جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 25 يونيو - 2:28:28 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: ll 2BAC ll مكون النصوص : أريج المسك محمد بن ايراهيم ll 2BAC ll مكون النصوص : أريج المسك محمد بن ايراهيم مكون النصوص . عنوان الدرس : أريج المسك محمد بن ايراهيم المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد : تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي . ملاحظة النص : - تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص : العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال. -استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9. ‡افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها فهم النص : 1- تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر. ‡الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع . 2- سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء : ‡الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه. 3- المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5: ‡الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية . 4- مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر : سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال . 5- تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه : ‡قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق . 6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة : ‡الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(13) ‡الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(412) ‡الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 18 ) ‡الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ .(1920 ) تحليل النص : 1- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر : ‡موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني. ‡موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 . 2- استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر: ‡قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12. 3- تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه : الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء. الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس. 4- مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية. على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه. على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال) على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 ) على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين 5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس: ‡الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف . التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا. التقويم : إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة. إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . الموضوعالأصلي : ll 2BAC ll مكون النصوص : أريج المسك محمد بن ايراهيم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نسرين
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |