جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الثلاثاء 13 مايو - 9:45:49 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: نماذج امتحانات لغة عربية تحضيرشهادة ابتدائي نماذج امتحانات لغة عربية تحضيرشهادة ابتدائي وزارة التربية التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م ============================== تدريبات على ( الورقـة الأولي ) للصـف الخـامـس أولاً : صحة الرسم الهجائي : أكتب ما يملى عليك : ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ثانياً : صحة الرسم الكتابي : أكتب ما يأتي بخط الرقعة مرتين قال الأمام علي : ( عليكم بحسن الخط ، فإنه من مفاتيح الرزق ) ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ثالثاً التعبير : اكتب بطاقة تهنئه إلى أخيك ( محمد ) بمناسبة إتمام دراسته وتفوقه . ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ اكتب خمس جمل تصف فيها أالجزائر . ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ قدرة الله كُلُّ ما في الْكَوْنِ يَدُلُّ عَلى قُدْرَةِ اْلخالِقِ : اْلبِحارُ وُاْلجِبالُ وَاْلأَنْهارُ ، وَالَّشمْسُ وَالْقَمَرُ ، هذِهِ بِعْضُ دَلائل الْقُدْرَةِ اْلإِلهِيَّةِ وَالْكَوْنُ يَمَتلئِ بكل ما يثيرُ اْلاهْتمِامَ ، وَيلْفِتُ الَنّظَرَ ، وَيُنبهُ الْعَقْلَ ، وَيغَذيهِ بالتَّأَمُّل وَالنَّظَرِ في كُلَّ ما حَوّلَهُ وَالإِسْلامُ يَدْعو إلى اْلتّفُكير في آيات اللهِ ، حَتَّى تَتَجلّى عْنِدَهُ قُدْرَةُ اللهِ وَعَظَمَتِهِ ، فَيَأْتي إيماُنهً عَنْ بيَّنَة وَيَقينٍ . وزارة التربية التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي 2009 / 2010 م ==================================================== تدريبــات على ( الورقــة الأولــي ) للصـف الخــامـس أولاً : صحة الرسم الهجائي: ( اكتب ما يملى عليك ) ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ثانياً : صحة الرسم الكتابي : اكتب ما يأتي بخط الرقعة : ( الأم مدرسة إذا أعددتها **** أعددت شعباً طيب الأعراق ) ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ثالثاً : التعبير اكتب رسالة لصديق لك في إحدى البلاد العربية ، تطلب إليه زيارة الكويت ، وتصف له أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في الكويت مع مراعاة الالتزام بشروط وعناصر الرسالة . ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ الإمـــــــــــلاء ذَكاءُ عَجوز ( خرجَ عَمْرو مع أصدْقائهِ إِلى الصَّحراءِ في رحْلَةَ صَيدٍ ، وَفي هذهِ الرَّحلةِ مرُّوا بخيمةِ امْرأةٍ عجوزٍ ، فَأصرَّتْ عَلى استْضافتهم ، وكانَتْ عِندها دَجاجة تُحبُّها فَذَبَحتها وَجاءت ْ بها إِلى أولئك الأصدْقاءِ وقالتْ : هذهِ دّجاجةُ كُنت ُ أُطْعمُها مِن قوتي ، وَأَسُعى للْحفاظِ عَليها في النَّهارِ واللَّيلِ ، ونَذرتُ لله أَنْ أَحْفَظَها في أَكرمِ مَكانٍ ، فَلمْ أَجِدُ مكاناً أكرَمَ مِنْ مَعِدَتِكم ، فَضَحكوا وسُرَُوا مِنْ ذَكائِها وَمنَحوها مكافأةً كبيرةً ) . المهارات الهجائية : * المدر بالألف ، المد بالياء ، المد بالواو . * التنوين بالفتح ، التنوين بالضم ، التنوين بالكسر . * اللام الشمسية ، اللام القمرية . * التاء المفتوحة ، التاء المربوطة . * الهمزة المتطرفة بعد المد . * كلمات بها حروف تكتب ولا تنطق ، كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب . * همزة الوصل ، همزة القطع . * كلمات مبدوءة بال ودخل عليها حرف . وزارة التربية التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م ==================================================== تدريبات على ( الورقة الثانية )للصف الخامس أولاً : من موضوع ( حديث شريف ) س1: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث .................................. ..........................................................................................................) 1. ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟ .............................................................................................. 2. علام يحثنا الحديث الشريف ؟ ............................................................................................................ 3. من خير المتخاصمين عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم ؟ ....................................................................................................................... 4. لماذا كان الذي يلقي السلام خير المتلاقيين ؟ ....................................................................................................................... ==================================================== س2: أكمل الفراغات التالية : مرادف : ( يهجر ) .............................. ضد ( يعرض ) ...................................... مفرد : ( ليال ) ................................... جمع ( أخاه ) ........................................ ==================================================== س3 : أي التعبيرين الآتيين أكثر دلالة على الفرقة والمقاطعة : 1. لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه المسلم ( ) 2. لا يحل لمسلم أن يترك أخاه المسلم ( ) ==================================================== س4 : استخرج من الفقرة السابقة : فعل مضارع : ...................................... اسم موصول ......................................... ظرف مكان : ....................................... اسم إشارة ............................................. س5 : حدد نوع الجملة الآتية ثم حدد أركانها . ( التخاصم بين المسلمين منبوذ ) نوع الجملة : ....................................... الركن الأول : ...................................... الركن الثاني : ................................. س6: تخاصم عثمان وناصر وفي يوم من الأيام التقى ناصر بصديقه عثمان فأعرض ناصر عن عثمان ولكن عثمان بدأ بالسلام : - اذكر حديثاً يدل على نبذ الخصومة بين المسلمين ويحبب المؤاخاة والبدء بالسلام بينهم : ........................................................................................... ثانياً : من موضوع ( حب الوطن ) لاحظ الأصدقاء بساطة حياة الأجداد ، وعرفوا كيف كانوا يعيشون ، وأدركوا قسوة الحياة في أيامهم ، لم تكن هناك مياه عذبة أو كهرباء أو أدوات حديثة ، ولم تكن لديهم شوارع مرصوفة ، أو سيارات فارهة ، لقد عانوا من حرارة الجو ، وصعوبة العمل في البحر لصيد الأسماك واللؤلؤ 1. اقرأ الفقرة السابقة ثم تخير الفكرة الرئيسة المناسب لها وضع أمامها علامة (√) : - لم يكن الكويتيون قديماً يملكون سيارات فارهة ( ) - اعتمد الأجداد قديماً على البحر كمصدر للرزق ( ) - استطاع الأجداد مواجهة ظروف الحياة الصعبة ( ) 2. أذكر ثلاثة من الصعوبات التي واجهها الأجداد على أرض الكويت قديماً . ..................................................................................................................... 3. ما الذي جعل الأجداد يتمسكون بوطنهم رغم قسوة العيش فيه ؟ ............................................................................................ 4. مفرد كلمة ( أوقات ) .................. ضد كلمة ( صعوبة ) .................. 5. صل من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) : المجموعة ( أ ) الرقم المجموعة ( ب ) 1. الأصدقاء 2. لاحظ 3. من 4. سيارات ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) - حرف جر - فعل ماضي - جمع تكسير - اسم إشارة - جمع مؤنث سالم 6. أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب بين القوسين: 1. .............................. آباؤنا نفخر بهم على مر الزمان ( اسم إشارة ) 2. الشارعان .................. شاهدتهما غير مرصوفين ( اسم موصول ) 3. .......................... عن الوطن واجب ( مبتدأ ) ==================================================== حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية وغير ما يلزم . - الأجداد بنوا الوطن بعزيمة وإخلاص . .......................................................................................................... 8. اضبط ما تحته خط مبيناً السبب : أ. رحم الله الأجداد فقد أحبوا هذا الوطن . ب. الله أودع في الإنسان حب الوطن . الكلمة الضبط السبب 1.............................. 2.............................. .............................. .............................. .............................. .............................. ثالثاً : من موضوع ( خباب بن الأرت ) ( سمعت سيدته بإسلامه ، وتردده على مجلس الرسول – صلى الله عليه وسلم – فغضبت عليه ، وخافت أن تفقد الأموال التي يجمعها من صنعته ، فقامت بتعذيبه بأنواع من العذاب ، فكانت تأخذ حديده محماة ، فتضعها على جسمه ، ليرجع إلى عبادة الأصنام ويترك دين الإسلام ، لكن خبابا كان راسخ العقيدة ، قوي الإيمان لا يرهبه العذاب ولا يخيفه غضب سيدته ) 1. اذكر بعض ما تعرفه عن خباب بن الأرت . .................................................................................. 2. ما الصفة التي أعجبتك في خباب وتحب الاتصاف بها ؟ ........................................................................................................................ 3. صف علاقة خباب بسيدته قبل إسلامه وبعد إسلامه . ........................................................................................................................ 4. علل : - لم يقبل أحد على شراء خباب .................................................................. - غضبت سيدة خباب منه بعد إسلامه ............................................................ - تردد خباب على مجلس النبي صلى الله – عليه وسلم ...................................... 5. أكمل : كانت أم أنمار تحرق خباب تعذيبا له لكن خباب كان يحرقها ............................. لها كان خباب يعلم الناس ........................... وصانعاً ......................... المسلمين . حضر خباب إسلام .............................................................. 6. ما المستفاد من قصة خباب ؟ ........................................................................................................................ 7. ما مترادف ( راسخ - يترك – غضبت ) .............. .............. .............. ما ضد ( العذاب - يخيفه - الإيمان ) .............. .............. .............. ما جمع ( العقيدة - مجلس – عبادة ) .............. .............. .............. ما مفرد ( أنواع - الأموال - الأصنام ) .............. .............. .............. 8. وظف كلمة ( صنعة ) في جملة تامة من تعبيرك . ........................................................................................................................ 9. ما العلاقة بين ( يرهبه – يخيفه ) ......................................................................... 10. استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :- فعلا ماضيا ................. فعلا مضارعا .................. أسم موصول ......................... حرف جر ................... اسم مجرور .................... 11. حدد نوع الجمل الآتية ثم حدد أركانها : - تطوعت المرأة بتربية خباب نوعها ............الركن الأول ........... الركن الثاني ............. - خباب ضعيف البنية نوعها ..................الركن الأول .................الركن الثاني............. 12- اضبط ما تحته الخط مع ذكر السبب : سيدته ............................................................................... مجلس ............................................................................... دين ............................................................................... رابعا من الموضوع ( نص ابنتي ) : قال الشاعر :- 1- الفكرة المعبرة عنها الأبيات ......................................................................... 2- من المشاعر المعبرة عنها الأبيات السابقة ؟ .................................................... 3- بم وصف الشاعر ابنته في الأبيات السابقة ؟ ................................................................................................................ 4- ما واجب الأبناء تجاه الآباء ؟ ................................................................................................................ 5- ما مترادف شذا ............ تحوم ................ تلهو .......................... - ما ضد أحلاها .............. ألحنان ............... تصفو ......................... - ما جمع فراشة ..............نسمة ............... وردة ........................... - ما مفر أيامي ............... خطا ..................... 6- وظف كلمة ( حر ) في جملة تامة من تعبيرك . ........................................................................................................................ 7- ما العلاقة بين كلمتي ( ضحكها – وبكاها ) ............................................................. - ما العلاقة بين كلمتي ( نسمة – حر ) ................................................................... 8- اكتب مما حفظت ما يعبر عن المعنى التالي :- ( تظهر البراءة على وجوه الأطفال ومن عيونهم تشع العواطف الصادقة ) ........................................................................................................................ 9. حدد نوع الأساليب التالية :- - يا وردة في البيت ما أحلاها ( ) - لا يحجب الدمع الغزير جمالها ( ) 10. اضبط ما تحته خط مع ذكر السبب نسمة .......................................................................... الدمع ........................................................................... 11. استخرج من البيات السابقة ما يأتي :- فعلا مضارعا ................ فعلا ماضيا ................. ضمير وبيني نوعه.................... حرف جر ..................... اسم مجرور ................. الموضوعالأصلي : نماذج امتحانات لغة عربية تحضيرشهادة ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |