جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 :: اختبارات وفروض لجميع المواد السنة الرابعة متوسط |
الأربعاء 30 أبريل - 13:40:28 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط الجزء الأول: التمرين الأول (نقطتان) : 1) اكتب العدد: على شكل عدد طبيعي. 2) احسب العدد: . التمرين الثاني (3 نقط): 1) إذا علمت أن يمثل% من سعر لعبة، ما هو سعر هذه اللعبة؟ 2) المسافة بين مدينتين هي وهي على الخريطة . ما هو المقياس الذي رسمت به هذه الخريطة؟ 3) احسب القاسم المشترك الأكبر للعددين و ، ثم اكتب الكسر على شكل كسر غير قابل للاختزال. التمرين الثالث (نقطتان): من بين السلاسل الإحصائية التالية : : ؛ ؛ ؛ ؛ . : ؛ ؛ ؛ ؛ . : ؛ ؛ ؛ ؛ . أوجد السلسلة الإحصائية الموافقة للمعطيات التالية: المدى : ،المتوسط: ،الوسط : التمرين الرابع(3 نقط): في الشكل المقابل، المستقيمان متقاطعان في النقطة . 1) برهن أن: . 2) بين أن : . 3) احسب الطول إذا علمت أن : التمرين الخامس(نقطتان): نعتبر المثلث القائم في حيث و . احسب محيط الدائرة المحيطة بالمثلث . الجزء الثاني: مسالة (8 نقط): يمثل الجدول التالي المسافات (بالكيلومترات) عن طريق البرّ بين بعض المدن الجزائرية. الجزائر قسنطينة الشلف غرداية وهران الجزائر 421 213 600 434 قسنطينة 421 549 848 770 الشلف 213 549 659 221 غرداية 600 848 659 740 وهران 434 770 221 740 1) يريد السيد علاّم، ممثل لمؤسسة توزيع أدوات اليكترونية، الانتقال من الجزائر إلى غرداية. لهذا، عليه أن يختار بين: - أن يستعمل سيارته الخاصة التي تستهلك 10 لترات من البنزين في كلّ 100 كيلومتر، - أو يستعمل سيارة أجرة، حيث يكون ثمن الكيلومتر الواحد هو1,50 دينارا مع إضافة مبلغ ثابت قدره 200 دينار للأمتعة. ساعد السيد علاّم على اختيار وسيلة النقل الأقل تكلفة علما أن سعر اللتر الواحد من البنزين هو 20 دينارا. 2) نسمي المسافة التي يقطعها السيد علاّم و كلفة تنقله. اكتب بدلالة في كل من الاختيارين السابقين. 3) نسمي الدالة التي ترفق المسافة للتنقل بكلفة التنقل في الاختيار الأول و الدالة التي ترفق المسافة بالكلفة في الاختيار الثاني. أ) مثل بيانيا كلا من الدالتين و . يؤخذ على محور الفواصل لتمثيل و على محور التراتيب لتمثيل 100 دينار. ﺒ) ما هي المسافة التي تكون من أجلها كلفة تنقل السيد علاّم هي نفسها، سواء استعمل سيارته الخاصة أو سيارة أجرة؟ سلم تنقيط المسألة الجزء الثاني: مسألة (8 نقط) . شبكة التقويم المؤشرات المعايير - تعيين المسافة بين الجزائر وغرداية. - حساب كلفة التنقل في الاختيار الأول باستعمال الخوارزمية (العلاقة الرياضية) الملائمة. - حساب كلفة التنقل في الاختيار الثاني باستعمال الخوارزمية (العلاقة الرياضية) الملائمة. - تعيين الوسيلة أقل كلفة. السؤال 1 التفسير السليم للوضعية (م 1) - تعين العلاقة الملائمة بين و في الحالة الأولى. - تعين العلاقة الملائمة بين و في الحالة الثانية. السؤال 2 - إنشاء المعلم المناسب. - استعمال الخوارزمية المناسبة (اختيار نقطتين) لتمثيل الدالة . - استعمال الخوارزمية المناسبة (اختيار نقطتين) لتمثيل الدالة . - تعيين مسافات. - تقديم تبرير انطلاقا من التمثيل البياني. السؤال 3 - حساب كلفة التنقل في الاختيار الأول صحيح حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة. - حساب كلفة التنقل في الاختيار الثاني صحيح حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة. - تعيين الوسيلة الأقل تكلفة حتى وإن كانت الكلفتان في كل من الاختيار الأول والاختيار الثاني غير صحيحتين. السؤال 1 الاستعمال السليم للأدوات الرياضية (م 2) - إيجاد علاقة بين و في الحالة الأولى صحيحة حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة. - إيجاد علاقة بين و في الحالة الثانية صحيحة حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة. السؤال 2 - تمثيل الدالة صحيح حتى وإن كانت هذه الدالة ليست صحيحة. - تمثيل الدالة صحيح حتى وإن كانت هذه الدالة ليست صحيحة. - تعيين المسافات الصحيحة وحتى وإن كان تمثيلا الدالتين غير صحيحين. - تقديم تبرير صحيح حتى وإن كانت المسافات غير صحيحة. قراءة تمثيل بياني. السؤال 3 - رتب مقدار النتائج (المسافات والكلفات) محترمة. - وحدات القياس (المسافة والكلفة) معطاة. - الأجوبة على الأسئلة المطروحة مصاغة بوضوح بعد إجراء الحسابات. انسجام النتائج (م 3) الموضوعالأصلي : اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |