جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة المغرب |
الأحد 29 نوفمبر - 12:20:34 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الشّهداء- الشّاعر القروي(رشيد سليم الخوري) الشّهداء- الشّاعر القروي(رشيد سليم الخوري) الشّهداء- الشّاعر القروي(رشيد سليم الخوري) 1- خيرُ المطالعِ تسليمٌ على الشُّهدا 2- فلتنحنِ الهامُ إجلالاً وتكرمةً 3- يا أنجمَ الوطنِ الزُّهرَ الّتي سطعَتْ 4- قد علَّقَتْكُم يدُ الجاني مُلطَّخةً 5- بل علّقُوكم بصدرِ الأفق أوسمةً 6- أكرمْ بحبلٍ (غدا للعربِ رابطةً) 7-حتى غدا كلُّ حرٍّ لو نصبْت له 8- وأنتمُ يا شبابَ العربِ يا سنداً 9- ناشدْتُكم بدماءِ الأبرياءِ ألا 10-دمُ الشّهادةِ يجري في عروقِكم 11- تلك الجبابرةُ الأبطالُ ما ولدَتْ 12- للّهِ أروعُهُم كالنّارِ متَّقِدا 13-إنْ صاحبواالسيفَ لم يستكثروا عُدداً 14-يقبِّـلُ الجـرحَ لـو لـم يـُـغرهِ طمعٌ 15-كأنما الجرحُ ثغرُ الحقِّ مُبتسماً 16-فلا معادَ بغيرِ الحقِّ مُنتصراً أزكى الصّلاةِ على أرواحِهِم أبداً لكلِّ حرٍّ عن الأوطانِ ماتَ فدى في جوِّ لبنانَ للشَّعبِ الضّليلِ هُدى فقدّسَتْ بكم الأعوادَ والمسدا منها الثّريّا تلظّى صدرُها حسدا وعُقدةٍ وحّدَتْ للعُربِ مُعتقدا حبلَ المنونِ على هدّابِه سجدا لأمّةٍ لا تَرى في غيركُم سندا لا تُهدَرَنَّ دماءُ الأبرياءِ سُدىً حرّاً طَهوراً يبلُّ الرّوحَ والجسدا للمجدِ أمثالُهُم أمٌّ ولن تلدا يبغي حياضَ الرّدى بالنّارِ مُبترِدا يومَ النّزالِ ولم يستعظموا عَددا بـغـيـرِهِ مـا تـمنّى أنّـهُ ضـمــدا والنّصرُ فيه لسانٌ بالثّناءِ شدا ولا انتصارَ بغيرِ الشّعبِ مُتّحدا الأسئلة:1- هات مرادف المفردات التالية: (الهام- الزهر- الجاني- ملطخة- المسد- تهدرن- الترال- الردى- المنون- متقدا- تلظى- السهام- هدّاب- سدى). ج- الهام: الرؤوس- الزهر: المضيئة- الجاني:المجرم- ملطخة: مصبوغة بالدماء- المسد: حبل الليف- تهدرن: تسفحن- الترال: القتال- الردى: الموت- المنون: الموت- متقدا: متأججاً- تلظى: تتقد - هدّاب:ليف- سدى: بدون ثأر. 2- قال الزهاوي في رثاء شهداء السادس من أيار: (كأن وجوه القوم فوق جذوعهم نجومُ سماءٍ في الصباحِ أفولُ). أين تجد معنى هذا البيت في النص؟ وازن بينهما من حيث المضمون والعاطفة والصورة. ج-في البيت الثالث، كلا الشاعرين شبه الشهداء بالنجوم، لكنها نجوم يهتدى بها عند القروي وهي مشرقة في سماء الوطن، أما عند الزهاوي فهي نجوم تميل نحو المغيب عند الصباح. 3- من الجاني الذي قصده الشاعر في البيت الرابع؟ ج-جمال باشا السفاح. 4- هات اثنين من المشاعر العاطفية في النص, وأشر إلى موطن كل منهما. ج-إجلال(1-2) اعتزاز(3). 5- تبدو في النص ملامح اتباعية واضحة, حدد ثلاثاً منها واستشهد على ذلك من الأبيات. ج-التصريع( شهدا-أبدا) جزالة الألفاظ( الردى) وحدة الوزن والقافية(في كل النص). 6- في النص صيغة تعجب قياسية, حددها واذكر الصيغة الثانية مضبوطة بالشكل. ج-أكرم بحبلٍ، ما أكرمَ الحبلَ. 7- أكّد بالنون: (فلتنحنِ الهامُ), واذكر حكم توكيد الفعل في هذه الجملة. ج-فلتنحنيَنَّ الهامُ.جائز التوكيد لدلالته على طلب. 8- هات من النص مصدراً قياسياً, واسم فاعل, واسم مفعول, واسم تفضيل, وصفة مشبهة باسم الفاعل, واذكر فعل كل منها. ج-المصدر القياسي:تسليم(سلّم)-اسم الفاعل:الجاني(جنى)-اسم المفعول: مُلطّخة (لُطّخ) -اسم التفضيل:أزكى(زكا)-الصفة المشبهة باسم الفاعل: الضليل(ضلّ). 9- هات مصدر كل من الأفعال التالية: (صاحب- تنحني- سطع- تمنى). ج- صاحب:مصاحبة- تنحني:انحناء- سطع:سطوعاً- تمنّى:تنمنّياً. 10- استخرج من الأبيات محسناً بديعياً واذكر نوعه. ج-الضليل وهدى: طباق. 11- في البيت السادس حرف جر زائد, حدده. ج-الباء في بحبل. 12- قطع الشطر الثاني من البيت الثالث من القصيدة وسم بحره وحدد قافيته وحرف رويه. ج- في جوِّ لب/نانَ للشّ/شَعبِ الضّلي/لِ هُدى مستفعلن /فاعـلن /مسـتفعلن /فعـلن-من البحر البسيط، قافيته:ليل هدى، رويه: الدال. 13-هات من الأبيات أسلوب تعجب سماعي وأعد كتابته مستخدماً صيغة قياسية للتعجب. ج-لله أروعهم، ما أروعَهم. 14-هات من البيت الخامس حرف جر، وبين ماذا أفاد. ج-بل، أفاد الإضراب عن الحكم الذي قبلها. 15-هات من البيت الثامن فعلاً مضارعاً مؤكداً بالنون، وبين هل هو واجب التوكيد أم جائز، ولماذا؟ ج-لا تهدرنّ، جائز التوكيد لدلالته على طلب. 16-هات تركيباً يماثل قوله:تلظى صدرها-حياض الردى- ج- تلظى صدرها:تأججت نفسه-حياض الردى:ساحات المعارك. 17-أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً. ج-أبداً: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة،-إجلالاً: مفعول لأجله منصوب بالفتحة الظاهرة،-ملطخة:حال منصوبة بالفتحة الظاهرة،أوسمة:تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة، سنداً:منادى شبيه بالمضاف منصوب بالفتحة، (غدا للعرب رابطة):في محل جر صفة،متقداً ومبتسماً:حال منصوبة بالفتحة الظاهرة. الموضوعالأصلي : الشّهداء- الشّاعر القروي(رشيد سليم الخوري) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو سهام المغريبي
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |