جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الأربعاء 21 سبتمبر - 13:37:30 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: اختبار في مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 اختبار في مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 اختبار في مادة اللغة العربية المدة:ساعتان النص: تلك الأرواح الخضراء من المشكلات التي تؤرق العالم في هذا العصر البيئة وما تتعرض له من دمار شامل بشع , لأن ما هو حادث في الأرض الآن من ارتفاع درجة حرارتها والجفاف الطويل في إفريقيا والأعاصير والفيضانات المدمرة وأخيرا ثقب الأزون يرجع بداية إلى الهجوم الشرس الذي تتعرض له الأشجار في كل أنحاء العالم إلى جانب ارتفاع نسب التلوث الكيماوي في شتى النواحي. إن الأشجار هي رئة العالم فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج لنا الأوكسجين , فثاني أوكسيد الكربون إذا ظل في الجو يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض لأن ذراته (تحبس جزءا من الأشعة فوق الحمراء) , فلماذا نسيت البشرية أهمية الأشجار حيويا وجماليا ؟ ولماذا نسي العالم كله - المتحضر وغير المتحضر- الدور الذي تلعبه الأشجار في تنظيم الحياة في الكون ؟ ومن يجهل أن قطع الأشجار وتدمير الغابات يدمر معه كما هائلا من البيئات الطبيعية التي يكمن مكن خلالها شفاء البشرية من كثير من أمراضها ؟ منذ بدأت الخليقة والأشجار عنصر أساسي في حياة الإنسان , فإذا عجزنا عن حمايتها كان مآلنا الهلاك معها , فلنا صلات طبيعية وثيقة بالغابات التي هي مهد أجدادنا الأوائل , إذ أطعمتهم و زودتهم بالوقود وبنت مساكنهم , ومنها صنعوا أسلحة صيدهم . إن الأشجار هي التي جعلت حياة البشر ممكنة على سطح الأرض . محسن الحافظ مجلة العربي ، ع 442 ، سبتمبر 1995 الأسئلة : الجزء الأول: (12نقطة) أ – البناء الفكري: (6 نقاط) 1- استخرج الفكرة العامة للنص. 2- عرض الكاتب بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار . اذكر ثلاثا منها 3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة ، استخرج من النص ثلاث مظاهر تدل على ذلك 4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك : تؤرق , التلوث ب – البناء الفني: (نقطتان) ” إن الأشجار هي رئة العالم ” في هذه العبارة استعارة .اشرحها وبيت نوعها. ج- البناء اللغوي: (4 نقاط ) 1- أعرب ما تحته خط في النص (البيئة , الذي) 2- ما المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص ؟ 3- صغر الكلمة الآتية : سطح مع الشكل التام . الجزء الثاني: (8 نقاط ) الوضعية الإدماجية: إن جهل الإنسان لعلاقته بالشجرة أدى إلى تدهور وتلوث البيئة . أكتب نصا حجاجيا لا يتعدى اثني عشر سطرا تبين فيه:أسباب ومخاطر تلوث البيئة,داعيا إلى ضرورة المحافظة عليها,موظفا:التوكيد, الإغراء والتحذير. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأجوبة: الجزء الأول: (12نقطة) أ - البناء الفكري: (6 نقاط) 1- الفكرة العامة للنص: مشاكل البيئة ودور الأشجار في المحافظة عليها 2- بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار: - ارتفاع درجة الحرارة - الجفاف - الأعاصير - الفيضانات - ثقب الأزون 3-استخراج ثلاث مظاهر تدل على صلة الإنسان الطبيعية بالشجرة منذ القدم: - كونها مهد الأجداد - منها مصدر طعامهم - من حطبها وقودهم - بخشبهم بُنِيت مساكنهم 4- توظيف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائي : - تؤرق نتائج التلوث جميع البشر . - التلوث من أعظم الأخطار التي تهدد الإنسانية . ب - البناء الفني: (2 نقطتان) ” إن الأشجار هي رئة العالم ” في هذه العبارة استعارة .اشرحها وبيت نوعها. هذا السؤال أحدث ضجة ما كان ينبغي لها أن تطرح لأن السؤال واضح جدا حدد المطلوب وهو البحث عن استعارة وبما أن العبارة فيها تشبيه بليغ واستعارة مكنية تعجّل الكثير من الأساتذة وافتعلوا ضجة في الشبكة العنكبوتية. أولا: في قوله: رئة العالم استعارة مكنية حيث شبه العالم بكائن حي له رئة وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه هي (رئة). ثانيا: في قوله: الأشجار رئة تشبيه بليغ بإضافة المشبه به إلى المشبه. وبما أن السؤال دقيق وهو يتعلق الاستعارة كان الأحرى بالتلاميذ أن يفتشوا عن الاستعارة ويتجاهلوا التشبيه البليغ وكان الأحرى بالأساتذة ألّا يثيروا مشكلة لا وجود لها. ج- البناء اللغوي: (4 نقاط ) 1- إعراب ما تحته خط في النص: البيئة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت 2-المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص: (تحبس جزءا…): جملة فعلية في محل رفع خبر إن 3- تصغير كلمة سطح الشكل التام : سُطَيْحٌ الموضوعالأصلي : اختبار في مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زرزومية
| |||||||
الأربعاء 21 سبتمبر - 13:40:43 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبار في مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 اختبار في مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط مديرية التربية لولاية وهران اكمالية موفق عبد القادر المدة : ساعة السنة الدراسية : 2007 / 2008 النّـص: أبي– يا وَقَاك الله – شّرّ النوائب ... لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي تَعهّدتني طِفلاً (ومَازلتَ عَاكفا ) ... فنعم الرعاية عطفك وتحقيق مطالبي إذا اعْتَرضَتْنِي في طريقي نوائب ... تعرضت تحميني شُرور النوائب فكمْ ليلةٍ قضيتها لم تدق كَرًى ... ولم تُطبق الأجفان جَمَّ المتاعب تُعاني هموما قاتلات ...ويَبْتَنِي ... خيالُك لِي مجدا رفيعَ المراتب إذا نَابنِي حزن حزنت لأجله ... وَقَارَعْت حتى ينجلي من مصائبي ومازلت حتّى إذا كَبرْتُ وطَوَّحَتْ ... بي الّريح ُو الأقداُر في كلِّ جانب وعَاشَرْتُ أقواما وجُبْت مواطنا ... عَرفتُك ، لكن بعد وقتي المناسب فيا أيُّها القلْبُ الرحيمُ تحيةً ... وسَقْيًا لِعهدٍ كُنتَ فيـه بجانبي محمد الأخضر السائحي الأسـئلة: البناء الفكري: 1- أعط عنوانا مناسب للنص. 0.5ن 2- متى أدرك الابن ما كان يعانيه أبوه من أجله ؟ 1ن وهل تأسف لذلك؟حدّد العبارات من القصيدة؟ 3- في البيت الرابع إشارة إلى سهر الأب والتفاته نحو ابنه. استخرج أقوى عبارة دالة على ذلك ؟ 0.5 ن 4- اذكر ضد: تطبق – ينجلي 1ن البناء اللّغوي والفني: 1- أشكل الكلمات التي تحتها خط. 1ن 2-حول الجملة البسيطة الواردة بين قوسين في النّص إلى مركبة. 1ن 3- حّدد عناصر الجملة الاسمية في الشطر الثاني للبيت الأول والثاني، وقل كيف ورد المبتدأ،ثم أذكر السبب 1.5 4-حول البيت الرابع إلى المثنى المخاطب. 1.5ن 5- استخرج من النص استعارة وأذكر نوعها واشرحها وكناية وأسلوبا إنشائيا. 2ن 6 -اكتب البيت الرابع كتابة عروضية وضع الرموز وحدّد بحره. 2ن الوضعية الإدماجية: ( 08 ن) تأخر والدك ذات يوم ولم يعد إلى البيت،فاشتد قلق الأسرة عليه ورُحت تهدّئ من روع أفرادها وتقنعهم بأنّ هذا التأخر عارض ولا داعي للقلق. * التعليـــمة: سجل الحوار الذي دار بينكم في10أسطر مدمجا: استعارة – جملة مركبة – جملة اسمية حذف فيها الخبر في جواب الاستفهام – مستدلا بالحجج والبراهين من الّنصوص القرآنية والسنة النبوية. الموضوعالأصلي : اختبار في مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زرزومية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |