جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر :: المرحلة الثانوية |
السبت 6 يونيو - 21:15:28 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة لغة عربية الجزء 1 مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة لغة عربية الجزء 1 مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة لغة عربية الجزء 1 ثانياً : القراءة :المجموعة الأولى : من كتاب ” الأيام ” :أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: من الفصل السابع من الجزء الأول 2 – ” وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبي مواقع تيه وإعجاب ، لأنه لا يفهم لها معنى لأنه يقدر أنها تدل على العلم ، ولأنه يعلم أن أخاه الأزهري قد حفظها وفهمها فأصبح عالماً وظفر بهذه المكانة الممتازة … ” . (أ) – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1 – معنى ” تيه ” هو : (ارتياب – زهو – ضلال – التباس) 2 – جمع ” نفس ” هو : (نفائس – نفوس – أنفاس – نِفاس) 3 – ” كان دافع الصبي للدراسة في الأزهر بحثاً عن ” : (مكانة يتيه بها – صحبة يرتاح إليها – مكان يأوي إليه – زيارة أولياء الله الصالحين) (ب) – ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة ؟ وبم برر الصبي إعجابه بها ؟ (جـ) – لماذا تأجل سفر الصبي إلى القاهرة ؟ وكيف قضى السنة التي تأجل فيها سفره ؟ من الفصل الثامن من الجزء الثاني 3 – ” وهذا ابن خالته يقبل فيلقي عليه سلاماً ضاحكاً … ولكن من المحقق أيضا أن حياة الصبي قد تغيرت كلها منذ ذلك اليوم ، فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحياناً ، وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحياناً أخرى ” . (أ) – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1 – جمع ” حياة ” هو : (أحياء – حياءات – حيوات – حيات) . 2 – المراد بـ ” العزلة ” هو : (التنحي والانفراد – القلق والحيرة – الخوف والحزن – الضيق والضجر) . 3 – ” رغب فيها ” مضادها : (رفضها – كرهها – زهدها – تركها) . (ب) – كيف تبدلت حياة الصبي بعد مجيء ابن خالته إلى القاهرة ؟ وما الصلة التي كانت تربطهما قبل ذلك ؟ (جـ) – ” فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحياناً ” . علام يدل هذا التعبير ؟ وكيف كانت حياة الصبي وأخيه شاقة عليهما قبل قدوم ابن خالتهما ؟ المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: 5 – من موضوع ” لمحات من حياة العقاد ” : ” كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد ، يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل يسمع أو يبصر من الشئون العامة .. ” . (أ) – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1 – جمع ” الفكر ” هو : (الفِكر – الأفكار – المفكرات – الفكريات) . 2 – مضاد كلمة ” أقصى ” هو : (أقل – أدنى – أسفل – أسهل) . 3 – ” يقلب وجوه النظر” يراد به : (ينظر حوله – يتصرف بدقة – يفكر بإمعان – يسجل معارفه) (ب) – تلقي العبارة الضوء على منهج العقاد في دراسة القضايا المختلفة . وضح ذلك مبيناً أثر بيئته في تكوينه العلمي . (جـ) – العقاد شخصية عصامية وضح ذلك ، مبيناً ما تميز به أسلوبه في الصحافة والأدب . [للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " لمحات من حياة العقاد " ] ثالثا : الأدب والبلاغة :أجب عن الأسئلة الآتية :6 – تاريخ الأدب : أجب عما يأتي : (أ) – يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالاً جديداً من أهم سمات مدرسة أبوللو . 1 – بين المقصود بذاتية التجربة . 2 – شعراء مدرسة أبوللو استعملوا اللغة استعمالاً جديداً . وضح ذلك . (ب) – علل لما يلي : 1 – النهاية في الرواية يطلق عليها ” لحظة التنوير ” . 7 – البلاغة : قال حافظ إبراهيم : أَي شَبـابَ النيـلِ لا تَقعُـد بِكُـم عَن خَطيرِ المَجدِ أَخطارُ السَفَـر إِنَّ مَـن يَعشَـقُ أَسبـابَ العُـلا يَطرَحُ الإِحجـامَ عَنـهُ وَالحَـذَر فَاِطلُبـوا العِلـمَ وَلَـو جَشَّمَكُـم فَوقَ ما تَحمِـلُ أَطـواقُ البَشَـر (أ) – التجربة الشعرية هي نتاج الوجدان والفكر معاً . وضح ذلك مستدلاً من الأبيات . (ب) – بمَ يوحي النداء في قوله ” أي شباب النيل ” ؟ (جـ) – ما القيمة الفنية للخبر في البيت الثاني ؟ رابعاً: النصوص:أجب عن السؤال التالي : [إجباري]– من نص ” الصغيران ” : ” ولمَّا وَقَفا بإزائِنا كانَ هذا الصغيرُ يقلِّبُ في وجوهِ الناسِ نظراتٍ يتيمةً ترتَدُّ على قلبِهِ آلامًا لا رحمةَ فيها ؛ إِذْ يشهدُ وجوهًا كثيرةً ليسَ لها ذلكَ الشكلُ الإنسانيُّ المحبوبُ الذي لا يعرفُهُ مِنْ كلِّ خَلْقِ اللهِ إلا في اثنَيْنِ : أمِّهِ وأبيهِ . . ولمَّا رأيْتُ الطفلَينِ ضَمَمْتُهما إلَيَّ ، وألهَيْتُهُما عن كآبةِ القلبِ بسرورِ البَطْنِ ، فدَفَنْتُ كلَّ آلامِهِما في بعضِ قِطَعِ الحَلْواءِ ، فطَعِما واستَضْحَكا ، وتطَلَّعا لحياةٍ جديدةٍ آمنةٍ ” . (أ) – من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها : هات معنى ” بإزائِنا ” ، وجمع ” الحَلْواءِ ” ، ومضاد ” كآبة ” في جمل من إنشائك . (ب) – يبدو في الفقرة مدى حيرة الطفل وعطف الكاتب على الطفلين . اشرح ذلك . (جـ) - 1 – وضح الجمال في قول الكاتب ” نظرات يتيمة ” ، وبمَ يوحى ؟ 2 – ما علاقة ” أمه وأبيه ” بما قبلها ؟ (د) – بيّن الرافعي الملامح والهيئة التي عرف بها أم الطفلين . اكتب من النص ما يدل على ذلك . 9 – من نص ” المساء ” (اختياري) : إِنِّي أَقَمْتُ على التِّعــِلَّةِ بالمُنَى في غُرْبَةٍ – قالوا – تكونُ دوائِي ِإنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟ عَبَثٌ طـــــَوافِي في البلادِ وَعِلَّةٌ في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ (أ) – من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1 – ” دواء ” جمعها : (أدواء – أدوية – دوايات – أداءات) . 2 – ” المنى ” مفردها : (الأمنية – المَنية – ألمنيا – المُنية ) . 3 – لقب ” خليل مطران ” بشاعر : (النيل – القطرين – الأطلال – الشباب) (ب) – يكشف البيت الأول عن مفارقة بين تطلعات الشاعر وواقعه النفسي وضح ذلك ، وما علاقة البيت الثالث بما قبله ؟ (جـ) – بيّن نوع الخيال في قول الشاعر ” النيران ” وما قيمته الفنية ؟ (د) – استخلص سمتين من سمات الرومانسية عند مطران كما تلاحظها في الأبيات السابقة . خامسا : النحو :11 – اقرأ الفقرة التالية بعناية ، وافهمها فهماً جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :” كان عمر بن الخطاب عادلا حكمه ، فاصلا قوله لا يخشى في الحق لومة لائم ، متواضعا في مظهره ، وفي عصره حاصر المسلمون أرض السلام “القدس” طويلا ، ولما اشتد الحصار على أهلها ، كتبوا إلى عمر لرغبتهم في الصلح على أن يكون هو المتولي عقده ، فجاء إليهم وكتب لهم كتاب الأمان ، لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم ، وألا يكرهوا على دينهم ، وألا يضار أحد منهم ثم قال لبطريقهم ، أرني موضعا أبني عليه مسجدا ، فقال على الصخرة التي كلم الله عليها موسى ، ولا يزال المسجد قائما مكانه”. (أ) – أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. ” راجع كيف نجيب سؤال الإعراب “ (ب) – استخرج من الفقرة ما يلي : 1 – فعلاً من الأفعال الخمسة ، وأعربه . ” راجع الفعل المضارع” 2 – جملة لا محل لها من الإعراب ، مع بيان السبب . ” راجع الأدوات” 3 – بدلاً ، وبين نوعه . ” راجع كيف نجيب سؤال الإعراب “ 4 – ضميراً متصلاً في محل رفع ، وآخر في محل نصب . ” راجع الأدوات” (جـ) – إذا خشيت الله حظيت برضاه . ضع أداة الشرط (إنْ) بدلا من (إذا) مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين ، وغير ما يلزم . ” راجع الفعل المضارع” (د) – ” لتبن مسجدا على الصخرة ” ، ” ابن مسجدا على الصخرة ” . وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء . ” راجع الفعل المضارع” (هـ) – والله ليكسبن عمر رضا الله . اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم . “راجع القسم والتوكيد” (و) – في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (اشتدّ) ؟ “راجع استخدام المعاجم” نموذج إجابةثانياً : القراءة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :من كتاب (الأيام) :جـ 2 (أ) - 1 – معنى ” تيه ” هو : زهو (نصف درجة) . 2 – جمع ” نفس ” هو : نفوس (نصف درجة) . 3 – ” كان دافع الصبي للدراسة في الأزهر بحثاً عن ” : مكانة يتيه بها (نصف درجة) . (ب) – الأسماء التي تشير إليها الفقرة : ألفية ابن مالك , ومجموع المتون ومنها أيضا : الجوهرة , الخريدة , السراجية , الرحبية , لامية الأفعال ص 30 ( درجة ) - ويرجع إعجابه بها لما يأتي : 1 – أنه لا يفهم لها معنى . 2 – أنه يقدر أنها تدل على العلم . 3 – أنها السبب فيما وصل إليه أخوه من مكانة ممتازة فأصبح عالماً . ص 30 ( درجة ) (جـ) – تأجل سفر الصبي إلى القاهرة ؛ لأن الصبي كان صغير السن وغير قادر على العيش في القاهرة . ص 30 ( درجة ) - وقضى السنة في قراءة الكتب التي تؤهله للالتحاق بالأزهر , وكذلك حفظ الألفية ومجموع المتون , وأخذ يتباهى بها ؛ لأنها ستجعله عالماً . ( درجة ونصف ) ص 30 إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :1 – جمع ” حياة ” هو : حيوات . ) . |
توقيع : هنا جلال |
السبت 6 يونيو - 21:18:46 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة لغة عربية الجزء 1 مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة لغة عربية الجزء 1 الموضوعالأصلي : مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة مادة لغة عربية الجزء 1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |