جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الثلاثاء 3 نوفمبر - 8:10:03 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: كيف حَذَفَ الجازمُ حروفَ العلة ؟ كيف حَذَفَ الجازمُ حروفَ العلة ؟ كيف حَذَفَ الجازمُ حروفَ العلة ؟ اختلفت تعليلات النحويين لحذف حرف العلة في الجزم ، فسيبويه علل ذلك من أجل ألا يكون الجزم بمنزلة الرفع ، أي أن صورة الفعل المضارع المجزوم تكون مثل صورة المضارع المرفوع ، لو اقتصروا على حذف الضم المقدر ، فحذفوا للفرق بين الفعلين . وعلل بمثل هذا الصيمري(، وأبو حيان (9)، والمرادي (10)، والغزي (11)، والخضري(12)، وذكره السيوطي (13) ، عن أبي حيان . وقال ابن أبي الربيع في الملخص : " وجزم بالحذف خيفة أن يكون المرفوع والمجزوم سواءً " (14) . وعلى هذا فتكون حروف العلة انحذفت عند الجازم لا بالجازم (15) . والقول الثاني أن حروف العلة أشبهت الحركة ، لأن الحركة مأخوذة منها ، فتنزلت هذه الحروف منزلة الحركات ، فكما أن الجازم إذا دخل يحذف الحركة فإنه إذا دخل على هذه الأفعال لن يجد حركة في الآخر فيحذف الحرف ، لأنه بمنزلة الحركة . وهذا تعليل السيرافي (16) ، والأعلم (17) ، وابن فضال (18) ، وأبي البركات الأنباري (19) ، والعكبري(20) ، والرضي (21) . وذكره السيوطي عن ابن مالك (22) . وذكر هذه العلةَ ابنُ أبي الربيع في البسيط حيث قال : " وأما ما رفع بالضمة مقدرة فكل ما آخره ياء أو واو ، فتعلم أنه مرفوع بسكون الواو والياء ، فتنزلت بذلك الواو والياء منزلة الضمة ، فكما زالت للجازم زالت الواو والياء ، وجرت الألف مجراها " (23) . ولما ذكر أبو حيان هذا القول قال : " هكذا قرر هذا الشيوخ . ونقول : الذي يقتضيه النظر أن هذه الحروف انحذفت عند الجازم لابالجازم . يدل على أنها لم تحذف للجزم شيئان: أحدهما : أن الجازم لايَحْذِفُ إلا ما كان علامة للرفع ، وهذه الحروف ليست علامة للرفع ، وإنما علامة الرفع ضمة مقدرة فيها . والآخر : أن الإعراب زائد على ماهية الكلمة ، والواو والياء في نحو : يغزو ، ويرمي من الحروف الأصلية ، إذ هما من الغزو والرمي ، والألف في نحو يغشى منقلبة من أصل ، لأنه من الغِشْيان ... وحرف الجزم لايَحْذِفُ الحرف الأصلي .. فكان القياس يقتضي أن يحذف الجازمُ الضمة المقدرة في الحروف ، ولكن يبقى المجزوم بصورة المرفوع لو اقتصر على لك ، فحذف الجازم الضمة المقدرة ، وحذفت هذه الحروف لئلا يلتبس المجزوم بالمرفوع ، لكون الصورة تكون واحدة " (24) . والذي أرجحه القول الثاني ، وهو أن الجازم حَذَفَ الحرفَ ، لأنه بمنزلة الحركة ، ولم يجد الجازم حركة يحذفها ، لكون أحرف العلة في آخر الأفعال المضارعة ساكنة في الرفع . وأما ما ذكره أبو حيان فيمكن الإجابة عنه بما يلي : أولاً : ما المانع أن يحذف الجازم ما ليس علامة للرفع ، إذ لا يجب أن يتفرع الجزم على الرفع . ثانياً : أن الإعراب قد لا يكون زائداً على الكلمة ، فالأسماء الستة تُعرب بالحروف ، وهي أصلية في الكلمة . ثالثاً : أن الحذف لو كان معتبراً به التمييز بين صورة المرفوع وصورة المجزوم لكان المعتل بالألف - أيضاً - يحتاج إلى تمييز في النصب ، ولم يحذفوا الألف لتمييز المنصوب عن المرفوع ، إذ يقال : زيد يسعى ، و : زيد لن يسعى . يضاف إلى ذلك أن الناصب قد يُضمر فتزداد الحاجة إلى التمييز ، ولم يجعلوا شيئاً يميز بينهما . ومما يبعد التباس الصورتين أن عامل الرفع معنوي ، وعامل الجزم لفظي ، إلا إنْ حُذف . والله أعلم . الهوامش--------------------------------------------------------------------------------------------------------- ( التبصرة والتذكرة 1/91 . (9) التذييل والتكميل 1/202 - 203 (هنداوي) . (10) توضيح المقاصد 1/161 . (11) فتح الرب المالك ص102 . (12) حاشية الخضري على ابن عقيل 1/51 . (13) همع الهوامع 1/178 . (14) الملخص ص112 . (15) ينظر : التذييل والتكميل 1/202 (هنداوي) ، وتوضيح المقاصد 1/116 ، وحاشية الخضري 1/51 . (16) شرح الكتاب 1/92أ . (17) النكت 1/128-129 . (18) شرح عيون الإعراب ص69 . (19) أسرار العربية ص322-323 . (20) شرح اللمع ل51أ . (21) شرح الكافية 2/230 . (22) همع الهوامع 1/178 . (23) البسيط 1/215 . (24) التذييل والتكميل 1/202-203 (هنداوي) . * تنظر المسألة في : الكتاب 1/23 ، والأصول لابن السراج 2/164 ، وشرح السيرافي للكتاب 1/ل92، والتبصرة والتذكرة 1/91 ، وشرح المقدمة المحسبة 2/340 ، وشرح عيون الإعراب ص68-69 ، وأسرار العربية ص322-323 ، وشرح اللمع للعكبري ل151أ ، وشرح المقدمة الجزولية 1/453 ، وشرح الكافية للرضي 2/230 ، والبسيط 1/215 ، والملخص ص112 ، والتذييل والتكمييل (هنداوي) 1/202-203 ، وتوضيح المقاصد 1/116-117 ، وهمع الهوامع 1/178 ، وفتح الرب المالك ص102 ، ومجيب الندا 1/134 ، وحاشية يس على التصريح 1/87 ، وحاشية يس على شرح الفاكهي للقطر 1/136 ، وحاشية ابن حمدون على شرح الكودي 1/49 ، وحاشية الصبان على الأشموني 1/112 ، وحاشية الخضري على ابن عقيل 1/51 ، والكواكب الدرية 1/42-43 . الموضوعالأصلي : كيف حَذَفَ الجازمُ حروفَ العلة ؟ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: اسلام2
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |