· أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء. · أن تذكر الطالبة لمحة موجزة عن قائل النص. · أن تبين الطالبة مناسبة النص.
· أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا. | الشاعر : هو الملك الضليل امرؤ القيس بن حجر الكندي
كان أبوه حجر ملكاً على قبيلة بني أسد، وكان ظالماً فضاق بنو أسد بحكمه فوثبوا عليه وقتلوه، ووصل النعي إلى ولده امرئ القيس وهو في رحلة قنص مع بعض رفاقه في واد معشب بحضرموت يقال له ( دمون )..
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فخومل. شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة ثم شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا مع توضيح الصور البيانية وتحليلها. | قراءة النص من قبلي ثم قراءة الطالبات النص قراءة صحيحة. ومن ثم نبذة مختصرة عن قائل النص
بعد قراءة الأبيات يتم مناقشة الطالبات عن مناسبة النص وتدوين المناسبة على السبورة.
من خلال الإجابة على الأسئلة المطروحة للمناقشة تستنتج الطالبة شرح الأبيات. ما هي الصفات التي وصف بها الشاعر خيله؟ ما هو شعور الشاعر إذا خيم الليل وهل يتغير هذا الشعور بظهور الصبح؟ استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال، والعاطفة. قراءة الكتاب. | ﺱ اقرئي النص قراءة صحيحة؟
ﺱ من هو قائل النص؟ وماذا تعرفين عنه؟ ﺱ ما هي مناسبة النص؟
ﺱ ما معنى كل من (سقط اللوى، الدخول، ناقف، غداة البين...)؟ ﺱ بماذا شبه الشاعر الليل؟ |