جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
السبت 31 أكتوبر - 22:02:47 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: بحث:الإستراتيجيات التنافسيةودورهافي تحسين أداءالمؤسسات الصناعية بحث:الإستراتيجيات التنافسيةودورهافي تحسين أداءالمؤسسات الصناعية Basmalascor.png picture by choukri_01 قد حدثت تغيرات و تطورات جديدة نتيجة عدة تحديات أهمها ظاهرة العولمة التي أدت إلى تسريع حدة المنافسة من الأسواق الداخلية إلى الأسواق العالمية و سمحت بحرية انتقال رؤوس الأموال و الأيدي العاملة و مختلف السلع و الخدمات و مظاهر أخرى كثيرة،كما تعتبر التكتلات الاقتصادية و الاتفاقات التجارية تحد آخر تواجهه الدول النامية و العربية منها بشكل خاص ، بالإضافة إلى حركة التطور التكنولوجي المتسارعة و المستمرة و كذا دخول عدد كبير من المؤسسات إلى ساحة المنافسة، و فتح الباب أمام فرص تسويقية جديدة. كل هذه التحديات و غيرها صعبت من إمكانية دخول مؤسساتنا بمختلف الأنشطة الصناعية التي تمارسها إلى الأسواق العالمية و حيازة مركز تنافسي فيها لأن الجهود المتواضعة و القدرات المحدودة لمؤسساتنا في الدول العربية و منها الجزائر ليست كافية لمواجهة هذه التحديات و ذلك لأن هياكل السوق لمعظم هذه الدول أصبحت عرضة للتغيير المستمر و التـأثر بالهياكل الأجنبية. لذا أصبح من الضروري أن تهتم هذه الدول بكل ما له علاقة بالتنافس، و بالتالي البحث عن الإستراتيجية التنافسية المناسبة للتكيف مع هذه التغيرات و ضمان تحسين الأداء و الاستمرار لفترة طويلة. Normal 0 21 false false false MicrosoftInternetExplorer4 أولا: التنافسية و الإستراتيجية التنافسية 1- تعاريف أساسية: سنذكر بعض التعاريف الرئيسية الخاصة بمحتوى البحث من خلال: أ- تعريف التنافسية: اختلفت مفاهيم التنافسية من مصدر لآخر و من مستوى لآخر، حيث عرفتها منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية(OECD) بأنها على مستوى الاقتصاد الوطني الدرجة التي يمكن وفقها و في شروط سوق حرة و عادلة إنتاج السلع و الخدمات التي تواجه الأسواق الدولية في الوقت الذي تحافظ فيه على توسيع الدخول الحقيقية للشعب على المدى الطويل. أما المعهد العربي للتخطيط فيرى أن التنافسية الدولية هي قدرة البلد على أن ينتج أكثر و أكفأ نسبيا و أن يبيع أكثر من السلع المصنعة و التحول نحو السلع العالية التصنيع و التقانة، و بالتالي ذات قيمة مضافة عالية في السوقين الخارجية و المحلية،... و أن يستقطب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يوفره البلد من بيئة مناسبة و بما ترفعه الاستثمارات الأجنبية من المزايا التنافسية التي تضاف إلى المزايا النسبية ،و من جهة أخرى، هي قدرة المؤسسة على تزويد المستهلك بمنتجات و خدمات بشكل أكثر كفاءة و فعالية من المنافسين الآخرين في السوق الدولية. يمكن القول بأن التنافسية لم تعرف مفهوما دقيقا، فاختلفت من صعيد لآخر، فالتنافسية بالنسبة لمؤسسة تسعى إلى كسب حصة في السوق العالمي من شأنها تلبية حاجات المستهلك من حيث النوعية و الجودة، مما يفرض استخدام عوامل إنتاج متطورة و مدربة رغم أنها ترفع من التكاليف على المدى القصير، و هي من جهة أخرى قدرة شركات قطاع صناعي معين في دولة ما على تحقيق نجاح مستمر في الأسواق الدولية، مما يكسب هذه الدولة ميزة تنافسية في تلك الصناعة. ب - الإستراتيجية: هي تحديد الأهداف و الغايات طويلة الأجل لأي مشروع إلى جانب تحديد اتجاهات العمل و تخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ هذه الأهداف و الغايات ، و هي مجموعة القرارات والحركات المرتبطة باختيار الوسائل و تمفصل الموارد من أجل الوصول إلى الأهداف . فالإستراتيجية هي مجموعة القرارات المهمة التي تعمل المؤسسة على تحقيقها في مدى زمني معين، عادة ما يكون طويلا. ج- الإستراتيجية التنافسية: يعرفها Porterعلى أنها بناء و إقامة دفاعات ضد القوى التنافسية، أو إيجاد موقع في الصناعة أين لكل مؤسسة إستراتيجية تنافسية شاملة، و التي تمثل خليطا من الأهداف المستخدمة و الوسائل لتحقيق هذه الأهداف، أي مجموعة من التصرفات تؤدي إلي تحقيق ميزة متواصلة و مستمرة عن المنافسين، وهذه الإستراتيجية تتحدد من خلال ثلاث مكونات أساسية، وهي طريقة التنافس، حلبة التنافس و أساس التنافس. و تعرف أيضا على أنها خطط طويلة الأجل و شاملة تتعلق بتحقيق التوافق والانسجام بين البيئة التنافسية وقدرة الإدارة العليا على تحقيق الأهداف، كما أنها الإستراتيجية التي تهتم بخلق الميزة التنافسية للمؤسسة ضمن إطار قطاع الأعمال الذي تعمل فيه و يمكن أن يتحقق ذلك من خلال التركيز على قطاع أعمال، منتجات، خدمات أو منفعة سوقية محددة. بهدف تحقيق ميزة تنافسية و التغلب على المنافسين تعمد المؤسسات إلى تطبيق إستراتيجية معينة للتنافس، حيث تركز الاستراتيجيات التي تضعها المؤسسات على تحسين الوضع التنافسي لمنتجاتها وخدماتها داخل قطاع الصناعة، و قد حدد (Porter) ثلاث إستراتيجيات أساسية كما يلي: Normal 0 21 false false false MicrosoftInternetExplorer4 1 - إستراتيجية التكلفة الأقل: تهدف هذه الإستراتيجية إلى تحقيق تكلفة أقل بالمقارنة مع المنافسين الآخرين. وهي الإستراتيجية التي تضع المؤسسة كأقل المنتجين تكلفة في قطاع الصناعة وذلك من خلال الاستثمار الأمثل للموارد والإنتاج بمعايير عالمية. إن المؤسسة التي تستطيع تحقيق قيادة التكلفة ستكون فوق متوسط الإنجاز في الصناعة . الموضوعالأصلي : بحث:الإستراتيجيات التنافسيةودورهافي تحسين أداءالمؤسسات الصناعية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بشري
| ||||||||
السبت 31 أكتوبر - 22:12:14 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: بحث:الإستراتيجيات التنافسيةودورهافي تحسين أداءالمؤسسات الصناعية بحث:الإستراتيجيات التنافسيةودورهافي تحسين أداءالمؤسسات الصناعية التمرين 1 https://2img.net/r/ihimizer/img187/2659/scanyk9.png الحل https://2img.net/r/ihimizer/img186/729/scan3uu0.png الموضوعالأصلي : بحث:الإستراتيجيات التنافسيةودورهافي تحسين أداءالمؤسسات الصناعية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بشري
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |