جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 29 يونيو - 19:23:38 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء خَضَعَ لغريمه ( يَخْضَعُ ) ( خُضُوعًا ) ذلّ واستكان فهو ( خَاضِعٌ ) و ( أَخْضَعَهُ ) الفقر أذله و ( الخُضُوعُ ) قريب من ( الخُشُوعِ ) إلا أن الخشوع أكثر ما يستعمل في الصوت والخضوع في الأعناق خَاطَبَهُ ( مُخَاطَبَةً ) و ( خِطَابًا ) وهو الكلام بين متكلم وسامع ومنه اشتقاق ( الخُِطْبَةِ ) بضم الخاء وكسرها باختلاف معنيين فيقال في الموعظة ( خَطَبَ ) القوم وعليهم من باب قتل ( خُطْبَةً ) بالضم وهي فعلة بمعنى مفعولة نحو ( نُسْخَةٍ ) بمعنى منسوخة وغرفة من ماء بمعنى مغروفة وجمعها ( خُطَبٌ ) مثل غرفة وغرف فهو ( خَطِيبٌ ) والجمع ( الخُطَبَاءُ ) وهو ( خَطِيبُ ) القوم إذا كان هو المتكلم عنهم و ( خَطَبَ ) المرأة إلى القوم إذا طلب أن يتزوج منهم و ( اخْتَطَبَهَا ) والاسم ( الخِطْبَةُ ) بالكسر فهو ( خَاطِبٌ ) و ( خَطَّابٌ ) مبالغة وبه سمي و ( اخْتَطَبَهُ ) القوم دعوه إلى تزويج صاحبتهم و ( الأَخْطَبُ ) الصرد و يقال الشقراق و ( الخَطْبُ ) الأمر الشديد ينزل والجمع ( خُطُوبٌ ) مثل فلس وفلوس و ( الخَطَّابِيَّةُ ) طائفة من الروافض نسبة إلى أبي الْخَطَّابِ محمد بن وهب الأسدي الأجدع وكانوا يدينون بشهادة الزور لموافقيهم في العقيدة إذا حلف على صدق دعواه الخَطَرُ الإشراف على الهلاك وخوف التلف و ( الخَطَرُ ) السبق الذي يتراهن عليه و الجمع ( أَخْطَارٌ ) مثل سبب و أسباب و ( أَخْطَرْتُ ) المال ( إِخْطَارًا ) جعلته ( خَطَرًا ) بين المتراهنين وبادية ( مُخْطِرَةٌ ) كأنها ( أَخْطَرَتِ ) المسافر فجعلته ( خَطَرًا ) بين السلامة والتلف و ( خَاطَرْتُهُ ) على مال مثل راهنته عليه وزنا ومعنى و ( خَاطَرَ ) بنفسه فعل ما يكون الخوف فيه أغلب و ( خَطُرَ ) الرجل ( يَخْطُرُ ) ( خَطَرًا ) وزان شرف إذا ارتفع قدره ومنزلته فهو ( خَطِيرٌ ) ويقال أيضا في الحقير حكاه أبو زيد و ( الخَاطِرُ ) ما يخطر في القلب من تدبير أمر فيقال ( خَطَرَ ) ببالي وعلى بالي ( خَطْرًا ) و ( خُطُورًا ) من بابي ضرب وقعد و ( خَطَرَ ) البعير بذنبه من باب ضرب ( خَطَرًا ) بفتحتين إذا حركه الخِطَّةُ المكان المختطّ لعمارة والجمع ( خِطَطٌ ) مثل سدرة و سدر وإنما كسرت الخاء لأنها أخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة و ارتدّ ردة وافترى فرية قال في البارع ( الخِطَّةُ ) بالكسر أرض يختطها الرجل لم تكن لأحد قبله و حذف الهاء لغة فيها فيقال هو ( خِطُّ ) فلان وهي ( خِطَّتُهُ ) و ( الخُطَّةُ ) بالضم الحالة والخصلة و ( خَطَّ ) الرجل الكتاب بيده ( خَطًّا ) من باب قتل أيضا كتبه و ( خَطَّ ) على الأرض أعلم علامة و بالمصدر وهو ( الخَطُّ ) سمي موضع باليمامة وينسب إليه على لفظه فيقال رماح ( خَطِيَّةٌ ) والرماح لا تنبت ( بِالْخَطِّ ) ولكنه ساحل للسفن التي تحمل القنا إليه وتعمل به وقال الخليل إذا جعلت النسبة اسما لازما قلت ( خِطِيَّةٌ ) بكسر الخاء ولم تذكر الرماح وهذا كما قالوا ثياب قبطية بالكسر فإذا جعلوه اسما حذفوا الثياب وقالوا قبطية بالضم فرقا بين الاسم والنسبة خَطِفَهُ ( يَخْطَفُهُ ) من باب تعب استلبه بسرعة و ( خَطَفَهُ ) ( خَطْفًا ) من باب ضرب لغة و ( اخْتَطَفَ ) و ( تَخَطَّفَ ) مثله و ( الخَطْفَةُ ) مثل تمرة المرة ويقال لما اختطفه الذئب ونحوه من حيوان حيّ ( خَطْفَةٌ ) تسمية بذلك وهو حرام و الخطاف تقدم في تركيب خشف خَطِلَ في منطقه ورأيه ( خَطَلاً ) من باب تعب أخطأ فهو ( خَطِلٌ ) و ( أَخْطَلَ ) في كلامه بالألف لغة و بمصدر الثلاثي سمي ومنه ( عبدُاللهِ بْنُ خَطَلٍ ) من بني تيم بن غالب وقيل اسمه هلال القرشي الأدرمي وهو أحد الأربعة الذين هدر النبي دمهم يوم الفتح لأنه بعد إسلامه قتل وارتدّ وكان معه قينتان تغنيان بهجاء رسول الله و ( خَطِلَتِ ) الأذن ( خَطَلاً ) من باب تعب استرخت فهي ( خَطْلاءُ ) الخَطْمُ مثل فلس من كلّ طائر منقاره ومن كلّ دابة مقدم الأنف والفم و ( خِطَامُ ) البعير معروف و جمعه ( خُطُمٌ ) مثل كتاب وكتب سمي بذلك لأنه يقع على ( خَطْمِهِ ) و ( الخَِطْمِيُّ ) مشدد الياء غسل معروف وكسر الخاء أكثر من الفتح و ( المَخْطِمُ ) الأنف والجمع ( مَخَاطِمُ ) مثل مسجد ومساجد الموضوعالأصلي : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ79ـــــــزء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |