جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 6 سبتمبر - 13:43:59 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل مؤشرات الكفاءة 1. يفسر مجهرياالمؤثرات في تطورنواتج التحولات الكيميائية مثل :الحرارة – سطح التلامس – التركيب الإبتدائي للمزيج. 1- العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي : 1- عامل درجة الحرارة : تفاعل الكبريت مع الحديد : عند تقريب اللهب الأزرق من الكتلة(خليط الكبريت و الحديد) تشتعل وتواصل الإشتعال حتى نهاية التفاعل . احتراق الزنك في لهب موقد بتزن : لايمكن للزنك أن يحترق في الهواء وفي الدرجة العادية الا اذا سكبناه فوق لهب موقد بنزن فيتحول الى أكسيد الزنك . تفاعل الأسبيرين مع الماء : تفاعل الأسبيرين في الماء الساخن يكون أسرع منه في الماء البارد . الخلاصة: ان زيادة درجة الحرارة تزيد من اضطراب الجزيئات مما يسبب الكثير من التصادمات بينها و يرفع من احتمال حدوث التفاعل الكيميائي . 2- عامل سطح التلامس : احتراق المعادن: لا يمكن لسلك أو قضيب أو صفيحة معدنية أن تحترق في حين يمكن أن نحرق مثلامسحوق برادة الحديد أو الزنك فوق اللهب الأزرق لموقد بنزن . و منه كلما كان المتفاعل أكثر تجزئة كان أكثر تفاعلا (تحولا). ملاحظة : قضيب حديدي يقاوم تشكل الصدأ 3Fe2O في الهواء الرطب بينما صفيحة لا يمكنها المقاومة , لدا تطلى ( منع الرطوبة) الأعمدة الكهربائية و الهياكل الحديدية كل سنة في المناطق الساحلية . احتراق المازوت: لايمكن للمازوت أن يشتعل في الدرجة العادية 20°c و ذلك بتقريب عود ثقاب مشتعل فينطفئى. اما أن : - نضع كمية قليلة منه على سطح واسع (صحن) . - نسخنه الى غاية 50°c و نسلط عليه اللهب فيشتعل . ان احتراق المازوت لايتم مع السائل نفسه بل مع أبخرته الناتجة و الأكسجين.مثل مايحدث في المدفئة. تفاعل الأسبيرين مع الماء : يكون تفاعل الأسبيرين مع الماء أكثر كلما كان مسحوقا منه علىشكل أقراص . الخلاصة : إن عامل سطح التلامس يساعد في اسراع حدوث التفاعل الكيميائي. 3- عامل تركيب المزيج الإبتدائي: إن زيادة أونقصان أحد المتفاعلات قد يؤثر على توجيه التفاعل الكيميائي فيغيربذلك من طبيعة و كمية نواتجه. مثلا : احترا ق التام للبوتان يحتاج الى وفرة من الأكسجين . بينما الغير التام يحدث نتيجة وصول قليل من الأكسجين . لذا نواتجهما مختلفة . الخلاصة: ان عامل تركيب المزيج الإبتدائي له دور في توجيه التفاعل الكيميائي كما و كيفا . ملاحظة: هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر أيضا على حدوث و توجيه التفاعل الكيميائي : الضغط , الضوء , الوسيط و الزمن . الموضوعالأصلي : المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الجمعة 9 أكتوبر - 23:25:06 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل شكرا يا غالي علي الموضوع الموضوعالأصلي : المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الجزائرية
| |||||||
السبت 10 أكتوبر - 21:46:31 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل الفرض الأوّل للفصــل الأوّل فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة الفرض الأوّل للفصــل الأوّل فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة النّصّ: ما مات فولتير حتّى احدودب ظهره تحت أثقال السّنين الطّوال، وأثقال جلائل الأعمال ، وأثقال الأمانة العظمى الّتي عرضت على السّموات و الأرض،فأبين أن يحملنها، فحملها وحده و هي تهذيب السّريرة الإنسانيّة فهذّبها، فاستنارت فاستقام أمرها. مات فولتير مرذولا محبوبا في آن واحد يبغضه الحاضر لأنّه يجهله و يحبّه المستقبل الّذي عرفه. إنّ في هاتين العاطفتين- البغض و الحبّ – سرّا عظيما من أسرار المجد العظيم ، لهذا الرّجل العظيم. كان فولتير ينظر أمامه فيسرّه منظر التّبجيل و التّعظيم من مستقبله، (و يلتفت وراءه فيطربه مشهد البغض و الازدراء و الحقد الّذي يضمره الماضي في صدره ) لأولئك الرّجال البواسل الّذين حاربوه فانتصروا عليه. كان فولتير رجلا و أكبر من رجل ، كان وحده أمّة كاملة ، إنّه عاهد نفسه على إنجاز عمل عظيم فأنجزه لم يخلف وعده. من كتاب النّظرات2/ للمنفلوطي البنـــــــــاء الفكريّ: 1- أعط فكرة عامة للنّصّ. 2- ما هي المهمّة الّتي أنجزها فولتير لصالح البشريّة؟ 3- هات أضداد الكلمات التّاليّة من النّصّ:محبوبا،أخلف،يجهله . 4- هات مرادف الكلمات الآتيّة:احدودب،يسرّه البنـــــــــاء الفنّيّ: 1- ما النّمط الغالب على النّصّ؟ 2- استخرج من النص طباقاً و بيّن نوعه .. البنــــــاء اللّغويّ: 1– أعرب ما تحته خط في النص : 2 – استخرج من النص فعلا سداسيّا و صغ المصدر منه 3 – صغ المصدر الميميّ من الأفعال التّاليّة: حمل ، هذّب ، وعد 4- حول ما بين قوسين إلى جمع المؤنث الغائب. الوضعيـــّــة الإدماجيّة: إنّ تاريخنا العربيّ مليء بالعباقرة العظام الّذين مجّدهم الفلاسفة و العلماء الغربيون و كان للعباقرة العرب أكبر الفضل على الثّقافة الأوربيّة. التّعليـــــمة: حرّر فقرة قصيرة تسرد فيها قصّة شخصيّة عربيّة سجّلت اسمها تاريخ البشريّة موظّفا فيها ما يلي: مصدرا ميميّا – أفعالا سداسيّة الموضوعالأصلي : المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |