جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: شخصيات عالمية |
الجمعة 26 يونيو - 0:11:29 | المشاركة رقم: | |||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: قـصــة إســلام أبــي سـفـيــان - رضـي الله عـنـه - قـصــة إســلام أبــي سـفـيــان - رضـي الله عـنـه - فقد أسلم أبي سفيان على يد العباس- رضي الله عنهما - فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم مر الطهران قال العباس بن عبد المطلب ، فقلت : واصباح قريش ، والله لئن دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة عنوة قبل أن يأتوه فيستأمنوه إنه لهلاك قريش إلى آخر الدهر . قال فجلست على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء فخرجت عليها . قال حتى جئت الأراك ، فقلت : لعلي أجد بعض الحطابة أو صاحب لبن أو ذا - ص 156 - حاجة يأتي مكة ، فيخبرهم بمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخرجوا إليه فيستأمنوه قبل أن يدخلها عليهم عنوة . قال فوالله إني لأسير عليها ، وألتمس ما خرجت له إذ سمعت كلام أبي سفيان وبديل بن ورقاء وهما يتراجعان وأبو سفيان يقول[size=24] ما رأيت كالليلة نيرانا قط ولا عسكرا قال يقول بديل هذه والله خزاعة حمشتها الحرب . قال يقول أبو سفيان خزاعة أذل وأقل من أن تكون هذه نيرانها وعسكرها ، قال فعرفت صوته فقلت : يا أبا حنظلة فعرف صوتي ، فقال أبو الفضل ؟ قال قلت : نعم قال ما لك ؟ فداك أبي وأمي قال قلت : ويحك يا أبا سفيان هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس واصباح قريش والله . قال فما الحيلة ؟ فداك أبي وأمي ؟ قال قلت والله لئن ظفر بك ليضربن عنقك ، فاركب في عجز هذه البغلة حتى آتي بك رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأمنه لك ; قال فركب خلفي ورجع صاحباه قال فجئت به كلما مررت بنار من نيران المسلمين قالوا : من هذا ؟ فإذا رأوا بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عليها ، قالوا : عم رسول الله على بغلته حتى مررت بنار عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال من هذا ؟ وقام إلي فلما رأى أبا سفيان على عجز الدابة قال أبو سفيان عدو الله الحمد لله الذي أمكن منك بغير عقد ولا عهد ثم خرج يشتد نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم وركضت البغلة فسبقته بما تسبق الدابة البطيئة الرجل البطيء قال فاقتحمت عن البغلة فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخل عليه عمر فقال يا رسول الله هذا أبو سفيان قد أمكن الله منه بغير عقد ولا عهد - ص 157 - فدعني فلأضرب عنقه قال قلت : يا رسول الله إني قد أجرته ، ثم جلست إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذت برأسه فقلت : والله لا يناجيه الليلة دوني رجل فلما أكثر عمر في شأنه قال قلت : مهلا يا عمر فوالله أن لو كان من بني عدي بن كعب ما قلت هذا ، ولكنك قد عرفت أنه من رجال بني عبد مناف فقال مهلا يا عباس فوالله لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إلي من إسلام الخطاب لو أسلم ، وما بي إلا أني قد عرفت أن إسلامك كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من إسلام الخطاب لو أسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اذهب به يا عباس إلى رحلك ، فإذا أصبحت فأتني به " ، قال فذهبت به إلى رحلي ، فبات عندي ، فلما أصبح غدوت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أنه لا إله إلا الله ؟ " قال بأبي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك ، والله لقد ظننت أن لو كان مع الله إله غيره لقد أغنى عني شيئا بعد قال " ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله ؟ " قال بأبي أنت وأمي ، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك أما هذه والله فإن في النفس منها حتى الآن شيئا . فقال له العباس ويحك أسلم واشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قبل أن تضرب عنقك . قال فشهد شهادة الحق فأسلم قال العباس قلت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل يحب هذا الفخر فاجعل له شيئا ، قال " نعم من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومن أغلق بابه فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن فلما ذهب لينصرف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا عباس احبسه بمضيق الوادي عند خطم الجبل حتى تمر به جنود الله فيراها " . قال فخرجت حتى حبسته بمضيق الوادي ، حيث أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أحبسه . عرض الجيش قال ومرت القبائل على راياتها ، كلما مرت قبيلة قال يا عباس من هذه ؟ فأقول سليم فيقول ما لي ولسليم ثم تمر القبيلة فيقول يا عباس من هؤلاء ؟ فأقول مزينة ، فيقول ما لي ولمزينة حتى نفدت القبائل ما تمر به قبيلة إلا يسألني عنها ، فإذا أخبرته بهم قال ما لي ولبني فلان حتى مر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته الخضراء - ص 158 - قال ابن هشام : وإنما قيل لها الخضراء لكثرة الحديد وظهوره فيها . قال الحارث بن حمزة اليشكري : [/size]
يعني الكتيبة ، وهذا البيت في قصيدة له وقال حسان بن ثابت الأنصاري :
قال ابن إسحاق : فيها المهاجرون والأنصار ، رضي الله عنهم لا يرى منهم إلا الحدق من الحديد فقال سبحان الله يا عباس من هؤلاء ؟ قال قلت : هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المهاجرين والأنصار ; قال ما لأحد بهؤلاء قبل ولا طاقة والله يا أبا الفضل لقد أصبح ملك ابن أخيك الغداة عظيما ، قال قلت : يا أبا سفيان إنها النبوة . قال فنعم إذن - ص 156 - وقول بديل حمشتهم الحرب يقال حمشت الرجل إذا أغضبته ، وحمشت النار أيضا إذا أوقدتها ، ويقال . حمست بالسين . عن إسلام سفيان بن حرب وذكر عبد بن حميد في إسلام أبي سفيان بن حرب أن العباس لما احتمله معه إلى قبته فأصبح عنده رأى الناس وقد ثاروا إلى ظهورهم فقال أبو سفيان يا أبا الفضل ما للناس أأمروا في بشيء ؟ قال لا ، ولكنهم قاموا إلى الصلاة فأمره العباس فتوضأ ثم انطلق به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلما دخل عليه السلام في الصلاة كبر فكبر الناس بتكبيره ثم ركع فركعوا ، ثم رفع فرفعوا ، فقال أبو سفيان ما رأيت كاليوم طاعة قوم جمعهم من ههنا وههنا ، ولا فارس الأكارم ولا الروم ذات القرون بأطوع منهم له وفي حديث عبد بن حميد أن أبا سفيان قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين عرض عليه الإسلام كيف أصنع بالعزى ؟ فسمعه عمر رضي الله عنه من وراء القبة فقال له نخرا عليها ، فقال له أبو سفيان ويحك يا عمر إنك رجل فاحش دعني مع ابن عمي ، فإياه أكلم - ص 157 - وذكر قول أبي سفيان لقد أصبح ملك ابن أخيك الغداة عظيما ، وقول العباس له إنها النبوة قال شيخنا أبو بكر رحمه الله إنما أنكر العباس عليه أن ذكر الملك مجردا من النبوة مع أنه كان في أول دخوله في الإسلام وإلا فجائز أن يسمى مثل هذا ملكا ، وإن كان لنبي فقد قال الله تعالى في داود وشددنا ملكه [ ص : 20 ] وقال سليمان . - ص 158 - وهب لي ملكا [ ص : 35 ] غير أن الكراهية أظهر في تسمية حال النبي صلى الله عليه وسلم ملكا لما جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم خير بين أن يكون نبيا عبدا ، أو نبيا ملكا ، فالتفت إلى جبريل ، فأشار إليه أن توضع فقال بل نبيا عبدا أشبع يوما ، وأجوع يوما وإنكار العباس على أبي سفيان يقوي هذا المعنى ، وأمر الخلفاء الأربعة بعده يكره أيضا أن يسمى ملكا ، لقوله عليه السلام في حديث آخر " يكون بعده خلفاء ثم يكون أمراء ثم يكون ملوك ثم جبابرة " ، ويروى : ثم يعود الأمر بزيزيا ، وهو تصحيف قال الخطابي : إنما هو بزيزي ، أي قتل وسلب.. الإسـلام الـدعــوي والإرشـادي الموضوعالأصلي : قـصــة إســلام أبــي سـفـيــان - رضـي الله عـنـه - // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |