جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
السبت 17 أكتوبر - 14:00:54 | المشاركة رقم: | ||||||||
جوهري
| موضوع: شعر الفتوح وآثاره شعر الفتوح وآثاره شعر الفتوح وآثاره النفسية(النعمان عبد المتعال القاضي) الـمـدة : أربع ساعات المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس 1-التعرف على المعنى العام للنص (اكتشاف) - تذليل بعض الكلمات الغامضة:الرجز، الأطلال . -الأفكار الأساسية . 2-استنباط خصائص شعر الحنين . أ- اكتشاف معطيات النص : - ما المقصود بشعر الفتوح ؟ - بم اتصف؟ - ما هي الموضوعات الجديدة التي حملها شعر الفتوح ؟ - ما ذا يعني الكاتب بشعر الحنين ؟وما تعليقك عليه ؟ - ما هي الدوافع النفسية التي كانت وراء ظهور شعر الحنين ؟ - إلام يشكو الشاعر همومه في مغتربه ؟ - كيف تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في البلدان النائية ؟ وما هي المظاهر التي استأثرت باهتمام الشعراء المسلمين ؟ ب- مناقشة المعطيات : - ما تعليقك على لجوء الشاعر إلى الطبيعة ليبثها غربته وشكواه ؟ -ما هي مميزات شعر الحنين ؟ - ما سبب غياب الرجز عن شعر الحنين ؟ - ما أثر الطبيعة الجديدة في شعر الفتوح ؟ - تجاوز الكاتب تقرير الظواهر إلى تعليلها ؟ - كيف كانت منهجيته في ذلك ؟ - لخص مضمون النص . ما طريقة عرض الكاتب لأفكاره ؟ جـ-أستخلص وأسجل : -اشرح قول الكاتب :<<..ونحن لا نعرف لهذا الشعر شبيها يقابله في شعر الجاهلية على كثرة ما كان في ظعنهم ورحيلهم إلا ما كان يعرف من بكاء الأطلال >> - ما الخصائص الفنية لشعر الفتوحات ؟ النـشـاط : قواعد اللغة الموضوع : التـّمـييـز الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس - التعرف على التمييز وتوظيفه في الحياة اليومية . -وظيفة التمييز - التعرف على نوعي التمييز - العودة إلى النص والاستعانة بأساليب أخرى خارجة عن النص فيما يخص تمييز المفرد . - القياس – العدد-المساحة – الكيل – الوزن . الأمثلة : 1. زرع الفلاح هكتارا قمحا . 2. اشتريت مترين قماشا . 3. اشتريت رطلا تمرا . 4. شربت لترا لبنا . 5. نجح عشرون طالبا . 6. رست في المرفاْ تسع سفن . 7. يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا 8. علي أرجح منك عقلا . 9. سعيد أفضل تلميذ . أكتشف أحكام القاعدة : - ما ذا أفادت كلمة قمحا ؟ - هل يكون المعنى واضحا إذا حذفنا هذه الكلمة ؟ - ما دور هذه الكلمة ؟ - كيف تسمى الكلمة التي أزالت إبهاما قبلها ؟ - ما هو التمييز ؟ - ما ذا يسمى الاسم المبهم قبلها ؟ - هل وقع الإبهام في كلمة مفردة أم في جملة ؟ - ما ذا يسمى التمييز الذي أزال إبهاما في كلمة مفردة قبله ؟ - لا حظ المميز في الأمثلة الأخرى ، علام دل ؟ - ما ذا أفادت كلمة << حنينا >>؟ - إذن ما ذا يسمى التمييز الذي وقع في جملة ؟ أبني أحكام القاعدة : أ- التمييز : نكرة،جامدة ، تزيل إبهام ما قبلها. مثل :اشتريت رطلا عنبا . ارتفع المجتهد قدرا . ب- التمييز نوعان : 1-تمييز المفرد : (ويسمى مبينا لإبهام الذات)،ويقع في أربعة مواضع : - المساحة : مثل : لي هكتار أرضا. وما يشبه المساحة ،مثل : عندي مد البصر أرضا . - الوزن :عندي رطل عسلا. وما يشبه الكيل ،وهو ما دل على قدر معين .مثل : عندي جرة عسلا . - العدد: وهو قسمان : صريخ. مثل :عندي ثلاثون قلما . وكناية مثل : كم سطرا كتبت . - تمييز العدد يجب أن يكون مجرورا مع المائة والألف ومفردا منصوبا مع أحد عشر إلى تسعة وتسعين .مثل :<< إِذْ قَالَ يُوسُفُ لَأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ>> (يوسف:4) ومن تمييز المفرد ما دل على مماثلة. مثل : من لنا بمثله عالما . وعلى مغايرة .مثل : ليس لي غير الله معينا . ومنه ما كان متفرعا عن مميزه . مثل : عندي ساعة ذهبا . ومنه ما دل على تعجب .مثل : يا لها محاضرة ! 2-تمييز النسبة أو الجملة : إن التمييز المفسر إبهام جملة يكون : - منقولا عن الفاعل .مثل : فاض الإناء ماءً أي فاض ماء الإناء . - أو عن المفعول . مثل : حصدنا الأرض قمحا أي حصدنا قمح الأرض . - أو عن مبتداْ .مثل: علي أرجح منك عقلا ،أي عقل على أرجح من عقلك . - أو يكون غير منقول عن شيء . مثل : لله دره عالما . ملاحظة : التمييز يكون غير منقول إذا لم يكن ردّه إلى تركيب يقع فيه فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ أو المنقول خلاف ذلك . إحكام موارد المتعلم وضبطها : أ- في مجال المعارف الفعلية (س1 ، س2) ب- في مجال إدماج أحكام الدرس : س1- س2 ص 123 . النـشـاط : بــلاغـــة الموضوع : الجملة الإنشائية والجملة الخبرية . الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس - أنواع الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها الأدبية . -التمييز بين الخبر والإنشاء . - لاحظ الأمثلة الواردة في المجموعة (أ)و(ب)والمجموعة (ج) ما الفرق بينها ؟ - ما هو المحك الذي يميز فيه بين الأسلوب الخبري والإنشائي؟ - ما نوع الأساليب الإنشائية الواردة في المجموعة (أ)؟ -وما الذي يجمع بينها ؟ -ما الفرق بين الأسلوب الإنشائي في المجموعة أ والأسلوب الوارد في المجموعة ب؟ -هات أنواعا أخرى من الأساليب الإنشائية الطلبية غير تلك الواردة في المجموعة (أ) ؟ - هات أنواعا أخرى من الأساليب الإنشائية غير الطلبية غير الواردة في المجموعة : (ج) الموضوعالأصلي : شعر الفتوح وآثاره // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: غير قلوب البشر
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |