقرار بدونها. الكاتب: ميخائيل نعيمة أ-البناء الفكري:06ن 1- يرى الكاتب بونا شاسعاً بين إنسانية الماضي و إنسانية الحاضر ، فإلام يعود هذا الاختلاف في نظره؟ 2- لقد وظف الكاتب طائفة من المفردات استوحاها من قاموس الطبيعة ،اُذكر ثلاثاً منها،و هل لها علاقة بالاتجاه الأدبي للكاتب ؟علل. 3- من خلال الموضوع المطروق استنتج القيمة الأبرز لهذا النص مع تعليلها بالاستشهاد بعبارات منه. ب-البناء اللغوي:10ن 1-حدد معنى إذا في قوله : فإذا بالقصي يدنو. 2-أسلوب نعيمة لم يخلُ من البيان و البديع كما أنه لم يخلُ من بعض الأمور العلمية كالمقارنة و التحليل ، فكيف يُوصف هذا الأسلوب. 3-أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . 4-ما الأسلوب الأكثر توظيفا في النص ، أهو الخبري أم الإنشائي ، إلام تعزو ذلك. 5-في العبارة التالية : وإذا بالإنسانية تشكو أوجاعها صورة بيانية ، حدد نوعها مع الشرح و تبيان الأثر البلاغي . جـ-التقويم النقدي : (04نقاط) لقد جسد نص ميخائيل نعيمة روح الجدة - في الشعر العربي- أبرز معالم هذه الجدة من خلال تبيان الاتجاه الأدبي للشاعر ، ثم اذكـر ثلاثة خصائص لهذا الاتجاه ممثلا لها من النص. بالتوفيق المؤسسة : ثانوية تينركوك العام التربوي:2010/2011 المستوى:السنة الثالثة علوم تجريبية الفــــــــــــصل : الثالث التصحيح النموذجي للفرض الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها محتـــــــــــــــوى الإجـــــــــــــــابة التنقيط البناء الفكري :08ن 01-يرى الكاتب أن هناك تباينا واضحا بين إنسانية الماضي وإنسانية الحاضر لأن العالم لم يكن ملتئما جغرافيا سابقا ،كما أن البشر كانوا يعيشون في شكل قبائل منغلقة على نفسها ، أما في حاضرنا فتقاربت الشعوب وكسرت كل جدران الفرقة،و تبادلت المعارف و امتزجت في ثقافاتها. 02-لقد وظف الكاتب جملة من المفردات ذات المعجم الطبيعي منهاالكون،النسائم،الأمواج،البحار، الأشجار،الحشرات،الحيوان)،و لهذا التوظيف علاقة بمذهب الكاتب باعتباره رومانسي النـزعة ،و الرومانسيون اتخذوا من مفردات الطبيعة وسيلة للإفضاء عما يجـــول في نفوسهم من مشاعر و أحاسيس. 03-المتأمل للنص يلمس القيمة الأبرز فيه هي القيمة الإنسانية، فهو يفيض بالمعاني الإنسانية و ما يبرر ذلك مثلا قوله : صوت الإنسانية العافية والسّلامة والطمأنينة / السّلم... البناء اللغوي : 08ن 01-معنى إذا في قوله : فإذا بالقصي يدنو:المفاجأة. 02-في النص مزج بين ما هو ذو طابع أدبي كتوظيف البيان و البديع ،و ماهو ذو طابع علمي كاعتماد التفسير و المقارنة و التعليـــل و التحليل ، و هو ما يدل على أن أسلو ب الكاتب علمي متأدب. 3-الإعراب: الكلمة إعـــــــــــــــــــــــــــــــرابها مشتركةً حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره. إذا ما ظرف لما يُستقبل من الزمان مبني على السكون متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف، ما زائدة لا محل لها من الإعراب. -إعراب الجمل: (حملنا كلامه):جملة فعلية لامحل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا لشرط غير جازم. (يعيشون):جملة فعلية واقعة في محل نصب خبر كان.-عائشين- 4-الأسلوب الغالب توظيفه في النص هو الخبري لأن الكاتب في مقام تقرير الحقائق و عرضها و سردها بطريقة مباشرة . 5- الصورة البيانية في قوله : وإذا بالإنسانية تشكو أوجاعها : هي الاستعارة المكنية ، حيث شبه الإنسانية بكائن حي يشكو من الألم فحذف هذا المشبه به العاقل و ترك ما يدل عليه و هو كلمة تشكو أوجاعها.و يكمن أثرها في تبيان حالة الإنسانية الراهن ، بل إنها توضح المعني و توصله إلى ذهن القارئ من خلال تشخيص المعاني في محسوسات ، كما تسهم في إضفاء المسحة الجمالية على الأسلوب. التقويم النقدي:04ن النص يجسد روح الجدة فميخائيل نعيمة يعد من أساطين المذهب الرومانسي وهو مذهب ثائر على كل ما هو تقليد في الإبداع الأدبي نثرا و شعرا ، فمن الخصائص الفنية لهذا المذهب نجد:-النـزعة الإنسانية التي تجسدها العبارات : الإنسانية-السلم..-توظيف الطبيعة كقوله: بحار، أشجار..-سهولة اللغة ووضوحها ،فالكلمات التي وظفها تخلو من التعقيد و التكلف. الموضوعالأصلي : المستوى:السنة الثالثة آداب و فلسفة 2201-3201م الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
السبت 4 أكتوبر - 17:41:33 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المستوى:السنة الثالثة آداب و فلسفة 2201-3201م الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها المستوى:السنة الثالثة آداب و فلسفة 2201-3201م الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها السلام عليكم بارك الله فيك سلامـ الموضوعالأصلي : المستوى:السنة الثالثة آداب و فلسفة 2201-3201م الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |