جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 29 يونيو - 18:44:58 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ108ـــــــزء المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ108ـــــــزء ضَضْتُهُ ( رَضًّا ) من باب قتل كسرته و ( الرُّضَاضُ ) بالضم مثل الدقاق ومن هنا قال ابن فارس ( الرَّضُّ ) الدقّ رَضِعَ الصبي ( رَضَعًا ) من باب تعب في لغة نجد و ( رَضَعَ ) ( رَضْعًا ) من باب ضرب لغة لأهل تهامة وأهل مكة يتكلمون بها وبعضهم يقول أصل المصدر من هذه اللغة كسر الضاد وإنما السكون تخفيف مثل الحلف والحلف و ( رَضَعَ ) ( يَرْضَعُ ) بفتحتين لغة ثالثة و ( رَضَاعًا ) و ( رَضَاعَةً ) بفتح الراء و ( أَرْضَعَتْهُ ) أمه ( فَارْتَضَعَ ) فهي ( مُرْضِعٌ ) و ( مُرْضِعَةٌ ) أيضا وقال الفراء وجماعة إن قصد حقيقة الوصف ( بِالإِرْضَاعِ ) ( فَمُرْضِعٌ ) بغير هاء وإن قصد مجاز الوصف بمعنى أنها محلّ ( الإِرْضَاعِ ) فيما كان أو سيكون فبالهاء وعليه قوله تعالى ( تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ ) ونساء ( مَرَاضِعُ ) و ( مَرَاضِيعُ ) و ( رَاضَعْتُهُ ) ( مُرَاضَعَةً ) و ( رِضَاعًا ) و ( رِضَاعَةً ) بالكسر وهو ( رَضِيعِي ) و ( الرَّاضِعَتَانِ ) الثنيتان اللتان يشرب عليهما اللبن و يقال ( الرَّاضِعَةُ ) الثنية إذا سقطت والجمع ( الرَّوَاضِع ) قال أبو زيد ( الرَّاضِعَةُ ) كلّ سن سقطت من مقادمه و يقال ( لَؤُمَ وَرَضُعَ ) على الازدواج وذلك إذا مصّ من الخلف مخافة أن يعلم به أحد إذا حلب فيطلب منه شيئا فهو ( رَاضِعٌ ) ولو أفرد قيل ( رَضَِعَ ) مثل تعب أو ضرب والجمع ( رُضَّعٌ ) الرَّضْفُ الحجارة المحماة الواحدة ( رَضْفَةٌ ) مثل تمر وتمرة و ( رَضَفْتُ ) الشيء ( رَضْفًا ) من باب ضرب كويته ( بِالرَّضْفَةِ ) و ( رَضَفْتُ ) اللحم شويته على الرَّضْفِ رَضِيتُ الشيء و ( رَضِيتُ ) به ( رِضًا ) اخترته و ( ارْتَضَيْتُهُ ) مثله و ( رَضِيتُ ) عن زيد و ( رَضِيتُ ) عليه لغة لأهل الحجاز و ( الرُِّضْوَانُ ) بكسر الراء وضمها لغة قيس وتميم بمعنى الرضا وهو خلاف السخط وشيء ( مَرْضِيٌّ ) أكثر من ( مَرْضُوٍّ ) وقول الفقهاء تشهد على ( رِضَاهَا ) أي على إذنها جعلوا الإذن ( رِضًا ) لدلالته عليه و ( أَرْضَيْتُهُ ) ( إِرْضَاءً ) و ( رَاضَيْتُهُ ) ( مُرَاضَاةً ) و ( رِضَاءً ) مثل وافقته موافقة ووفاقا وزنا ومعنى رَطُبَ الشيء بالضمّ ( رُطُوبَةً ) ندي وهو خلاف اليابس الجاف و ( الرَّطْبُ ) أيضا الشيء الرخص وشيء ( رَطْبٌ ) و ( رَطِيبٌ ) إذا كان مبتلا أو رخصا لينا و ( الرَّطْبَةُ ) القضبة خاصة و الجمع ( رِطَابٌ ) مثل كلبة و كلاب و ( الرُّطْبُ ) وزان قفل المرعى الأخضر من بقول الربيع وبعضهم يقول ( الرُّطْبَةُ ) وزان غرفة الخلا وهو الغضّ من الكلأ و ( أَرْطَبَتِ ) الأرض ( إِرْطَابًا ) صارت ذات نبات رطب و ( أَرْطَبَ ) القوم صاروا فيه و ( الرُّطَبُ ) ثمر النخل إذا أدرك ونضج قبل أن يتتمر الواحدة ( رُطَبَةٌ ) والجمع ( أَرْطَابٌ ) و ( أَرْطَبَتِ ) البسرة ( إِرْطَابًا ) بدا فيها ( التَّرْطِيبُ ) و ( الرُّطَبُ ) نوعان ( أَحَدُهُمَا ) لا يتتمر وإذا تأخر أكله تسارع إليه الفساد و ( الثَّانِي ) يتتمر ويصير عجوة وثمرا يابسا الرَِّطْلُ معيار يوزن به وكسره أشهر من فتحه وهو بالبغدادي اثنتا عشرة أوقية والأوقية إستار وثلثا إستار و الإستار أربعة مثاقيل ونصف مثقال والمثقال درهم وثلاثة أسباع والدرهم ستة دوانق والدانق ثمان حبات وخمسا حبة وعلى هذا ( فَالرَِّطْلُ ) تسعون مثقالا وهي مائة درهم وثمانية وعشرون درهما وأربعة أسباع درهم والجمع ( أَرْطَالٌ ) قال الفقهاء وإذا أطلق ( الرِّطْلُ ) في الفروع فالمراد به رطل بغداد ( والرَِّطْلُ ) مكيال أيضا وهو بالكسر وبعضهم يحكي فيه الفتح و ( رَطَلْتُ ) الشيء ( رَطْلًا ) من باب قتل وزنته بيدك لتعرف وزنه تقريبا رَعَبْتُ ( رَعْبًا ) من باب نفع خفت وتعدى بنفسه وبالهمزة أيضا فيقال ( رَعَبْتُهُ ) و ( أَرْعَبْتُهُ ) والاسم ( الرُّعْبُ ) بالضم وتضم العين للإتباع و ( رَعَبْتُ ) الإناء ملأته رَعَدَتِ السماء ( رَعْدًا ) من باب قتل و ( رُعُودًا ) لاح منها ( الرَّعْدُ ) و ( أَرْعَدَ ) القوم ( إِرْعَادًا ) أصابهم ( الرَّعْدُ ) و ( رَعَدَ ) زيد ( رَعْدًا ) توعد بالشرّ و ( أَرْعَدَ ) ( إِرْعَادًا ) مثله و ( رَعَدَ ) ( يَرْعُدُ ) و ( ارْتَعَدَ ) اضطرب و ( الرِّعْدَةُ ) بالكسر اسم منه المِرْعِزَّى الزغب الذي تحت شعر العنز وفيه لغات التخفيف والمدّ مع فتح الميم وكسرها والتثقيل والقصر مع كسر الميم لا غير والعين مكسورة في الأحوال كلها وحكي ( مَرْعَزٌ ) وزان جعفر و ( مِرْعِزّ ) بكسرتين مع التثقيل ولا يجوز التخفيف مع الكسرتين لفقد مفعل في الكلام وأما منخر ومنتن فكسر الميم إتباع وليس بأصل الرَّعَاعُ بالفتح السّفلةُ من الناس الواحد ( رَعَاعَةٌ ) ويقال هم أخلاط الناس رَعَفَ ( رَعْفًا ) من بابي قتل ونفع و ( رَعُفَ ) بالضم لغة والاسم ( الرُّعَافُ ) وهو خروج الدم من الأنف ويقال ( الرُّعَافُ ) الدم نفسه وأصله السبق والتقدم وفرس الموضوعالأصلي : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجـــ108ـــــــزء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |