· أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء. · أن تذكر الطالبة لنبذة عن قائل النص · أن تبين الطالبة مناسبة النص.
· أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
· أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
· أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة. | الشاعر : هو طرفة بن العبد بن بكر بن وائل، ولد في بيت عريق في الشعر.
مناسبة النص : يبدو أن طرفة نظم معلقته في فترات مختلفة لأنها متباعدة الأفكار شأنها في ذلك.
إذا القوم قالوا من فتى؟ خلت أنني | | غنيت فلم أكسل ولم أتبلد | ولست بحلال التلاع مخافة | | ولكن متى يسترفد القوم أرفد | فإن تبغني في حلقة القوم تلقني | | وإن تقتنصني في الحوانيت تصطد
|
تمثل القصيدة حياة الباب الجاهليين ممن ينتمون إلى البيوت العريقة ويرثون أهلهم وأموالا. ألفاظه خشنة بسبب طبيعة الموضوعات التي طرقها من مميزات شعره الألفاظ القوية الجزلة والمعاني الجليلة الرائعة والحكمة العميقة الصادقة. | أكتب عناصر الدرس على السبورة. قراءة النص، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص، ومناسبته.
شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا.
توضيح الصور البيانية وتحليلها، مع استخراج واستنباط الحكم التي في النص. استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال وعاطفة الشاعر بمشاركة الطالبات ثم قراءة الكتاب. | ﺱ من هو قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟ ﺱ ما هي مناسبة النص؟ ﺱ ما معنى كل من ( فتى، المصمد، مضاضة، خشاش، لم تبع )؟ ﺱ ما هي الصفات التي افتخر بها الشاعر؟ ﺱ اذكري بعض الحكم في النص
ﺱ وضح الصورة البيانية في البيت الثامن والتاسع والثالث عشر؟ ﺱ استنبطي خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة؟ |