جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر :: المرحلة الثانوية |
السبت 13 يونيو - 13:19:04 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||
مشرف
| موضوع: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 المجموعة الأولى : حدد المقصود بـ … ؟ الفرض العلمي - هو تفسير مؤقت للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها لأنه لم يوضع موضع اختبار و بالتالي لا نعرف ما إ ذا كان صحيحا أو باطلا فلو ثبت بالتجربة أنه صحيح لأصبح القانون العلمي . - الفرض هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون لأن القاون ما هو الا فرض أثبتنا صحته بالتجارب الاستقراء - الاستدلال التجريبي [rtl]- الاستقراء : العملية التي ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا إلى حكم عام ينطبق على هذه الحالات والحالات المماثلة ” منهج العلوم الطبيعية مثل الفيزياء و ….. “[/rtl] أهم ما يميز الاستقراء عن غيره هو التجربة ” الاستدلال التجريبي ” فهي الوسيلة التي نختبر بها الفروض و الأحكام مثال : العالم توصل إلى أن جزء الماء يتكون من ذرتين من الأيدروجين و ذرة من الأكسجين . - الاستدلال التجريبي: هو طريقة في البحث تعتمد على الملاحظة و التجربة بهدف التوصل إلى حكم عام يعرف بالمنهج الاستقرائي فالباحث يقوم باستقراء الواقع من خلال الملاحظات والتجارب ليصل إلي القانون . الاستقراء يبدأ من جزئيات محسوسة -مقدمات) ليصل إلى حكم عام -نتيجة) ثم يقوم بتعميم الحكم على الحالات المشابهة . الـمسلمات (المصادرات) - هي مجرد افتراض يفترضه العالم الرياض على مستوى علمه - قضية يسلم بها الرياضي دون برهان – ليس لوضحها الذاتي - ليتخذها أساسا للبرهنة على قضايا آخري – حتى لا تصل المبرهنات إلى ما لا نهاية. - ليس بالضرورة أن تطابق مع الواقع – فليس المهم إثبات صحتها ولكن المهم ما يترتب عليها من نتائج ونظريات . افترض إقليدس ” ان المكان سطح مستوى ” فهو لا يريد البرهنة على ذلك لكنه يريد أن يثبت أن زوايا المثلث القائم 180 ْ أوهام الكهف بيكون - الأخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته . - لكل فرد كهفا خاصا به يتحدد بيئته نشأته و تربيته و من شأن هذا الاختلاف أن يؤدى إلى نوع من الأخطاء يقع فيه كل فرد - يوصى بيكون بضرورة التنبه لهذا الخطأ. الاستقراء التام ” الأحصائى “ - يقوم على فحص جميع جزيئات الظاهرة جزئية جزئية ثم إصدار الحكم . - مثال : يمكن استخدامه لإحصاء عدد الكراسي في الحجرة أو لإحصاء من أدلى بصوته في الانتخابات .أو عدد طلاب مدرسة أو مدينة إذا هذا النوع يصلح إذا كان عدد أفراد الظاهرة يمكن حصره - لا يصلح لدراسة ظواهره الطبيعة لأن أجزائها غير محددة مثال ” جزئيات الحديد , النبات, الحيوان …. “يكون عديم الفائدة . التعريفات المعرفات - مجموعة من المفاهيم و التصورات لها أهمية في النسق الرياضي لذلك أول خطوة يقوم بها عالم الرياضة هي تعريف المصطلحات والمفاهيم الرياضية التي ينوى استخدامها. - حتى لا يحدث أي لبس أو غموض - لكل نسق من أنساق الرياضيات تعريفاته . - لكل عالم تعريفاته الخاصة به فمن حق عالم الرياضة أن يعرف المصطلحات بما شاء من معاني دون أن يناقشه أحد ولكن بشرط أن يلتزم بها طوال النسق و لا يغيرها إلا إذا نبهنا. - تعريفات إ شتراطية عالم الرياضة يشترط علينا لكي نتمكن من متابعته أن نفهم المصطلحات بالمعنى الذي يحدده. مثال النقطة : ما ليس لها طول ولا عرض . ” تعريفات إقليدس “ أوهام الجنس بيكون - الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية الناقصة - يشترك فيها الناس أجمعين - مثل التسرع في الحكم والتوصل إلى الأحكام العامة دون أساس متين و يوصى بيكون بضرورة التنبه لهذا الخطأ. الاستقراء الناقص - يقوم على دراسة عينة من جزئيات الظاهرة ” بعض جزئيات الظاهرة ” ثم يقوم بتعميم الحكم على جميع الجزئيات المشابهة للعينة . - يقوم الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة ليصل بشأنها إلى حكم عام يقوم بتعميمه على الحالات المشابهة - هذا النوع هو الذي يستخدم في العلوم الطبيعية – الاستقراء العلمي ) اللامعرفات - هي مجموعة من المفاهيم و التصورات يتركها العالم بدون تعريف . - لأنها واضحة بذاتها لا تقبل التعريف - يستخدمها عالم الرياضة في تعريف مفاهيم أخرى - أساس التعريفات الرياضية فنحن نعرف لفظ بأخر حتى نصل إلى حدود أولى لا تقبل التعريف نسميها بالا معرفات - فلو تمسكنا بتعريف كل لفظ يرد في كلام الرياضي لتتابعت التعريفات إلى ما لا نهاية. مثل : الطول والعرض في تعريف النقطة التفكير الناقد - أحد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية المتعلقة بالقضايا – صدق / كذب ) أو بالاستدلالات بنوعيها -صحيحة / غير صحيحة ) و تستخدم لتقرير ما ينبغى إن يقتنع به الفرد أو يفعله . الانسان العاقل الواع لا يتصرف الا بعد فهم ما هومقدم عليه من أفعال ارتبط التفكير الناقد بالأحكام التي نصدرها و هو يعد الوسيلة التى تمكننا من أن نتأنى لاختبار الحلول المقترحة الغرض من التفكير النقدي - تدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر . – القدرة علي تتبع المقدمات والنتائج . - الاهتمام بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا والحجج القانون العلمي - إذا ما تحقق الفرض عن طريق الملاحظات والتجارب فانه يصبح التفسير النهائي للظاهرة ويكون لدينا قانون من قوانين الطبيعة – القانون هو المرحلة النهائية وهو الهدف من كل عمليات البحث وإجراءاته - التجربة الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض ، فإذا صح الفرض بالتجربة كان القانون و إذا لم يصح أبعدناه - هي القنطرة التي نعبر فوقها من الفرض إلى القانون - توصف التجربة بأنها مجرد ملاحظة مستثارة أو ملاحظة بعد تهيئة ظروف معينة غير متوافرة في الطبيعة لأن الباحث في الملاحظة يسجل الظاهرة بدون أن يحدث فيها تغييرا . - التجربة لا تكون سهلة في بعض العلوم مثل الفلك و يستعاض عنها بالملاحظة العلمية الدقيقة . أوهام المسرح بيكون - الأخطاء التي يقع فيها المرء لتأثره بمشاهير المفكرين والفلاسفة فيأخذ ما يقولونه دون تفكير و كأن عقله متفرج في مسرح يشاهد الممثلين دون أن يكون له دور أو هو ينفعل و لا يفعل شيئا مثال جاليليو الرياضة التطبيقية - ” فرع عملي يقوم بتطبيق النظريات الرياضية و النتائج في الواقع الفعلي ” الفيزياء و الكيمياء - ما يهمنا الرياضة البحتة والانتقال من المقدمات إلى النتائج لأنها موضوع الاستدلال الرياضي أوهام السوق بيكون - أخطاء نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو غموضها والتباسها - الإنسان هو واضع اللغة إلا أن الألفاظ تعود فتتحكم في العقل و تسبب في إصابة الفلسفة بالسفسطة والجمود . الرياضة البحتة فرع نظري يهتم باستنباط النتائج من المقدمات - تقوم صحة النتائج على صحة استنباطها من المقدمات و على فرض تسليمنا بالمقدمات تصدق النتائج - لا شأن له بتطبيق النتائج أو مدى صحتها بالنسبة للواقع - كل ما يهمه عدم تناقضها مع المقدمات أي ” هل النظريات تترتب بطريقة صحيحة عن المقدمات أم لا الرياضيات الرياضة كأى علم لها موضوع الرياضة تدرس الكم و المقدار”المتصل و المنفصل ” المجرد عن المادة عن أي معنى حسي أي الكم العقلي فالأعداد فى الرياضة هي التي تهم الرياضي و ليس المعدودات و الأشياء الحسية . كم متصل : – المكان في الهندسة/ الحركة في الميكانيكا – الأسطح و الأحجام كم منفصل : – الأعداد الحسابية ” ثوابت “1 ، 2 ، 3 – الخ- الرموز الجبرية ” متغيرات ” س ، ص – الخ المجموعة الثانية : الأسئلة المقالية : الوضوح يعد المدخل الرئيسي لمعايير التفكير الناقد الأخرى . حلل العبارة ؟ - الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد - المدخل الرئيسي للمعايير الأخرى - إذا لم تكن العبارة واضحة فلن تستطيع فهمها و لن تحدد مقصد المتكلم و يتعذر الحكم عليها . يجب إن نسأل الأتي - هل يمكن التعبير عن نفس الفكرة بطريقة أوضح ؟ - هل نستطيع إن نفصل بصورة أوسع حتى تتضح الفكرة ؟ - ما المقصود بقولي ……….. ؟ - ما المثال الذي يمكن إن يوضح االفكرة ؟ الـمسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها . وضح ذلك ؟ uمتسقة : أي غير متناقضة مع باقي النسق لأن العلوم الرياضية قائمة على عدم التناقض و إلا أصبحت النظريات متناقضة . vكافيــة : لكي نبرهن بواسطتها على جميع نظريات النسق ” مكتملة “ wمستقلة : أي ليست مستنبطة من مسلمة أخرى و إلا كانت نظرية وليست افتراض و لا تكون حشو زائد داخل النظرية مثل : الخطان المستقيمان إذا تلاقى فإنهما يتقاطعان في نقطة واحدة اذكر شروط التجربة فى المنهج الاستفرائى التقليدى ؟ - العناية بكل صغيرة و كبيرة تكشف عنها التجربة و لا يكتفي فقط بالنقاط الجوهرية لأن العناية بالأمور الصغيرة التي قد تبدو تافهة هي التي أحيانا ما تتكرر نتيجة البحث . - فهم الطرق الفنية يجب على القائم بالتجربة أن يتفهم الطرق الفنية التي يستخدمها تفهما صحيحا و أن يدرك حدودها و لا يتعداها و أن يعرف تماما درجة الدقة التي يمكن التوصل إليها - يكون على حذر من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة أثبتت خطأه ولا يغيب عنه أن التجريب مثله مثل وسائل البحث الأخرى ليس معصوما من الخطأ . لخص الجانب الايجابى – البنائى ) عند بيكون ؟
حدد النتيجة وهي عادة آخر العبارات . نحدد المقدمات وهي عادة العبارات السابقة على العبارة الأخيرة ” النتيجة “. نكتب المقدمات ونضع أرقامها بنظام تراتبي يؤدي إلى النتيجة. نكتب النتيجة و أمامها حرف – ن ) ارسم شريط الاستدلال ونراعي وضع الخط الفاصل بين النتيجة والمقدمات. الحجج المنطقية تتكون من عدة قضايا : ما المقصود بالقضية ؟ - محتوى واقعي معبر عنه بجملة تقريرية تحمل معنى - يمكن الحكمعليه بالصدق أو الكذب. - يمكن التعبير عن نفس القضية بجمل تحمل نفس المعنى . حدد المقصود بالاستقراء الحدسي عند أرسطو ؟ يعتقد أرسطو أنه يكفى من مجرد الحكم على جزئية واحدة الحكم على النوع بأسره ” فيكفى أن أرى قطعة واحدة من قطع الحديد تتمدد بالحرارة لأحكم بالحدس على أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة , فالاستقراء الحدسي عند أرسطو هو إذن الانتقال من الجزء إلى حكم عام .إذا الاستقراء عند أرسطو هو إقامة البرهان على قضية كلية بالرجوع إلى الأمثلة الجزئية التي تؤيد صحتها . هناك عدة مفاتيح للعثور علي النتيجة . اذكر اثنين ؟
قاعدة الوصل” التقرير “ - إذا تم البرهنة على نظريتين كلاً منهما على حدة فإنه يمكن جمع الاثنين معاً ويمكن ان يكونا نظرية جديدة مستقلة بين أوجه الشبه و الاختلاف بين كل من ديكارت و بيكون ؟ اتفق ” ديكارت ” و ” بيكون ” ديكارت و بيكون على إيجاد طرق لتفادى عيوب المنطق القديم طور ” ديكارت ” المنهج الاستنباطي الرياضي و هو يتكون من نتيجة تلزم عن مقدماته . طور ” بيكون ” المنهج الاستقرائي التجريبي لأن هدف العلم معرفة ظواهر الطبيعة للسيطرة عليها واستغلالها لصالح الإنسان دراسة العلم الطبيعي بالملاحظة والتجربة وليس النظر العقلي والقياس. هناك عدة مفاتيح للعثور علي المقدمات - أو مبررات النتيجة ) اذكر اثنين ؟.
الموضوعالأصلي : مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||||||||||||||||||||||||||
السبت 13 يونيو - 13:20:15 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشرف
| موضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 العلم منهج في التفكير أكثر من كونه مجموعة من الحقائق تقال فى موضوع معين . هل توافق و لماذا ؟ أتفق : العلم طريقة في التفكير والبحث الذي يميز العالم عن غيره هو إتباعه للمنهج العلمي – التجريبى ) أننا لا نصل إلى المعرفة العلمية عن طريق الموضوع بل المنهج المستخدم الظاهرة لا توصف بأنها علمية أو غير علمية و لكن الذي يوصف بهذا هو المنهج فموضوعات العلم متعددة , واحد يبحث في النبات الآخر في الأفلاك …… و كلهم علماء و السبب هو المنهج الذي اصطنعه كل واحد في موضوعه و يمكن اعتبار كل إنسان صاحب تفكير علمي ما دام تفكيره منظم و مستمد من الحقائق و التجارب . عرف العلوم الانسانية موضحا موقفك – ما طبيعتها ) ؟ العلوم الإنسانية هي التي تجعل اهتمامها منصباً على دراسة الإنسان من جوانبه المختلفة كفرد في ” علم النفس ” و عضو في جماعة ” علم الاجتماع ” القوانين التي يلتزم بها ” علم القانون و تسمى بالعلوم الاجتماعية . اختلف الباحثون حول العلوم الإنسانية و انقسموا “
uتمييز المقدمات في شريط الاستدلال بالرموز- م1 ، م2 ، م3 ) . وضع خط يفصل بين المقدمات أياً كان عددها و النتيجة. التعبير عن النتيجة بالحرف ( ن ) أنقد ” نظرية ” مفهوم ” الاستقراء عند أرسطو ؟ uاستقراء أرسطو هو حجج استنباطية مثل القياس لا يعد استقراء بالمعنى العلمي النتيجة مساوية للمقدمات . v استقراء أرسطو عقيم من الناحية العلمية لا يؤدى إلى معرفة جديدة . wهناك استحالة منطقية في إحصاء جميع الأفراد أو الأنواع , فكيف يمكن لأحد إحصاء جميع جزيئات المعادن أو جميع أنواع المعادن ما مضى منها وما هو موجود في الحاضر , وما سوف يكون في المستقبل . اذكر شروط الملاحظة فى المنهج الاستفرائى التقليدى ؟ الأمــــــــــــان ينبغي أن يتوافر أكبر قدر من الأمـان للملاح الاســــــتعداد الملاحظ يجب أن يكون مستعدا للملاحظة , مهيئا لها. القابلية للتكرار الظاهرة التي تحدث مرة واحدة لا يمكن أن تكون موضع ملاحظة لأن تكرارها يمكن الباحث من ملاحظة ما فاته و يدقق في ملاحظاته و يراجعها ويصحح ما وقع فيه من خطأ الشـــــمولية ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها لأن إغفال أي جانب قد يؤدى إلى خطأ التفسير ” لا ينبغي عليه أن يترك شيئا الموضــــوعية يلاحظ الظاهرة كما تحدث في الواقع وان يسجل كل ما يشاهده بأمانة ونزاهة . استخدام الأجهزة تساعد على دقة الملاحظة فالآلات توسع مجال الملاحظة الحسية فتقرب الشيء البعيد” التليسكوب” و تكبر الصغير ” الميكروسكوب” ولكن الآلات دقيقة تصاب بعطل ” عطب ” بسيط لا يدركه الباحث , فيؤدى إلى ملاحظات مضللة ناقش اثنين من صعوبات التفكير الناقد ؟
لا أويد : معيار العمق : - معرفة عمق الفكرة و معرفة أبعادها فلا نعالج الفكرة بطريقة سطحية تفتقر الى العمق المطلوب الذى يتناسب مع تعقيدات المشكلة ؟ يجب إن نسأل الأتي - ما أبعاد المشكلة التي نحاول الوصول لحلها ؟ - ما المعلومات المتاحة حول كل بعد للمشكلة ؟ - ما الخطة التى توصلنا الى فهم أعمق ؟ اشرح بمثال خصائص القضية الرياضية ؟ تعد تحصيل حاصل : – قضية تحليلية لا يضيف محمولها إلى موضوعها شيء جديد من الواقع فهي تكرارية - ما على يمين المعادلة هو نفسه على يسارها و لكن بشكل مختلف . صدقها يقيني : يتوقف على عدم التناقض بين طرفي القضية مثال : 1 + 1 = 2مثال تعبر عن اللزوم المنطقي – الشطر الثاني من القضية الرياضية يلزم منطقياً عن الشطر الأول . - مثال : فإذا سلمنا مع إقليدس بأن المكان سطح مستوى لا بد أن نسلم بأن مجموع زوايا المثلث 180 ْ بغض النظر عما إذا كان المكان مستوى في الواقع أم لا ، الاستدلال الرياضي استدلال صوري . وضح الفرق بين خطوات المنهج التقليدي و المنهج العلمي المعاصر ؟
* مستمد من الملاحظة يجب أن يبدأ الفرض من الوقائع الملاحظة , ولا يكون مجرد تخيلات لا صلة لها بالوقائع . * قابلا للتحقق تجريبا يجب أن يكون الفرض قابلا للتحقق و إلا كان بلا قيمة لأن إمكان التحقق من صحة الفرض هي التي تجعل الفرض هو التفسير الصحيح وإما أنه غير صحيح فنعدل عنه ونفكر في غيره من الفروض . * متسقا مع العلممتسقا مع الحقائق العلمية فإذا جاء الفرض متناقضا مع ما نسلم به من حقائق كان من العبث أن نحاول إثبات صدقه لأنه من البداية منافيا للحقائق المعروفة ملحوظة : هذا الشرط قد لا يصدق فى كل الأحوال لأن الفرض قد يوضع بهدف اثبات عدم صحة حقيقة كنا نسلم بها * عدم التمسك بالفرض الخاطئ لا ينبغي على الباحث التمسك بالفرض الذي ثبت خطأه بالتجربة لأنه اقتراح قد يصدق وقد لا يصدق وهذا الأمر يبدو هينا فالعالم الذي يدافع عن فرض مدة طويلة يصبح من الصعب التنازل عنه ببساطة. قاعدة الاستدلال من القواعد التى يتم على أساسها البرهنة على صحة النظريات . دلل بمثال . قاعدة الاستدلال” الإثبات ” لو أثبتنا صدق المقدم – المقدمات - في القضية الشرطية المتصلة لابد أن نسلم بصدق التالي ” النتيجة ” مثل ” إذا تساوى مثلثين في زاويتين و اشتركا في ضلع قررنا تطابقهما الاستقراء تراث انسانى . أكد صدق العبارة ؟ ينقسم الباحثون الغربيون إلى فريقين حول من أول من وضع أساس الاستقراء الأول أرســطو : أرسطو هو أول من أشار إلى الاستقراء فهو أول من حاول أن يضع منهجا يقوم على المشاهدة أسماه الاستقراء الثاني بيكون : هو الواضع الحقيقي للاستقراء. و أرسطو لم يقدم شيئا في هذا المنهج لأن اهتمامه كان منصبا على القياس. و بيكون هو أول من تحدث عن هذا المنهج بطريقة علمية و بصورة جديدة نلاحظ في الرأيين تجاهل مساهمات الحضارات الأخرى مثل هل يمكن أن ننسب الى الحضارات القديمة دور فى وضع المنهج الاستقرائى . وضح بالأمثلة ؟
ممارسة التفكير الناقد تطلب عدة خطوات اذكرها ؟ * جمع المعلومات عن المشكلة ” من الدراسات والأبحاث و …. “ * استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالمشكلة . * مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح والغير صحيح . * تمييز نواحي القوة والضعف في الآراء المتعارضة . * تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدا عن الذاتية و العواطف . * إدراك الحجج التي برهنت علي صحة الحكم المتفق عليه. * الرجوع إلي المزيد من المعلومات إذا استدعي البرهان والحجة ذلك . هات مثال لـ حجة لها مقدمتان
الحجج المركبة أو شريط الاستدلال الذي يتضمن عددا كبيرامن المقدماتقد يتضمن بداخله نتائج لمقدمات ، تتحول هي ذاتها إلى مقدماتيترتب عليها نتائج لذلك فنتيجة أي حجة يمكن أن تصبح مقدمة في حجة تالية ونتيجة الحجة التالية يمكن أن تكون مقدمة لحجة أخرى و هكذا
أذكر خطوات المنهج العلمي المعاصر ؟ * الفرض الصوري * ترتيب النتائج التي توصلنا لها من الاستنباط الرياضي * التحقق من صحة النتائج عن طريق التجربة والملاحظة كان الاستقراء التقليدي يبدأ بالملاحظة ثم الفرض ثم التجربة للتأكد من الفرض والوصول إلى القانون ولكن الاستقراء المعاصر يبدأ بالفرض ثم التحقق من صحة نتيجة الفرض . فارن بين البديهية و المصادرة من وجهة النظر الحديثة ؟
الدقة هى أن يستوفي الموضوع حقه من الفهم . في ضوء العبارة حدد معيار الدقة ؟ معيار الدقة - يعني ضرورة أن يستوفي الموضوع حقه من الفهم والمعالجة - التعبير عنه بلغة دقيقة محددة . - أعبر عن الفكرة دون زيادة أو نقصان . لابد إن نتساءل - هل يمكن التعبير عن ذلك بصورة أكثر تحديدا في حالة الإطالة ؟ - هل يمكن إعطاء تفصيلات للموضوع أكثر ؟ - هل يمكن تحويل الصفات إلي صيغ رقمية محددة ؟ هات مثال لـ بمقدمة واحدة
معيار المنطق التزام الناقد بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلهاالمنطقي حتى تؤدي إلي نتيجة مترتبة علي أدلةواضحة يجب إن نسأل الأتي - هل الكلام الذي قيل يعد معقول ؟ - هل الكلام رتب فيه اللاحق علي السابق ؟ - هل يؤدي إلي نتيجة دقيقة و واضحة ؟ - هل يوجد تناقض بين الأفكار ؟ - هل المبررات تؤدي إلي هذه النتيجة ؟ حدد المقصود بالاستقراء التام (الكامل ) عند أرسطو ؟ يقوم على الإحصاء التام لجميع جزيئات الظاهرة, و قد جعله أرسطو في مرتبة واحدة من حيث اليقين مع القياس , لأن الحكم في هذا النوع في الاستقراء يقتضى إحصاء جميع حالات الظاهرة , و الحكم تلخيصا لما شاهدناه في ” جميع ” هذه الحالات فهو لا يأتي بجديد مثل القياس . هات مثال لـ حجة نموذجية
الموضوعالأصلي : مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السبت 13 يونيو - 13:21:26 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشرف
| موضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 حدد المقصود مقدمات النسق الرياضي ؟ تتألف من – المفاهيم يقوم العالم بتعريفها ” المعرفات ” – المفاهيم يتركها الرياضي بدون تعريف ” اللامعرفات “ مجموعة من القضايا يسلم بها الرياضي دون برهان بعضها يسميها ” البديهيات ” و البعض ” المسلمات “ ” ثمانين في المائة من مساحة مصر تصلح للزراعة ” أى معايير التفكير الناقد تستخدمها للحكم على العبارة ؟ الصحة : هو أن تكون العبارة المستخدمة صحيحة حقيقة موثقة أم لا ؟لأنه قد تكون العبارة واضحة لكنها ليست موثقة . مثال ثمانين في المائة من شباب الخريجين في مصر لا يعملون: دونالاستناد علي إحصاءات رسمية أو معلومات موثقة هذه العبارة واضحة و لغتهاسليمة ولكنها ليست مؤكدة الصحة يجب إن نتساءل - من أين جئت بالمعلومة ؟ - هل العبارة صحيحة بالفعل ؟ - ما الوسيلة التي من خلالها أتأكد من صحة المعلومة اقناع الناس يتم بحجج منطقية و لغة خطابية . دلل بالأمثلة ؟
يصعب إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة العلمية الدقيقة .عقب برأيك ؟ صعوبة إخضاع الإنسان للملاحظة الدقيقة الإنسان يحس و يشعر بعكس مادة العلوم الأخرى لذلك صعب إخضاعه للملاحظة لأنه لو شعر أنه ملاحظ سوف يغير سلوكه و يصبح تصرفه مختلف عن السلوك العادي و هذا يجعل النتائج غير دقيقة لذلك فالتجربة بمعناها المعروف أمر متعذر في العلوم الإنسانية . يتميز التفكير الناقد بأنه…..بينما التفكير غير الناقد أنه ….. .حلل العبارة ؟
- بعد أن تقدمت العلوم الطبيبة ” الفيزياء ” تغير السؤال و أصبح كيف تحدث الظاهرة ؟ - لأن أسباب الظاهرة لا يمكن معرفتها هاجم العلماء المعاصرون مبدأ السببية و هذا ما أيدته الاكتشافات العلمية الحديثة مثال حركة الإلكترون - العلماء المعاصرون لم ينكروا أن تكون القوانين في العلم سببية بل أنكروا فقط أن تكون جميع القوانين سببية . يهدف الاستقراء التقليدي إلى صياغة قوانين سببية . حلل العبارة ؟ - يهدف الاستقراء التقليدي إلى صياغة قوانين سببية فلا بد أن يكون القانون العلمي حتمي كيف يمكنك البرهنة علي صحة النظريات الرياضية - صدق النظريات يتوقف على صدق المقدمات فصدق النظرية مرهون بصدق المقدمات التي تلزم عنها لزوماً منطقياً . - البرهان على صدق النظرية يكون بطريقة – مباشرة بردها إلى مقدماتها هى .- غير مباشرة يبرهن على نظرية بردها إلى نظرية سبق البرهنة عليها و هذه الأخيرة إلى نظرية آخري سابقة حتى ينتهي إلى المقدمات الأولى لتكون المرجع النهائي .” حدد مفاتيح لتنظيم النص فى الحجج المركبة ؟ * ضع دائرة حول كل مؤشر لفظي ” للمقدمات أو للنتائج “ * ضع خطوطا مختلفة الألوان تحت المقدمات و النتيجة. * وضح النتيجة بوضع خطوط تحت مبرراتها ” مقدماتها “ * ضع عناوين في هامش النص تشير إلى المقدمات والنتيجة * بعد قراءة عدة فقرات تعد قائمة بالمبررات في نهاية النص . * في حالة الاستدلالات المركبة حاول وضع مخطط لبنية الحجة باستخدام الأرقام التي تشير إلى النتيجة و كل مبرر من مبرراتها المجموعة الثالثة : اسئلة الصواب و الخطأ مع التعليل القانون فى المنهج العلمي المعاصر حتمى . (خطأ) - هاجم العلماء المعاصرون مبدأ الحتمية و ذلك بعد تقدم العلم الذي زعزع من قيمة الحتمية ” بعد نظرية النسبية ” – فالمنهج العلمي المعاصر لا يهدف إلى صياغة قوانين حتمية بل يهدف إلى قوانين احتمالية . قوانين (العلم المعاصر ) العلوم الطبيعية يقينية . (خطأ) قوانين العلم ترجيحية التعميم ينطوي على مخاطرة لأنه يسمح بالحكم على أشياء لم تقع في خبرة الباحث ولم يخضعها لأي بحث لذلك فالوصول إلى اليقين أو الصدق التام أمر لا يتحقق إلا في مجال العلوم الصورية ومنهجها الاستنباطي بينما في الاستقراء والعلوم الطبيعية يكون اليقين محال لأننا نخبر عن أشياء في حدود معرفتنا عن الواقع فربما يكشف لنا المستقبل عن أمور جديدة تجعلنا نغير من حكمنا لذلك قوانين الطبيعة احتمالية ترجيحية وليست يقينية. يهدف المنهج التقليدي إلي صياغة قوانين سببية . (صواب) - كان الاعتقاد السائد حتى القرن الماضي أن القانون العلمي سببي - كان العلماء يجيبون على سؤال لماذا تحدث الظاهرة ؟ - الإجابة تكون بذكر الأسباب و يكون هذا تفسير للظاهرة . تعد الرياضيات نسق استنباطي . (صواب) الرياضيات نسق استنباطي - كلمة نسق تعنى البناء المتكامل الأجزاء و يتكون من مجموعة من المفاهيم و القضايا وهى مقدمات النسق الرياضي ثم مجموعة من القضايا هي النظريات أو المبرهنات التي تم استنباطها و البرهنة عليها من المقدمات . و الاستنباط يلعب الدور الرئيسي فهو الذي ينتقل من المقدمات إلى النتائج لذلك هي نسق استنباطي - يتكون البناء الرياضي من مرحلتين مترابطتين :-
نملك العديد من المؤشرات اللفظية للمقدمات . (صواب)
الظاهرة الإنسانية أكثر تشابكاً و تعقيداً من الظاهرة الطبيعية لذا قياسها و التجريب عليها فهناك فرق بين دراسة العالم أثر الحرارة عند تمدد المعدن و أثر الأصدقاء على سلوك طفل في الحالة الأولى يمكن التحكم في العوامل من حرارة وضغط و .. أما الأخرى فيصعب فصل أثر الأصدقاء و فصله عن العوامل الأخرى . .. الظاهرة الإنسانية حادثة تاريخية لا تتكرر (صواب) الظاهرة الإنسانية أقل تكراراً من الظاهرة الطبيعية و أن كانت أصلا لا تقبل التكرار لأنها ظاهرة فريدة من نوعها تحدث في الغالب مرة واحدة و بالتالي صعب التوصل لقانون بشأنها على عكس العلوم الأخرى . يمكن تحقيق الموضوعية الكاملة في العلوم الانسانية . (خطأ ) يتعذر تحقيق الموضوعية في العلوم الإنسانية إذا ضمنا موضوعية الباحث لن نضمن موضوعية المبحوثين والعكس فيصعب أن يتخلى الباحث عن مشاعره وأهوائهم عواطفه و أهوائه الشخصية و لو التزم بالموضوعية فلن نضمن موضوعية المبحوثين بسبب اتجاهاتهم الفكرية و السياسية و …لذلك تتأثر مادة العلوم الإنسانية بإرادة الإنسان و قراراته تستخدم العلوم الإنسانية ألفاظاً كيفية . (صواب ) العلوم الإنسانية تستخدم ألفاظ علم النفس يستخدم العاطفة و الانفعال و .. علم الاجتماع يستخدم الطبقة و الأسرة و .. و غيرها من الألفاظ أما العلوم الطبيعية فتستخدم ألفاظ كمية تصاغ بلغة رياضية دقيقة . التفكير الناقد يؤدى الى معرفة غير موثوق بها . (خطأ ) من حيث النتائج
- كان المنهج التقليدي استقراء خالصاً و لم يلعب الاستنباط اى دور و لكن تقدم العلم أدى إلى إعادة النظر في الاستنباط الرياضي فكان لا بد من استخدامه في دراسة العلوم الطبيعية بجانب الاستقراء فظهر المنهج العلمي الجديد الذي يجمع بين الاستقراء و الاستنباط . - هنا يظهر فرق بين الاستقراء التقليدي و المنهج المعاصر فالأول استقرائي خالص أما الثاني يجمع بين الاستقراء و الاستنباط . المجموعة الرابعة : اسئلة المقارنات
العولمة تمثل تحدى كبير يجب مواجهته مثال ذلك ما تفعله الاستثمارات الأجنبية بالدول الأقل نموا و يدعم ذلك احتكارها للسلع و الأدوية لذا يتوجب علينا التصدي لهذا الاستغلال و تعطيل الرأسمالية العالمية للانتشار . اقرأ النص ثم صغ حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال: اكتشف الباحثون إن نعانى اليوم من مظاهر الانسياق نحو الغرب مثال ذلك نستورد منه لنستهلك وليس لنغرس لذا يجب على نظام التعليم العربي أن يعزز الهوية العربية و الانتماء اقرأ النص ثم صغ حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال: نتيجة لخطورة الأدمان بالنسبة للمجتمع و للفرد اكتشف الباحثونإن الأدمان سببا لأمراض خطيرة قرحة المعدة و تليف الكبد و يدعم ذلك إن الأدمان وراء مشاكل العمل و العلاقات الاجتماعية حقيقة الأمر إذن هي الأدمان يدمر الشباب اقرأ النص ثم صغ حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال: أشارات الدراسات إلى أنه توجد درجة بين الجريمة و البطالة يدعم ذلك أن البطالة تحتوى على بذور الجريمة و بناءاً على ذلك ليس كل عاطل أو فقير مجرم اقرأ النص ثم صغ حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال: الأمر الذيأحاول إقراره هو أن البطالة تؤدى لتعرض الفرد للكثير من المشكلات النفسية يدعم ذلك إن العاطل غير قادر على اشباع حاجاته ذلك إنها تؤدى الى الاكتئابو تدنى اعتبار الذات. اقرأ النص ثم صغ حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال: ” يعانىالعالماليوممنمشكلةالتلوث،و يعتبرتلوثالمياهو الغذاءمنأخطرأنواع التلوث،و الدليلعلىذلكإصابةالكثيرمنالأفرادبالفشلالكلوىو السرطانسنويا،و لذايتوجبعليناضرورةتوعيةمواطنينابخطورةالتلوث “ اقرأ النص ثم صغ حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال: الحقيقة ان العالماليوميعانى من المشكلة السكانية و تعتبر قضية الزيادة السكانية من أخطرأنواع القضايا الاجتماعية و الدليلعلىذلك وجو د مشكلات ناتجة عن الزيادة السكانية مثل البطالة و الادمان اقرأ النص ثم صغ حجة منطقية نموذجية بحسب شريط الاستدلال: أصبح من المسلم به أن تقدم المجتمع لا يتحقق الا بالعمل و تدل المؤشرات على أن الصناعة هى عماد المجتمع و لذا فإن من الواجب على المواطنين الاخلاص فى العمل . لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا.. الموضوعالأصلي : مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة في المنطق 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |