جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
السبت 24 سبتمبر - 21:30:43 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem وحدة : الدين المعاملة من شمائل الرسول (ص) خلق المسلم وحدة :شخصيات موهوبة الفنان محمد تمام موزار الموهبة النادرة وحدة : الظواهر الطبيعية الكسوف و الخسوف بركان أولدوينيولنغاي وحدة : أمراض العصر السكري التوتر العصبي وحدة : الثروات الطبيعية البترول في حياتنا اليومية الزراعة بماء البحر وحدة : متاحف و معالم أثرية تمقاد الطاسيلي ذلك المتحف الطبيعي وحدة :عالم الشغل في الحث على العمل أحب العاملين وحدة :الشباب و المستقبل الشباب ملامح ثورة جديدة وحدة: الفنون زرياب الموسيقى وحدة :العلم و التقدم التكنولوجي سيارة المستقبل أنترنت المستقبل وحدة : المواطنة في سبيل الوطن الوطنية وحدة : شعوب العالم الزردة الشعب الصيني وحدة :الهوايات الشطرنج.......تحدي الأذكياء تسلق الجبال وحدة : أساطير محلية و عالمية كيف خلقت الضفادع من هو الأقوى ؟ وحدة :قضايا اجتماعية المدينة الحديثة الناشئ الصغير تلخيص نص وحدة : الإنسان و الحيوان السمكة الشاكرة كلاب يساوي وزنها ذهبا وحدة : المرافق العامة حديقة الجامع الكبير وحدة :التلوث البيئي محظوظ أنت أيها الإنسان البدائي التنوع الحيوي وحدة :حقوق الإنسان لا تقهروا الأطفال معركة بعد أخرى وحدة :دور الإعلام في المجتمع الدور الحضاري للأنترنت الصحافة العربية في عصر القنوات الفضائية وحدة : الأحداث الكبرى في القرن العشرين انتصار الثورة الجزائرية اختراع البريد الإلكتروني وحدة : الهجرة الهجرة السرية هجرة الدمغة وحدة : التضامن الإنساني القبعات الزرق جنود في خدمة السلم جمعيات في مواجهة الكوارث وحدة: الصناعات التقليدية الفخاري الصبور الأب النشيط ( معد حسب التوزيع السنوي) ¨ الفكرة العامة : بيان الكاتب لجوانب مضيئة من سيرة رسول الله والحث على الاقتداء بها . ¨ ?شرح المفردات : أثير : مفضل مشاربهم : ميولهم واتجاهاتهم شرس : سيء الخلق * صعب المراس الطبع : السجِية والخلقة والطبيعةَ التي طُبِعَ عليها الإنسان الفظ: الغليظ الطبع *سيئ العشرة * القاسي * الجاف في المعاملة * الخشن يألفه : يستأنس به ويحب مجالسته احتكاكه : اتصاله وتعامله وتفاعله عريكة : سلاسة الخلق وسهولة والطبع الشيمة : الفضيلة * الخلق الحسن سماحته : سهولته * كرمه في المعاملة قضى الدين : أداه ?الأفكار الأساسية: 1- تعداد شمائل رسول الله وبيان أثرها في التفات الناس حوله . 2- إعجاب المفكرين والدارسين بحسن سيرة رسول الله . 3- بيان الكاتب حاجتنا إلى حسن المعاملة في جميع المجالات وأثرها في ترقية المجتمع . 4- الدعوة إلى الاقتداء بسيرة رسول الله . ?المغزى من النص: رسول الله أحسن قدوة يجب السير على نهجها لكي نجمع خيري الدنيا والآخرة . موضوع النص: يتحدث النص عن إمام مسلم وسوست له نفسه بالمعصية ولكن بفضل ضميريه الخلقي والمهني ووازعه الديني نجا من الورطة . محتوى النص (الأحداث): 1- اكتشاف الإمام الزيادة في المبلغ الذي رد إليه . 2- تفكير الإمام في الاحتفاظ بالمال الإضافي . 3- تغلب الإمام على نفسه وإرجاع المال إلى صاحبه . 4- إحساس الإمام بالذنب الكبير الذي كان سيرتكبه وأثره على الناس أهمية النص (المغزى): القدوة الحسنة لها أثر أفضل من كثير من الدروس . ?تقليص النص: دفع الإمام الأجرة فاكتشف أن السائق أعاد له زيادة على المبلغ المفترض لها . قال في نفسه : سأحتفظ بها . عند نزوله أعطى السائق عشرين بنسا وقال له : هذا ليس من حقي * أن مسلم ملزم بأن أكون أمينا. قال السائق: إني أحببت الإسلام وقد أعطيتك المبلغ لأرى كيف تتصرف . شعر الإمام بوهن وهول الموقف وقال : كم قدمت للإسلامبعشرين بنسا ؟!. ?الفكرة العامة : التعريف بالفنان محمد تمام ونشاطه الفني وبيان أثره في خدمة الفن التشكيلي في الجزائر . ¨ ?شرح المفردات : ملازما : مداوما على الاتصال بهم الاسْتِشْراق : العناية والاهتمام بشؤون الشرق؛ حركة الاستشراق تجلّت في اهتمام الغربيين بتراث الشرق وحضارته ودراستهما. استقى : أخذ * استمدَّ تراث الأمَّة : ما له قيمة باقِية مِن عادات وَآداب وعلوم وفنون وينتقل من جيل إِلَى جيل. فنان ملتزم : مهتم بالتعبيرعن قضايا اجتماعية ووطنية وسياسية وأحداث معاشة . المِنْحَةُ : العطيّةُ*المِنحةُ الدراسية هي مقدار مالي يُعطى للطالب مساعدة له على الدراسة. خوَّل له : سمح له * مكَّنه الراسخة : الثابتة * المتجذِّرة مرهف: رقيق ولطيف الانطباعية :من مذاهب فَنّ الرّسم، يعتمد الرّؤية التّلقائيّةَ والعفويّةَ على قاعدة الأحاسيسِ الذاتيَة، يعتمد مشاهد الجمالِ والطّبيعَة بِكلّ أوانها وأَضوائها الخلاّبة، ولا يهتمّ بِنقلِ الواقع كَما هو. استحوذ: استولى * سيطر ?الأفكار الأساسية: 1- بيان مكانة محمد تمام الفنية ونشاطاته المختلفة . 2- بيان ظروف وعوامل نشأته الفنية . 3- بيان العوامل المؤثرة في تكوين شخصيته الفنية . 4- بيان أثر محمد تمام في خدمة محيطه وقضاياه بفنه . ?المغزى من النص: الفن التشكيلي وسيلة تعبيرية عن الذات ومواقفها مما يحيط بها . الفكرة العامة تصوير لمعاناة الموسيقار العالمي موزار واصراره على النجاح الفكرة الرئيسية في كثير من الأحيان تأبى الموهبة الاستسلام للظروف القاسية . فتتغلب عليها وتقهرها و موزار الموهبة واحدة منها بطاقة قراءة للنص : العنوان: موزار الموهبة النادرة المرجع: عن المعرفة نوع النص: مقالة [من أدب السيرة] طبيعة النص: أدبية نمط النص: إخباري موضوع النص: يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث موله ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية . محتوى النص (الأفكار): 1- مولد الفنان موزار . 2- اكتشاف موهبة موزار مبكرا . 3- لجوء موزار للاحتراف بسبب ظروفه المعيشية الصعبة . 4- تعداد بعض أعمال موزار الفنية التي اشتهر بها . 5- موت موزار . أهمية النص (المغزى): الموهبة والدراسة يصنعان الفنان الموهوب . الموهبة النادرة لموزار حجزت له كرسي من الشهرة ودونت اسمه باحرف من ذهب التلخيص : ولد موزار في النمسا سنة 1756 ،كان الابن الوحيد لوالديه .تلقى دروسه الاولى في الموسيقى على يد والده حيث كان موهوبا منذ صغره . هذا النجاح شجع والده على القيام بجولة استعراضية مربحة حيث اخذ موزار الى ايطاليا موطن الموسيقى ليستفيد باحتكاكه بكبار الوسط الفني . واجهت موزار في شبابه مشكلة توفير ضروريات الحياة لانها اضطرته الى تأليف الموسيقى بالمقابل . عاش موزار أواخر حياته في موطنه الاصلي والف مجموعة من اشهر الاوبرات الموسيقية التي تشهد ببراعته . ¨ الفكرة العامة : وصف منظرالقمروالشمس في حالتي الخسوف والكسوف وبيان نظرة الإنسان إليهما قديما وحديثا . ?شرح المفردات : هلع : جزع خارقة: يتجاوز قدرة الإنسان يتضرع: يتوسل* يتذلل ارتباك: اختلاط وتشوش وفق: حسب * طب ?الأفكار الأساسية: 1- بيان الأثر السلبي للكسوف والخسوف على الإنسان القديم . 2- بيان تصرفات الإنسان البدائي أثناء حدوث الكسوف والخسوف . 3- وصف حالة القمروالشمس عند وقوع الخسوف والكسوف . 4- التحذير من خطرأشعة الشمس الكاسفة على العين . ?المغزى من النص: الخسوف والكسوف آيتان من آيات الله العجيبة . ?بطاقة قراءة للنص : العنوان:بركان أولدوينيولنغاي المرجع: ضرار عمير [جريدة البيان ] نوع النص: مقالة طبيعة النص: النص علمي متأدب نمط النص: إخباري * وصفي موضوع النص: يتحدث النص عن أثر الطبيعة في نفس الإنسان فهي تارة تسعده بجمالها ومرة ترهبه بعنفها ويصف لنا بركان جبل أولدوينيولنغاي واهتمام العلماء والمصورين بزيارته . محتوى النص (الأفكار): 1- بيان الكاتب أن في الطبيعة جمال وخطورة . 2- بيان قدسية جبل أولدوينيوعند قبائل الماساي في تنزانيا . 3- وصف الكاتب جمال الطبيعة في الجبل وبيان اهتمام الباحثين بزيارته. أهمية النص (المغزى): البراكين ظاهرة طبيعية تدل على عظمة الخالق وقدرته وهي توجب علينا دراستها لا الخوف منها وتقديسها . ¨ الفكرة العامة : تعريف الكاتب بمرض السكري بيان أثره على المصاب به والدعوة إلى الوقاية منه قبل العلاج . ¨ ?شرح المفردات : أعراض المرض : ظواهره * مايدل عليه مصادفة: من غير موعد * من غير قصد فتك به: بطش به غدرا شائع: منتشر تلف: فساد * عطب يجدي: ينفع * يفيد * يغني إسعاف: معالجة أولية سريعة لحالة مرضية حمية : امتناع عن طعام معين لمايسببه من ضررأو سمنة . ناجع: نافع * ظهر أثره ضالة: كل ما تاه عنا أو ضاع المنشودة : المطلوبة * التي نبحث عنها ?الأفكار الأساسية: 1- انتشار مرض السكري في العالم . 2- صعوبة اكتشاف الإصابة بمرض السكري . 3- بيان أثر مرض السكري على الإنسان . 4- تقديم نصائح للإنسان السليم وللمصاب بداء السكري . 5- بيان جهود العلماء لإيجاد دواء فعال ضد السكري . ?المغزى من النص: أحسن علاج ضد السكري هو الوقاية منه . ?بطاقة قراءة للنص : العنوان:التوتر العصبي المرجع: الكاتب محمد محمد أبو شوك نوع النص: مقالة طبيعة النص: أدبية نمط النص: إخباري موضوع النص: يعرفنا النص بالتوتر العصبي ويذكر بعض أسبابه وأثره على الفرد والأسرة و المجتمع . محتوى النص (الأفكار): 1- أثر التكنولوجيا في توفير أسباب النعيم والشقاء . 2- عجز المال وحده في صنع السعادة . 3- نشأة التوتر العصبي بسبب الطموح الزائد وانعدام القناعة . 4- أثر التوتر العصبي على المصاب به وعلى أسرته . أهمية النص (المغزى):السعادة نعمة لايحس بها إلا من يفتقدها . ¨ الفكرة العامة : بيان الكاتب أصل البترول وأثره في مختلف مجالات حياتنا . ¨ ?شرح المفردات : تسلل: دخل أو خرج خفية أينعت: أدركت وحان قطافها * نضجت التشحيم: وضع الزيت بين أجزاء الآلة لتليين حركتها انبرى له: تفرغ له شأن : دخل حفل: امتلأ بأسرها: جميعا * برمتها أقحم أنفه : دخل فيها ?الأفكار الأساسية: 1- بيان أهمية الشمس في حياتنا . 2- بيان أصل نشأة البترول ودوره في تسييروسائل النقل . 3- بيان دورالبترول في حياتنا اليومية : نظافة البيت * مكان العمل * الطعام * العلاج * الوقاية من الحشرات ... ?المغزى من النص : البترول نعمة يجب حسن التصرف فيها . بطاقة قراءة للنص : العنوان: الزراعة بماء البحر المرجع: الكاتب عبد الأمير مهدي [بتصرف] نوع النص: مقالة طبيعة النص: علمية نمط النص: إخباري موضوع النص: يتحدث النص عن إمكانية جديدة وفرها العلم للفلاحين في المناطق الصحراوية المحاذية للبحر خصوصا لري محاصيلهم بماء البحر . محتوى النص (الأفكار): 1- بيان إمكانية استغلال ماء البحر في الزراعة في العالم العربي مستقبلا . 2- بيان شروط استغلال التقنية الجديدة والانتفاع بها . 3- بيان فوائد استعمال ماء البحر في الري . 4- بيان دور الكمبيوتر في إنجاح التقنية الجديدة . أهمية النص (المغزى): العلم يستطيع أن يحل مشاكل الفلاحة والتغذية إذا توفرت الإرادة والإمكانيات وأخلص الإنسان في العمل. ¨ الفكرة العامة :وصف الشاعر آثار تمقاد وتبيان إعجابه بها . ¨ ?شرح المفردات : دوائل : دالت دولتهم زالت وانقضى عهدها - بادن : سمين جدا - جعد الخصائل : ملتوي الظفائر - انقض: سقط * تهدم * هوى - النهى: العقل - الجلائل : العظيمة - أقبية : بناءات تحت الأرض - خمائل : أشجار كثيفة ملتفة أغصانها - هامها : أعلى رأسها - تنم : تدل - حائل : متغير ?الأفكار الأساسية: 1- إعجاب الشاعر بآثار تمقاد . [2.1 ] 2- وصف معالم أثرية للمدينة . [6.5.4.3 ] 3- استقراء الشاعر مظاهر رقي المدينة القديمة في الفن والعمران والثقافة .. 4- بيان الشاعر أن عظمة البناء تدل على عظمة صاحبه . ?المغزى من النص: العمل العظيم لايموت بموت صاحبه بل يبقى دالا على عظمته . ?بطاقة قراءة للنص : العنوان:الطاسيلي ذلك المتحف الطبيعي المرجع: مجلة أنباء وآراء المغرب العربي [الأنترنت] نوع النص: مقالة طبيعة النص: صحفية وهي ذات طابع تاريخي نمط النص: إخباري موضوع النص: يتحدث النص عن الرسوم الموجودة في منطقة الطاسيلي التي تدل على مراحلتاريخية مرت بها المنطقة وتقدم لنا أدلة مصورة على مظاهر الحياة للسكان القدماء فيها . محتوى النص (الأفكار): 1- بيان الكاتب أن رسوم الطاسيلي تساعد على تاريخ المنطقة القديم . 2- بيان بعض مظاهر الحياة الطبيعية والاجتماعية في الطاسيلي خلال العصر الحجري. 3- بيان أن مناخ المنطقة قد تغير تغيرا جذريا عما كان عليه في ذلك العصر . 4- بيان المراحل المختلفة لتاريخ الطاسيلي . أهمية النص (المغزى): آثار الطاسيلي لها بعد ثقافي وعلمي وتاريخي وسياحي . ?بطاقة قراءة للنص : العنوان:الطاسيلي ذلك المتحف الطبيعي المرجع: مجلة أنباء وآراء المغرب العربي [الأنترنت] نوع النص: مقالة طبيعة النص: صحفية وهي ذات طابع تاريخي نمط النص: إخباري موضوع النص: يتحدث النص عن الرسوم الموجودة في منطقة الطاسيلي التي تدل على مراحلتاريخية مرت بها المنطقة وتقدم لنا أدلة مصورة على مظاهر الحياة للسكان القدماء فيها . محتوى النص (الأفكار): 1- بيان الكاتب أن رسوم الطاسيلي تساعد على تاريخ المنطقة القديم . 2- بيان بعض مظاهر الحياة الطبيعية والاجتماعية في الطاسيلي خلال العصر الحجري. 3- بيان أن مناخ المنطقة قد تغير تغيرا جذريا عما كان عليه في ذلك العصر . 4- بيان المراحل المختلفة لتاريخ الطاسيلي . أهمية النص (المغزى): آثار الطاسيلي لها بعد ثقافي وعلمي وتاريخي وسياحي . ?الفكرة العامة : حث الشاعر العمال على الجد في العمل وإتقانه والاقتداء بالأجداد . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ ?شرح المفردات : اعمروا الأرض : اسكنوها وابنوا فيها يبابا : خراب * خالية ومهجورة الأثر: ماترك الأجداد من أعمال ارتيادمكان: التردد عليه مرارا دأب: عادة الأفكار الأساسية : 1 ـ حث الشاعر العمال على الكد في العمل وعمارة الأرض . 2 ـ حث الشاعر العمال على الاقتداء بالأجداد في تحقيق إنجازات مهمة . 3 ـ بيان الشاعر جزاء إتقان العمل . 4 ـ تقديم الشاعر نصائح وتوجيهات للعمال. ?المغزى من النص : من يتقن عمله ينفع نفسه وغيره ويحبه الله والمؤمنون الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو كامل
| |||||||
السبت 24 سبتمبر - 21:59:13 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem تحضير درس الجملة الواقعة مفعولا به للسنة 4 متوسط تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط الاستعارة المكنية والتصريحية سنة رابعة متوسط أنواع الاستعارة , و شرحها ! كيف افرق بين استعارة مكنية وتصريحية ما الفرق بين الاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية؟ اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط الموضوع : لا تقهروا الأطفال groups of regular verbs in French: verbs with infinitives ending Nature de l’Epreuve d’Anglais au BEM الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس اللعة العربية و شرح دروس الرابعة 4 متوسط bem // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو كامل
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |