جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الإثنين 25 مايو - 12:22:05 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: اختبار ثلالثي 3في العربية ج م آداب و فلسفة اختبار ثلالثي 3في العربية ج م آداب و فلسفة اختبار ثلالثي 3في العربية ج م آداب و فلسفة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية تانوية طاهري علي الزعفرانية -عنابة العام الدراسي: 2013/ 2014 المستوى : 1 ج م آداب التاريخ: المدة الزمنية: ساعتان اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية و آدابها قال جميل بن معمر: 1) لقد فرح الواشون ان صرمت حبلــــــي ** بثينة أو أبدت لنا جانب البخـــــــــل 2) يقولون: مهلا يا جميل ،وأننــــــــــي ** لأقسم ،مالي عن بثينة من مهـــــــل 3) أحلما؟ فقبل اليوم كان أوانـــــــــــــه **أم أخشى ؟ فقبل اليوم أوعدت بالقتل 4) ولو تركت عقلي معي ما طلبتهــــــا **ولكن طلابيها لما فات من عقــــــلي 5) إذا ما تراجعنا الذي كان بيننــــــــــا **جرى الدمع من عيني بثينة بالكحــل 6) فيا وبخ نفسي حسب نفسي الذي بها **ويا ويح أهلي ما أصيب به أهـــــلي 7) أراني لا ألقى بثينـــــــــــــــــة مرة ** من الدهر ، الا خائفا ،أو على رحلي خليلي فيما عشتما ،هل رأيتمـــــــا **قتيلا بكى ،من حب قاتله قبــــــــــلي 9) فان وجدت نعل بأرض مضلــــــــة ** من الأرض يوما ، فاعلمي أنها نعلي شرح المفردات الواشون: الحاسدون - الرحل : ما يجعل على ظهر الناقة كالسرج للجواد ، ومعنى على رحل على سفر ، صرمت قطعت حبل الود الأسئلة: البناء الفكري : (7ن) 1) مم فرح الواشون؟ ولماذا؟ (1ن) 2) بم رد الشاعر على الذين طلبوا منه التأني؟(1ن) 3) ما الغرض الشعري الذي تدرج تحته الابيات ؟ عرفه. (1.5) 4) لخص الابيات مراعيا تقنية التلخيص. (2ن) 5) ما نمط النص ؟ أذكر مؤشرين مع التعليل. . (1.5) البناء اللغويّ: (7ن) 1) أعرب ما تحته خط في الأبيات. (1.5ن) 2) اذكر دلالة( مــا) الواردة في البيتين (2-6). (1ن) 3) ما ضرب الخبر في البيت الثاني ؟ علل. (1ن) 4) استخرج محسنا بديعيا من البيت الرابع ،حدد نوعه و بين أثره في المعنى. (1ن) 5) ما القرائن التي حققت الاتساق و الانسجام مع التمثيل من النص؟(1ن) 6) أكتب البيت الأول كتابة عروضية و حدد حركاته و تفعيلاته و سم بحره ثم حدد القافية و حرف الروي. (1.5ن) الوضعية الادماجية : (6ن) قال الشاعر : انا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا الا الكتابا أكتب فقرة تبين فيها أهمية الكنب ودورها في التثقيف و التوعية موظفا اسلوب النداء و الجناس. وفقكم الله. الموضوعالأصلي : اختبار ثلالثي 3في العربية ج م آداب و فلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: فارس النجوم
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |