جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الأربعاء 14 أكتوبر - 18:42:45 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: عوائق الدخول إلى الصناعة عوائق الدخول إلى الصناعة عوائق الدخول إلى الصناعة يعرف ستيجلر (1968)عوائق الدخول عائق الدخول ؛تلك التكلفة الإنتاجية (عند مستوى معين أو عند كل مستويات الإنتاج)التي يجب أن تتحملها المؤسسة الراغبة في دخـول الصناعة،و لا تتحملها أصلا المؤسسات الموجودة في الصناعة. حسب" ستيجلر" إذا تماثلت ظروف الطلب ،و تكلفة الإنتاج للمؤسسات القائمة و الجديدة ،فـــــلا وجود لعوائق دخول. أما" بين" فيعرف عوائق الدخول على أنها مقدرة المؤسسات القائمة ،على وضع سعر لا تستطيع أي مؤسسة محتملة الدخول عنده،أو دونه،دون أن تحـــقق خسائر،وإن كـــــان هذا السعر،يسمح للمؤسسات القائمة بتحقيـق ربح. و تكاليف عائق الدخول ،لا تشمل فقط تكاليف الدخول ،بل زمن الدخول ضروري أيضـــا للدخول. و تتصف عوائق الدخول عموما ؛بالعوامل التي تؤدي إلى منع أو الحد من دخول مؤسسات جديدة للقيام بإنتاج أو بيع سلعة ما في سوق صناعة معينة .و تفسير عوائق الدخول في تفسير إستقـرارية الهياكل. و يشترط في عوائق الدخول إقامة طاقة إنتاجية جديدة ؛فالتوسع في الطاقات الجديدة،أو الانفصال بعد الاندماج لا يعتبر دخولا ،بالإضافة إلى أن الميزات تكون طويلة الأجل . 3- سياسة التمييز بالمنتجات يهدف التمايز بالمنتجات ،إلى خــلق بعض الأشياء التي تبدو وحيدة على القطـــاع ...،و التـي يدرك العديد من زبائن القطاع أنها ذات أهمية ،ثم تجد المؤسسة لنفسها ؛وضعية تصبح لنفسها المشبع الوحيد لهذه الحاجات. حيث يصعب محاكاة الخصائص من طرف المنافسين ؛يجعل الزبون يدفع سعر أعلى ،لأنه ليست هناك بدائل كاملة للمنتج من وجهة نظره. يعمل التمييز على تدعيم عــوائق الدخول،بسبب تكــاليف التغلب ،على تفضيـلات شراء الزبـائن ،مع المؤسســات القائمة ،فمن الضروري على المؤسسات الجـديدة ،أن تنفق مبـــالغ طــائلة على الدعـــاية و التوزيع لتحقق لنفسها سمعة طيبة،و تكسب ولاء زبائن جدد. كما أن الاستثمارات اللازمة ،كتأسيس علامة متميزة مثلا ،سوف لن تكون لها أي قيمة متبقية،في ما إذا أدى الدخول إلى خسارة. يشترط تطبيق سياسة التمييز بالمنتجات مايلي : ـ إدراك الزبون لتميز المنتج.حيث أن المنتجات تتميز وفقا لمقاييس الزبائن و آرائهم،أو بمعنى آخر حتى علامات (أسبرين ؛محددة بمواد كيماوية معينة ،إذا كان المستهلكين يعتقدون أنها مختلفة تكون مميزة بالنسبة لهم. ـ البحث التكنولوجي و البحث التسويقي شرط مهم جدا لضمان التمايز في المنتجات. ـ الحرص على الموازنة بين السعر و التكلفة. و من الواضح ـ انطلاقا من الشروط المذكورة ـ أن وسائل التمييز الإعلان ،و كذا البحث و التطوير. ويكون التمايز بالمنتجات هو الأفضل ،بسبب جعل المؤسسة في مأمن من هجمات المنافسين ،بسبب ولاء يمكن تطويره،و كأحسن مثال مرسيدس في عالم السيارات ..،و إبي ام للحواسيب. في المقابل يجب أن تكون للمؤسسة الشجاعة الكافية ،من أجل التخلي عن بعض الحصة من السوق وفقا لهذه الإستراتيجية ،و رغم أن كل شخص يدرك مدى الجودة العالية من منتجات و خدمات متميزة. إلا أن بعض الزبائن ليس لهم الاستعداد لدفع السعر العالي ؛فسيارة مرسيدس مثلا ليست في متناول كل شخص. 4- عوائق الخروج أ: مفهوم عوائق الخروج عوائق الخروج ،هي عوامل تلزم المؤسسة على البقاء في السوق غير المربح،بالتالي نجد أن المؤسسات تستمر في التنافس ،حتى لو كانت تعتقد أن ذلك لا يدر عليها الكثير من الربح ،و لا شك أن معرفة أي مؤسسة محتملة بوجود عوائق خروج في الصناعة ،قد يجعلها تتردد في دخولها إلى سوق هذه الصناعة. ب:أسباب البقاء في الصناعة غير المربحة قد تستمر المؤسسة في الصناعة غير المربح للأسباب التالية : ـ امتلاك المؤسسة لوسائل إنتاج متخصصة ،تحول دون تغييرها لمجال نشاطها . ـ فترة إهلاك و تقادم الأصول الثابتة،كلما كانت قصيرة كلما كان الخروج من الصناعة سهلا. - الإرادة السياسية ،تدخل الدولة بمجموعة من القيود ،تحول دون الخروج. ـ اتفاقية العمل التي تكلف الكثير عند نقضها.بالإضافة إلى أن المؤسسة قد تكون متكاملة مع قطاعات أخرى ،أو ما يسمى بالارتباط العلائقي،فثمة مؤسسات لا يمكن أن تستغني عنها قطاعات أخــرى. ـ الارتباط الروحي و العاطفي،الذي يشعر به الملاك و المدراء ،بالإضافة إلى القوانين الخاصة بتسريح العمال،و إغلاق المصنع،التي أصبحت شائعة في كثير من الدول. الموضوعالأصلي : عوائق الدخول إلى الصناعة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: wassim25
| |||||||
الجمعة 16 أكتوبر - 12:48:29 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: عوائق الدخول إلى الصناعة عوائق الدخول إلى الصناعة شكرااااااااااااااااااااااااااا الموضوعالأصلي : عوائق الدخول إلى الصناعة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |