· أن تذكر الطالبة المقصود بالعصر الجاهلي.
· أن تعلل الطالبة تسمية العصر بالعصر الجاهلي.
· أن تعرف الطالبة البيئة الجغرافية في العصر الجاهلي وأثرها على أهلها.
· أن تدرك الطالبة حال العرب من الناحية الاجتماعية وأخلاقهم.
· أن تبين الطالبة حال العرب من الناحية السياسية.
· أن تذكر الطالبة حال العرب من الناحية الدينية. | العصر الجاهلية : تلك الفترة التي سبقت بعثة محمد r واستمرت قرابة قرن ونصف من الزمان.
وقد سمي هذا العصر بالعصر الجاهلي لما شاع فيه من الجهل ،وليس المقصود بالجهل الذي هو ضد العلم بل الجهل هو ضد الحلم. ومن الواضح أن الجهل الوارد في هذه النصوص لا يعني ضد العلم ولكنه يعني السفه والطيش والنزق. نتطرق للحديث عن العصر الأول منها وهو العصر الجاهلي بتوضيح المقصود منه، وزمنه. شبه جزيرة العرب صحراوية في معظمها يسود أرضها الجفاف ولكن حين تحظى بمطر أو ينبوع يتحول أجزائها بهيجة تسر الناظرين. كان العرب فريقين : أهل حضر وكانوا قلة وأهل البادية وهم الكثرة.
كان العرب من حيث حياتهم السياسية قسمين : قسما لهم مسحة سياسية وهؤلاء كانوا يعيشون في مدن مثل مكة وهذه الإمارات تنافست في جذب الشعراء والخطباء. كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام وكان قليل من العرب يعتنقون اليهودية والنصرانية على أن فئة من العقلاء عبدوا الله وسموا بالحنفاء. | مناقشة شفوية مع الطالبات عن مفهوم العصر الجاهلي ومن ثم تدوين التعريف من أفواه الطالبات. من خلال تعريف العصر الجاهلي تستنتج الطالبة سبب تسمية العصر الجاهلي بهذا الاسم.
ثم التعرف على البيئة الجغرافية في هذا العصر وأثرها على أخلاقهم.
ثم مناقشة الطالبات في معرفة حال العرب من الناحية الاجتماعية : أين يعيشون وبماذا يشتغلون، وأخلاقهم التي كانوا عليها. ثم الحديث عن حال العرب من الناحية السياسية هل كانت لهم مكانة سياسية أم لا، وكيف كان وضعهم مع الآخرين. ثم الحديث عن ديانات العرب والعلوم التي كانت لديهم، وأشهر أسواقهم وسبب اجتماعهم فيها ،وأثرها على لغتهم وأدبهم. | ﺱ ما المقصود بالعصر الجاهلي؟
ﺱ عللي : تسمية العصر بالعصر الجاهلي؟
ﺱ عرفي البيئة الجغرافية في العصر الجاهلي وأثرها على أهالها
ﺱ ما هو حال العرب من الناحية الاجتماعية؟
ﺱ ما هو حال العرب من الناحية السياسية؟
ﺱ ما هو حال العرب من الناحية الدينية؟ ﺱ ما هي أشهر أسواق العرب، وسبب اجتماعهم فيها؟ |