جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الخميس 3 سبتمبر - 20:23:23 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية أحد في أَسماءِ الله تعالى : الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر , وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد , تقول : ما جاءَني أَحد , والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة . و الأَحَد بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد , تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة . وأَما قوله تعالى : الإخلاص آية 1 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى : العلق آية 15 لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ قال الكسائي : إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله , فتقول : ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم . والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون : ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم . لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد . وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر . وقال الله تعالى : الأحزاب آية 32 لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ وقال : الحاقة آية 47 فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعًا . وحكي عن بعض الأَعراب : معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر . وفي الحديث : أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد : أَحِّدْ أَحِّدْ وفي حديث سعد في الدعاء : أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه بأصبعين : أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى . و الأَحَدُ من الأَيام , معروف , تقول مضى الأَحد بما فيه ; فيفرد ويذكر ; عن اللحياني , والجمع آحاد و أُحْدانٌ و استأْحد الرجل : انفرد . وما استأحد بهذا الأَمر : لم يشعر به , يمانية . و أُحُد جبل بالمدينة . و إِحْدى الإِحَدِ الأَمر المنكر الكبير ; قال : بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس : وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال : إِحدى من سبع ; يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي , على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام , المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد . الوَاحِدُ : من صفات الله تَعالى، معناه أنّه لا ثاني له، وهو ذو الوحدانية والتوحّد وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ .-: أوَّل عدد الحساب.-: الجزءُ من الشيء؛ أخذ مَوزةً واحدة.-: المتقدّم في عِلم أو فضِيلة أو غير ذلك كَأنّه لا مِثل لهُ؛ هو واحد قومه في الشجاعة/ هو واحِدُ دهره/ واحِدُ أمِّه/ لا واحدَ له، أي لا نظير له ولا شبيه.-: فردٌ من أفراد الشيءِ أو القوم أو غير ذلك؛ هُمْ يَدٌ واحدةٌ على عدوِّهم/ أتى النَّاسُ زُرافات ووُحداناً ج وُحدانٌ وأُحْدانٌ. أَحَد : واحدٌ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ .-: اسم لكلِ من يصلح أن يخاطب ويستعمل نكرة دائما ويستوي فيه المفرد والجمع وقد يقع على المؤنث مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ / يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ مؤ إحْدَى ولا تأتي إلا مع غيرها؛ إحدى عشرة/ إحدى وعشرون/ إحدى السيدات. الوَحِيدُ : المنفرد بنفسِه؛ عاش وحيدًا بعد وفاة والديه / الوحيدُ الخليّة، هو المركَّب من خليّة واحدة / الوحيدُ الذَّرَّةِ، هو وصف تعريفي لجزيئات جسم لا تحوي إِلاَّ ذرّة واحدة من هذا الجسم كجزيئات الغازات النادرة / الوحيدُ السَّدَاة، هو كلُّ نباتٍ ذي عضو تذكير واحد / الوحيدُ الشّقِّ، هو كل نبات ذي أعضاء تناسليّة ذكرية أو أنثويّة / الوحيد الفلْقة، هو كل نبات من ذوات الفلقة الواحدة / وحيدُ القَرْن، هو الكركَدَنُّ الهنديّ / الوحيد المَسْكن، هو كلّ نبات تكون أزهارُه وحيدة الشَّقّ والمحمل أي إنّ النبتة الواحدة لا تحمل إلاّ أزهارًا جنسيّة واحدة، ذكريّة أو أُنثويّة / الوحيد المُكافأ، هو في الكيمياء، كل عنصر كيميائيّ تُساوي مكافأته الوحدة / وَحيداتُ المسْلك، هي رتبة من الثدييّات اللاّ مَشِيميّات تُعَدُّ أدنى رُتب اللّبونات منها خُلْد الماء والنّضناض. اتمنى الاستفادة انشاء الله .. الموضوعالأصلي : الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ommare
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |