جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 4 نوفمبر - 23:04:15 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: مفهوم التعلم مفهوم التعلم مفهوم التعلم التعلم هو النشاط الذي بموجبه يكتسب الفرد المعارف والمواقف والمهارات التي بفضلها يشبع حاجاته ودوافعه ويحقق توازنه. فهو ليس مجرد نشاط بيولوجي كالمشي يحدث يعد اكتمال النمو، بل هو نشاط تتحكم فيه شروط منها : النضج والتدريب (النضج يرتبط بالنمو والتدريب يرتبط بالتعليم) الدافعية (إذ لاتعلم بدون حوافز تشجع الاقبال عليه) موضوع التعلم (أفكار، مواقف، مهارات...) الوضعية التعليمية (سياق التعليم) الاستعداد النفسي والجسمي تكمن أهمية التعلم في كونه عملية أساسية في الحياة لا منها أي نشاط بشري. ولهذا اهتم به العلماء على اختلاف اتجاهاتهم ومذاهبهم بغرض فهم قوانينه وآلياته وانقسموا حيال ذلك إلى اتجاهات تسمى نظريات التعلم. النظرية السلوكية تهتم بدراسة السلوك الخارجي للكائن الحي باعتبار هذا السلوك يعكس الأحوال النفسية الداخلية للفرد وبالتالي فإنه يخضع للملاحظة والمشاهدة والقياس. وهذا يعني أن السلوكية ترفض المعلومات التي تقبل الملاحظة المباشرة. تصورها للتعلم ترى النظرية السلوكية أن التعلم عملية ناتجة عن علاقة التفاعل بين الكائن الحي ومحيطه الذي يحتوي على العديد من المثيرات التي تستدعي من الفرد استجابات محددة وتأسيسا على هذا التصور يتحدد السلوك باعتباره مجموعة من الاستجابات تصدر عن الفرد إزاء مثيرات المحيط الخارجي. نماذج من نظرياتها نظرية الارتباط (تورندياك) : ترى أن التعلم هو عملية إنشاء روابط أو علاقات بين المثيرات والاستجابات وهذه الروابط تتشكل عن طريق تفاعل الفرد مع المواقف المثيرة بحيث يتعلم الاستجابة من خلال المحاولة والخطأ. آليات التعلم حسب هذه النظرية ترد إلى القوانين التالية : قانون المران أو التدريب (الروابط تتقوى بالاستعمال وتضعف بالاغفال المتواصل) قانون الأثر (الروابط تتقوى إذا كانت النتائجها إيجابية) قانون انتشار الأثر (أي على الاستجابات القريبة منها) قانون الاستعداد نظرية الاشراط الكلاسيكي (بافلوف) : ترى أن التعلم يحدث عندما يقترن مثير شرطي (غير طبيعي) بمثير لاشرطي (طبيعي) مما يؤدي إلى حدوث استجابة شرطية شبيهة بالاستجابة الأصلية الطبيعية. آليات التعلم حسب هذه النظرية ترد إلى القوانين التالية : قانون التعزيز قانون الانطفاء قانون العادة والتكرار قانون التعميم (إذا تعلم الفرد استجابة من مثير معين فإنه يعمم هذه الاستجابة على مثيرات أخرى مشابهة) قانون التمييز (إذا كان التعميم استجابة المتشابه فإن التمييز هو استجابة للاختلاف) نظرية التكرار – الحداثة (واطسون) : يعني التكرار أن الفرد يتعلم عن طريق التجربة والخطأ إلى حين الحصول على استجابة صحيحة يتم تعزيزها بحكم تكرارها أكثر من غيرها. أما الحداثة فتعني أن الاستجابة الأكثر حداثة من بين استجابات المتعلم هي التي تصبح طبيعية. النظرية الإجرائية (سكينر) : ترى أن السلوكات الإجرائية بوصفها هدفا للعملية التعليمية التعلمية تكون ناتجة عن العلاقة بين تجارب المتعلم والتغير في استجاباته، بمعنى أن كل تجربة تحدث تغيرا في استجابة المتعلم زمن ثم تنبني العادة : أي السلوك الإجرائي المراد بناؤه، وهذا السلوك بوصفه استجابة يتقوى ويتعزز كإجراء بتزايد المثيرات المعززة الايجابية بينما يتقلص وينطفئ بالمثيرات السلبية. نظرية التعلم الاجتماعي (بندورا) : ترى هذه النظرية أن الانسان كائن اجتماعي يعيش ضمن مجموعات من الأفراد يتفاعل معهم ويؤثر فيهم ويتأثر بهم وبذلك فهو يلاحظ سلوكات وعادات واتجاهات الآخرين ويعمل على تعلمها من خلال الملاحظة والتقليد، حيث يعتبر الآخرين بمثابة نماذج يتم الاقتداء بسلوكهم. طرائق التعلم الاجتماعي : التفاعل : أي التفاعل بين ثلاث مكونات (السلوك+الشخص+المحيط) الانتقاء : أي أن التعلم لا يتم بشكل تلقائي بل على نحو انتقائي وبتأثر بقدرات الفرد على الاستدلال والتوقع والقصد والادراك. الملاحظة : فالتعلم يتم عن طريق ملاحظة سلوكات الآخرين واستيعابها لتكون جزء من عادات الفرد وهكذا فالسلوكات العدوانية عند الأطفال مثلا مردها إلى الملاحظة. نواتج التعلم تعلم انماط سلوكية جديدة (خصوصا لدى الأطفال) كف أو تحرير سلوك (ملاحظة سلوك معاقب عليه مثلا) تسهيل ظهور سلوك (بعد النسيان) الموضوعالأصلي : مفهوم التعلم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |