جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 29 يونيو - 18:26:17 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء سَطْحُ البيت وغيره أعلاه و الجمع ( سُطُوحٌ ) مثل فلس و فلوس و ( انْسَطَحَ ) الرجل امتدّ على قفاه زمانة ولم يتحرك فهو ( سَطِيحٌ ) و ( سَطَحْتُ ) التمر ( سَطْحًا ) من باب نفع بسطته و ( المَسْطَحُ ) بفتح الميم الموضع الذي يبسط فيه التمر و ( المِسْطَحُ ) بالكسر عمود الخباء وبه سمي الرجل و ( مِسْطَحٌ ) الذي وقع منه ما وقع اسمه عوف بن أثاثة بن عبدالمطلب بن عبد مناف ومسطح لقب له ذكره الطرطوشي و ( السَّطِيحَةُ ) المزادة و ( سَطَحْتُ ) القبر ( تَسْطِيحًا ) جعلت أعلاه كالسطح و أصل ( السَّطْحِ ) البسط ( سَطَرْتُ ) الكتاب ( سَطْرًا ) من باب قتل كتبته و ( السَّطْرُ ) الصف من الشجر وغيره وتفتح الطاء في لغة بني عجل فيجمع على ( أَسْطَارٍ ) مثل سبب و أسباب ويسكن في لغة الجمهور فيجمع على ( أَسْطُرٍ ) و ( سُطُورٍ ) مثل فلسٍ وأفلسٍ وفلوسٍ و ( الأَسَاطِيرُ ) و ( الأَبَاطِيلُ ) واحدها ( إِسْطَارَةٌ ) بالكسر و ( أُسْطُورَةٌ ) بالضم و ( سَطَّرَ ) فلان فلانا بالتثقيل جاءه ( بِالأَسَاطِيرِ ) و ( المُسَيْطِرُ ) المتعهد سَطَعَ الغبار و الرائحة والصبح ( يَسْطَعُ ) بفتحتين ارتفع و ( سَطَعْتُ ) الشيء لمسته براحة الكف أو باليد ضربا السَّطْلُ معروف وهو معرب والجمع ( أَسْطَالٌ ) و ( سُطُولٌ ) و ( السَّيْطَلُ ) لغة فيه الأُسْطُوَانَةُ بضم الهمزة والطاء السارية والنون عند الخليل أصل فوزنها أفعوالة وعند بعضهم زائدة والواو أصل فوزنها أفعلانة والجمع ( أَسَاطِينٌ ) و ( أُسْطُوَانَاتٌ ) على لفظ الواحدة ( سَطَا ) عليه و ( سَطَا ) به ( يَسْطُو ) ( سَطْوًا ) و ( سَطْوَةً ) قهره وأذله وهو البطش بشدة و ( سَطَا ) الماء كثر السَّعْتَرُ نبات معروف وتبدل السين صادا في لغة بلعنبر فيقال ( صَعْتَرٌ ) وبعضهم يقتصر على الصاد سَعِدَ فلان ( يَسْعَدُ ) من باب تعب في دين أو دنيا ( سَعْدًا ) وبالمصدر سمي ومنه ( سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ) والفاعل ( سَعِيدٌ ) والجمع ( سُعَدَاءُ ) و ( السَّعَادَةُ ) اسم منه و يعدى بالحركة في لغة فيقال ( سَعَدَهُ ) الله ( يَسْعَدُهُ ) بفتحتين فهو ( مَسْعُودٌ ) وقرئ في السبعة بهذه اللغة في قوله تعالى ( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا ) بالبناء للمفعول والأكثر أن يتعدى بالهمزة فيقال ( أَسْعَدَهُ ) الله و ( سُعِدَ ) بالضم خلاف شقي و ( السَّاعِدُ ) من الإنسان ما بين المرفق والكفّ وهو مذكر سمي ( سَاعِدًا ) لأنه ( يُسَاعِدُ ) الكفّ في بطشها وعملها و ( السَّاعِدُ ) هو العضد والجمع ( سَوَاعِدُ ) و ( سَاعَدَهُ ) ( مُسَاعَدَةً ) بمعنى عاونه سَعَّرْتُ الشيء ( تَسْعِيرًا ) جعلت له ( سِعْرًا ) معلوما ينتهي إليه و ( أَسْعَرْتُهُ ) بالألف لغة وله ( سِعْرٌ ) إذا زادت قيمته وليس له ( سِعْرٌ ) إذا أفرط رخصه والجمع ( أَسْعَارٌ ) مثل حمل و أحمال و ( سَعَرَتِ ) النار ( سَعْرًا ) من باب نفع و ( أَسْعَرْتُهَا ) ( إِسْعَارًا ) أوقدتها ( فَاسْتَعَرَتْ ) السَّعُوطُ مثال رسول دواء يصب في الأنف و ( السُّعُوطُ ) مثل قعود مصدر و ( أَسْعَطْتُهُ ) الدواء يتعدى إلى مفعولين و ( اسْتَعَطَ ) زيد و ( المُسْعُطُ ) بضم الميم الوعاء يجعل فيه ( السَّعُوطُ ) وهو من النوادر التي جاءت بالضم وقياسها الكسر لأنه اسم آلة وإنما ضمت الميم ليوافق الأبنية الغالبة مثل فعلل ولو كسرت أدى إلى بناء مفقود إذ ليس في الكلام مفعل و لا فعلل بكسر الأول وضم الثالث السَّعَفُ أغصان النخل ما دامت بالخوص فإن زال الخوص عنها قيل جريد الواحدة ( سَعَفَةٌ ) مثل قصب و قصبة و ( أَسْعَفْتُهُ ) بحاجته ( إِسْعَافًا ) قضيتها له و ( أَسْعَفْتُهُ ) أعنته على أمره سَعَلَ ( يَسْعُلُ ) من باب قتل ( سُعْلَةً ) بالضم و ( السُّعَالُ ) اسم منه و ( المَسْعَلُ ) مثال جعفر موضع ( السُّعَالِ ) من الحلق سَعَى الرجل على الصدقة ( يَسْعَى ) ( سَعْيًا ) عمل في أخذها من أربابها و ( سَعَى ) في مشيه هرول و ( سَعَى ) إلى الصلاة ذهب إليها على أي وجه كان وأصل ( السَّعْيِ ) التصرف في كلّ عمل وعليه قوله تعالى ( وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى ) أي إلا ما عمل و ( سَعَى ) على القوم ولي عليهم و ( سَعَى ) به إلى الوالي وشي به و ( سَعَى ) المكاتب في فكّ رقبته ( سِعَايَةً ) وهو اكتساب المال ليتخلص به و ( اسْتَسْعَيْتُهُ ) في قيمته طلبت منه السَّعْىَ و الفاعل ( سَاعٍ ) وإذا أطلق ( السَّاعِي ) انصرف إلى عامل الصدقة و الجمع ( سُعَاةٌ ) سَغِبَ ( سَغَبًا ) من باب تعب و ( سُغُوبًا ) جاع فهو ( سَاغِبٌ ) و ( سَغْبَانُ ) و ( المَسْغَبَةُ ) المجاعة و قيل لا يكون ( السَّغَبُ ) إلا الجوع مع التعب و ربما سمي العطش ( سَغَباً ) الموضوعالأصلي : المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي....... الجــــ 132 ـــــــزء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |