جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الإثنين 19 سبتمبر - 18:24:06 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الوحدة المفاهيمية (1) : دراسة الزلازل على المستوى الوحدة المفاهيمية (1) : دراسة الزلازل على المستوى الوحدة المفاهيمية (1) : دراسة الزلازل على المستوى المحلي . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد آثار و خصائص الزلازل على مستوى محلي ( زلزال بومرداس ) . الحصة التعليمية : 1 ـ مظاهر عواقب الزلازل . 2 ـ مسجل الزلازل . مؤشر الكفاءة : ـ يعرف الزلازل وآثارها على سطح الأرض والخسائر الناجمة عنه من خلال دراسة وثائق. ـ يتعرف على مسجل الزلازل من خلال وثيقة والقدرة على تحليل النتائج المسجلة . الوسائل المستعملة : وثائق ( صور , قصاصات جرائد ) , الكتاب المدرسي . النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقــــــويــــــم ـ يحدد آثار زلزال بومرداس من خلال تحليل و دراسة وثائق ص08 على الإنسان و منشآته . على سطح القشرة الأرضية والتضاريس . ـ يحدد خصائص زلزالي بومرداس و الشلف من خلال قصاصات جرائد و الوثائق ص8،9 . ـ يتعرف على أهم أجزاء مسجل الزلازل و دورها وكيفية عملها و أهميتها في دراسة الزلازل من النشاط(1) ص08 . ـ شرح المصطلحات المرتبطة به وضعية الانطلاق ـ عرف الإنسان منذ القدم ظاهرة الزلازل . آثار الزلازل 1 ـ تدمير المنشآت العمرانية من مباني وهياكل عمومية . 2 ـ إحداث وفيات بشرية و منكوبين . 3 ـ تشقق سطح الأرض و ظهور تشوهات كالفواصم . 4 ـ تغير شكل التضاريس كارتفاع منطقة وانخفاض أخرى كالفوالق . 5 ـ ارتفاع منسوب الماء و اكتساح اليابسة والعكس في مناطق أخرى. خصائص الزلازل 1 ـ هزات أرضية سريعة بعض الثواني . 2 ـ يمكن أن تكون الزلازل ذات شداة مختلفة ضعيفة أو قوية . 3 ـ يتبع بسلسلة من الهزات الارتدادية الضعيفة. 4 ـ تدعى المنطقة السطحية الأكثر تضررا بالمركز السطحي . مسجل الزلازل ـ يدعى السيسموغراف يتكون من مستقبل مكبر و مسجل للاهتزازات , يحول هذا الجهاز الهزات الأرضية التي تكون بشكل أمواج إلى إشارة كهربائية و هي إشارة تسجل و تحلل من طرف الحاسوب . التسجيل الزلزالي ـ يسمح تحليل التسجيل الزلزالي بتحديد مكان بؤرة الزلزال , عمقها مقدار الزلزال و زمن وقوعه ومدته . مقدار الزلزال ـ عند حدوث زلزال تتحرر من باطن الأرض طاقة تقيم بالمقدار الذي يقاس بواسطة سلم ريشتر ( سلم ريشتر: مقسم من 1 إلى9 ) . هزات : حركات تحدث في القشرة الأرضية يمكن الشعور بها في بعض الحالات . ارتدادات : هزات سريعة خفيفة و ضعيفة تتبع الهزة الرئيسية . سرعة الظاهرة : حيث تبقى لمدة قصيرة جدا بعض الثواني فقط . المدة : الزمن الذي تستغرقه هذه الهزات . مركز الهزة : المنطقة السطحية الأكثر تضررا بالزلزال . بؤرة الزلزال : نقطة انطلاق الأمواج في العمق على امتداد شاقولي للمركز السطحي . المقدار : تقييم الطاقة المتحررة من باطن الأرض , و ينتج عنها أمواج تنتشر في كل الاتجاهات . فما هي عواقب هذه الزلازل ؟ من خلال الوثائق (3.2.1): - استخرج مظاهر هذا الزلزال؟ - ما العواقب التي انجرت عنه؟ - ماذا تستنتج من هذه الظاهرة الطبيعية ؟ ـ من خلال النشاط (3.2) : ـ استخرج خصائص زلزال كل من بومرداس و الشلف ؟ ـ لماذا صنفا ضمن الزلازل العنيفة ؟ ـ حدد أهم أقسام جهاز مسجل الزلازل الحديث ؟ ــ كيف يتم تسجيل الهزات؟ ـ لماذا نصل السيسموغراف بالحاسوب ؟ ــ وضح الفرق بين التسجيلين ؟ ــ ماذا تستنتج ؟ ــ كيف تقيم الطاقة المتحررة عند حدوث الزلزال ؟ ــ ما المقياس الذي يعتمد على هذه الطاقة ؟ المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط الموضوعالأصلي : الوحدة المفاهيمية (1) : دراسة الزلازل على المستوى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RONALDO
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |