جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 29 يونيو - 18:57:42 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 136 ـــــــزء المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 136 ـــــــزء ) ثوب زيد لكن أسند الفعل إلى زيد وأخّر الثوب ونصب على التمييز ويجوز حذفه لفهم المعنى و ( السَّلَبُ ) ما يسلب والجمع ( أَسْلابٌ ) مثل سبب و أسباب قال في البارع وكلّ شيء على الإنسان من لباس فهو ( سَلَبٌ ) و ( الأُسْلُوبُ ) بضم الهمزة الطريق والفن وهو على ( أُسْلُوبٍ ) من ( أَسَالِيبِ ) القوم أي على طريق من طرقهم السُّلْتُ قيل ضرب من الشعير ليس له قشر ويكون في الغور و الحجاز قاله الجوهري وقال ابن فارس ضرب منه رقيق القشر صغار الحبّ وقال الأزهري حبّ بين الحنطة و الشعير ولا قشر له كقشر الشعير فهو كالحنطة في ملاسته وكالشعير في طبعه وبرودته قال ابن الصلاح وقال الصيدلاني هو كالشعير في صورته وكالقمح في طبعه وهو خطأ و ( سَلَتَتِ ) المرأة خضابها من يدها ( سَلْتًا ) من باب قتل نحّته و أزالته سَلِجْتُهُ أَسْلُجُهُ من باب تعب ( سَلَجَانًا ) بفتح اللام ابتلعته ومن باب قتل لغة و ( السَّلْجَمُ ) وزان جعفر معروف وهو الذي تسميه الناس اللفت قال ابن السكيت والأزهري ولا يقال بالشين المعجمة السِّلاحُ ما يقاتل به في الحرب ويدافع والتذكير أغلب من التأنيث فيجمع على التذكير ( أَسْلِحَةً ) و على التأنيث ( سِلاحَاتٍ ) والسلح وزان حمل لغة في السلاح و أخذ القوم ( أَسْلِحَتَهُمْ ) أي أخذ كلّ واحد ( سِلاَحَهُ ) و ( سَلَحَ ) الطائر ( سَلْحًا ) من باب نفع وهو منه كالتغوط من الإنسان وهو ( سَلْحُهُ ) تسمية بالمصدر و ( السُّلَحْفَاةُ ) من حيوان الماء معروف وتطلق على الذكر و الأنثى و قال الفراء الذكر من ( السَّلاحِفِ ) ( غَيْلَمٌ ) و الأنثى ( سُلَحْفَاةٌ ) في لغة بني أسد وفيها لغات إثبات الهاء فتفتح اللام و تسكن الحاء والثانية بالعكس إسكان اللام وفتح الحاء والثالثة و الرابعة حذف الهاء مع فتح اللام وسكون الحاء فتمد و تقصر سَلَخْتُ الشاة ( سَلْخًا ) من بابي قتل وضرب قالوا ولا يقال في البعير ( سَلَخْتُ ) جلده وإنما يقال كشطته و نجوته و أنجيته و ( الْمَسْلَخُ ) موضع سلخ الجلد و ( سَلَخْتُ ) الشهر ( سَلْخًا ) من باب نفع و ( سُلُوخًا ) صرت في آخره ( فَانْسَلَخَ ) أي مضى و ( سَلْخُ ) الشهر آخره سَلِسَ ( سَلَسًا ) من باب تعب سهل ولان فهو ( سَلِسٌ ) و رجل ( سَلِسٌ ) بالكسر بين ( السَّلَسِ ) بالفتح و ( السَّلاسَةِ ) أيضا سهل الخلق و ( سَلَسُ ) البول استرساله وعدم استمساكه لحدوث مرض بصاحبه و صاحبه ( سَلِسٌ ) بالكسر و ( سَالُوسُ ) من بلاد الديلم بقرب حدود طبرستان والنسبة ( سَالُوسِيٌّ ) وهي نسبة لبعض أصحابنا رَجُلٌ سَلِيطٌ صخّابٌ بذى اللسان وامرأة ( سَلِيطَةٌ ) و ( سَلُطَ ) بالضم ( سَلاطَةً ) و ( السَّلِيطُ ) الزيت و ( السُّلْطَانُ ) إذا أريد به الشخص مذكر و ( السُّلْطَانُ ) الحجة والبرهان و ( السُّلْطَانُ ) الولاية و ( السَّلْطَنَةُ ) و التذكير أغلب عند الحذاق وقد يؤنث فيقال قضت به ( السُّلْطَانُ ) أي ( السَّلْطَنَةُ ) قاله ابن الأنباري و الزجاج وجماعة وقال أبو زيد سمعت من أثق بفصاحته يقول أتتنا ( سُلْطَانٌ ) جائزة و ( السُّلْطَانُ ) بضم اللام للإتباع لغة ولا نظير له وقد يطلق على الجمع قال ( عَرَفْتُ وَ العَقْلُ مِنَ العِرْفَانِ ... أَنَّ الغِنَى قَدْ سُدَّ بِالحِيطَانِ ... ( إِنْ لَمْ يُغِثْنِي سَيِّدُ السُّلْطَانِ ... ) أي سيد السلاطين وهو الخليفة ويقال إنه ههنا جمع ( سَلِيطٍ ) مثل رغيف ورغفان و اشتقاقه من ( السَّلِيطِ ) لإضاءته ولهذا كانت نونه زائدة ولا يؤم الرجل في ( سُلْطَانِهِ ) أي في بيته و محله لأنه موضع ( سَلْطَنَتِهِ ) و ( سَلَّطْتُهُ ) على الشيء ( تَسْلِيطًا ) مكنته منه ( فَتَسَلَّطَ ) تمكن وتحكَّمَ السِّلْعَةُ خراج كهيئة الغدة تتحرك بالتحريك قال الأطباء هي ورم غليظ غير ملتزق باللحم يتحرك عند تحريكه و له غلاف وتقبل التزيد لأنها خارجة عن اللحم ولهذا قال الفقهاء يجوز قطعها عند الأمن و ( السِّلْعَةُ ) البضاعة والجمع فيهما ( سِلَعٌ ) مثل سدرة و سدر و ( السِّلْعَةُ ) الشجّة و الجمع ( سَلَعَاتٌ ) مثل سجدة و سجدات و ( سَلَعْتُ ) الرأس ( أَسْلَعُهُ ) بفتحتين شققته و رجل ( مَسْلُوعٌ ) سَلَفَ ( سُلُوفًا ) من باب قعد مضى وانقضى فهو ( سَالِفٌ ) والجمع ( سَلَفٌ ) و ( سُلَّافٌ ) مثل خدم وخدام ثم جمع ( السَّلَفُ ) على ( أَسْلافٍ ) مثل سبب و أسباب و ( أَسْلَفْتُ ) إليه في كذا ( فَتَسَلَّفَ ) و ( سَلَّفْتُ ) إليه ( تَسْلِيفًا ) مثله و ( اسْتَسْلَفَ ) أخذ ( السَّلَفَ ) بفتحتين و هو اسم من ذلك الموضوعالأصلي : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 136 ـــــــزء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |