جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأحد 24 مايو - 17:14:44 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: اختبار الثلاثي الثاني اختبار الثلاثي الثاني اختبار الثلاثي الثاني على التّلميذ أن يعالج أحد الموضوعين على الخيــــــــــار الموضوع الأول : قال د. عز الدين اسماعيل ( الشعر العربي المعاصر ): " فكرة الالتزام في الأدب فكرةٌ حديثةٌ هي وليدة عصرنا، و لم يعْـرفْها النّظر النّقدي في العصور المــاضية. و المصطلحُ نفسُه ( أعني الالتزام ) مصطلحٌ جديدٌ في ميدان الأدب ، لم يستخدمْهُ الأقدمون و لم يعرفُـــوه. و الواقـع أنّ مفهوم الالتزام قد ارتبط إلى حدٍّ بعيدٍ بمفهوم الأدب نفسه، و مدى علاقته بالحياة، و الدّور الذي يقوم به الأدب في توجيه هذه الحياة. و الحديثُ عن العلاقة بين الأدب و الحياة، شيءٌ لم يعرفْهُ النّقد القديم، أو هو لم يعرفْه في صورةِ نظريّة مبلورةٍ. و ربّما كانت أوّل عبارةٍ في تاريخ النّظر النّقدي ، قد أحكمت الرّبطَ بين الأدب و الحيــاة، هي العبــارة المأثورة عن النّــاقد و الشـاعر الإنجليزي المشهور كولردج، التي يقرّر فيها ( أنّ الأدب نقدٌ للحياة )، فإذا قلنا إنّ الرومانتكيين قد أحدثوا تحوّلاً خطيراً في ميدان الأدب، فإنّ ذلك يرجعُ إلى إدخالهم هذا المعيار الجديد، الذي يجعلُ روعةَ الأدب و قيمتَه رهناً بمدى ما يتحقّق فيه من نقدٍ للحياة. فالنّقد يقتضي أوّلاً الفهمَ، و من ثمّ صار الأديبُ مطالَباً بأنْ يتفهّم الحياة قبلَ أن يكتبَّ مــا يكتب ، و هو لن يستطيعَ تفهّمها إلاّ من خلال تجربته و معاناته الصّميمة لها، و انخراطه في هذه التّجربة، و هذه المعاناة إلى أبعد مدى، حتّى يدرك دقــائق الحياةِ و تفصيلاتها، و حتّى يقف فيها على هذه العناصر الجوهريّة الكامنة في أغوارها ، و المسبّبة لوجودها . و من شأن الأدبِ بعد ذلك أن يكشف كل هذه الخبرات و ينقلها إلى الآخرين . و من ثمّ تتحوّل القيمة إلى نوعٍ من الخبرة بالحياة، فــإذا العمل الفنّي القيّم هو ذلك الذي ينمّ عن خبرة صـــاحبه، و الذي يُضيفُ إلى خبراتنا القديمة مزيداً من الخبرة... و من ثمّ يتحدّد الالتزامُ في الأدب بمدى ارتباط الأديبِ بقضايا النّاسِ في مجتمعه، و ما يتقدّم به من حلولٍ لهذه القضايا أو بمجرّد التّنبيه إليها. و الذين يُعادون هذه الفكرةَ يحسبون أنّ التزام الأديبِ بقضــــايا مجتمعه يعني بالضّرورةِ اشتغــاله بالمشكلاتِ اليوميّة المعايشة، و أنّ هذا من شأنه أن يحطّ من جلال الأدب ، و أن يهبط بالفنّ من عليائه. و هذا التّصوّرُ خاطئٌ بطبيعة الحال. فالفنّ لا يستمدّ جلاله و روعته من جلال الموضوعات و روعتها، و إنّما تتحدّد قيمةُ العمل الفنّي بالأثرِ الذي يتركه في نفوس النّاس، أيّاً كان الموضوع الذي يتحدّثُ فيه. ثمّ إنّ أحداً لم يقلْ إنّ المشكلات اليوميّة تافهةٌ و لا تستحقّ من الأديبِ الاهتمام بها، لأنّ المشكلات اليوميّة البسيطة تُشكّل في مجموعها آخر الأمر صورة الحياة التي يحياها النّاس. إن كان المفروض في الأدب و الفنّ بعامّة أن ينفي هذه الصّورة من الشّوائب أو يعمل على تنقيتها ، و أن يتطوّر بها إلى صورةٍ أرقى يمارس فيها الإنسانُ حياةً كريمةً تسودها العدالة و يعمّها الخيرُ فإنّــه بذلك يكونُ قد حقّق أجلّ الغايات. " أوّلاً- البناء الفكري : ( 08 نقاط ) 1. ماهي القضيّة التي يعالجها الكاتب ؟ و ما الهدف من إثارتها؟ وضح. 2. بم ارتبط مفهوم الالتزام في نظر الكاتب؟ و كيف ؟ وضّح. 3. يرى الكاتبُ أنّ العلاقة بين الأدب و الحياة شيءٌ لم يعرفه النّقد القديم. بم فسّر ذلك ؟ و ما رأيك ؟ 4. بسط الكاتبُ حجّة من يُعادون الالتزام في الأدب. حدّد حجج الكاتب في الرّد عليهم. 5. حدد النمط المهيمن للنص بالتعليل؟ 6. إلى أيّ فنّ أدبيٍّ ينتمي النّص؟ علّل. ثانياً- البناء اللّغوي : ( 09 نقاط ) 1. كوّن حقلاً دلاليــاً من المفردات التي تنتمي إلى مجال النّقد. 2. أعرب ما تحته خط و بيّن محلّ ما بين قوسين من الإعراب. 3. صغ الأمر من الفعلين ( أحْكمتْ ـ تستمدّ ) و بيّن نوع الهمزة في أوّله مع التّعليل و الضبط بالشّكل التّام. 4. حدّد نوع الأسلوب و غرضه الأدبي في النّص. 5. استخرج أهمّ الرّوابط التي حقّقت الاتّساق فيها. 6. قلّت في النّص الصّور البيانيّة . لماذا ؟ ادرس صورةً وردت في الفقرة الأخيرة. ثالثاً- التقويم النقدي : ( 03 نقاط ) فكرة الالتزام في الأدب هي حصيلة النظريات النّقدية الحديثة. مــــا مفهومها ؟ و ما مدى التزام الأديب الحديث بها ؟دعّم إجابتك بأمثلة ممّــا درست. الموضوع الثــــــاني : قال محمود درويش ( أنا يوسفٌ يا أبي): 01 ـ أَنــا يوسفٌ يـــا أَبي. 02 ـ يا أَبي، إخْــوتي لا يحبُّوننـي، 03 ـ لا يريدونَنِـي بيْنهم يا أَبي. 04 ـ يَعتدُون عليَّ و يرمُونني بالحصى والكلامِ 05 ـ يرِيدونني أَن أَموت لكي يمدحُوني 06 ـ وَ همْ أَوصدُوا باب بيتك دوني 07 ـ وَ همْ طـردُوني من الحقْــلِ 08 ـ همُ سمَّمُوا عنبِـي يا أَبي 09 ـ وَ همْ حطَّمُوا لُعبي يا أَبي 10 ـ حين (مرَّ النَّسيمُ ) ولاعب شعرِي 11 ـ غَـاروا وثَـارُوا عليَّ وثاروا عليك، 12 ـ فماذا صنعتُ لهم يـــا أَبي ؟ 13 ـ الفراشات ( حطَّتْ على كتفيَّ ) ، 14 ـ وَ مالت عليَّ السَّنابلُ، 15 ـ وَ الطَّيْرُ حطَّتْ على راحتيَّ 16 ـ فماذا فعَلْتُ أَنــا يا أَبي ؟ 17 ـ وَ لمـاذا أَنــا ؟ 18 ـ أَنتَ سمَّيتني يُـوسُفًا ، 19 ـ و هُمُو أَوْقَـعُــونيَ في الجُبِّ، واتَّهمُوا الذِّئب ; 20 ـ والذِّئبُ أَرحمُ مِن إخوتي.. 21 ـ أبتي! هل جنَيْتُ على أَحد عندما قُلْتُ : إنِّي 22 ـ رأَيتُ أَحدَ عشرَ كوكبًا، والشَّمس والقمرَ، رأيتُـــهُم لي ساجدين؟ ""الأسئـــــــــــــــلة"" : أوّلاً- البناء الفكري : ( 08 نقاط ) 1. يعتمد الشاعر قصّة يوسف رمزاً و قناعاً لتمرير رسالته. ما الرّسالةُ التي يريد الشاعر إيصالها ؟ وضّح. 2. " يوسف " شخصيّة محوريّةٌ في النّص. بيّن على ضوء قراءتك : علاقة يوسف بإخوته و علاقته بأبيه.) 3. إذا كان العنوان أوّل عتبة لفهم النص. ماذا فهمت منه ؟ وضّح. 4. ركّز الشاعر في قصة يوسف على جانبٍ واحدٍ . ما هو ؟ 5. اعتمد الشاعر نمطي السّرد و الحوار. لماذا ؟ استخرج مؤشرين للسّرد مع التّمثيل. 6. كوّن حقلاً دلاليا ينتمي إلى مجال الطّبيعة. ثانياً- البناء اللّغوي : ( 09 نقاط ) 1. من الرّموز التي وظّفها الشاعر في هذه القصيدة : (يوسف ـ الإخوة ـ الذئب) . حدّد دلالاتــها. 2. أعرب ما تحته خط و بيّن محلّ ما بين قوسين من الإعراب. 3. حدّد الغرض البلاغي للاستفهــام في النّص. 4. ادرس الصورة البيانية في ( مرّ النّسيم و لاعب شعري )، من حيث نوعها وشرحها مبينا أثرها في المعنى. 5. صغ الأمر من الفعلين ( أوصدوا ـ طردوني ) و بيّن نوع الهمزة في أوّله مع التعليل و الضّبط بالشّكل التّام. 6. اكتب السّطر الرّابع كتابة عروضية ، حدّد التّفعيلة المعتمد و بحرها. ثالثاً- التقويم النقدي : ( 04 نقاط ) عكستْ القصيدةُ مظاهر التّجديد في الشعر العربي المعاصر. ـ أبرز مظهرين يتعلّقان بالشّكل ومظهرين آخرين للمضمون بالتعليل و التّمثيل من النص. الموضوعالأصلي : اختبار الثلاثي الثاني // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الأربعاء 27 مايو - 22:32:36 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني اختبار الثلاثي الثاني بالتوفيق الموضوعالأصلي : اختبار الثلاثي الثاني // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: فارس النجوم
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |