جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأحد 24 مايو - 17:06:29 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: الوحدة 03: مصادر التشريع الإسلامي الوحدة 03: مصادر التشريع الإسلامي الوحدة 03: مصادر التشريع الإسلامي أولا: الإجماع 1- تعريفه: أ- لغة: له معنيان: - العزم و التصميم لقوله صلى الله عليه و سلم: ( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له ) - الاتفاق لقوله صلى الله عليه و سلم: ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ). ب- اصطلاحا: فهو اتفاق جميع المجتهدي امة محمد– صلى الله عليه وسلم- بعد وفاته في عصر من العصور على حكم شرعي 2- أنواع الإجماع: نوعان: أ- الإجماع الصريح: وهو أن يتفق جميع المجتهدين على قول أو فعل بشكل صريح دون و جود مخالف واحد(حجة ), ب- الإجماع السكوتي: وهو اتفاق بعض المجتهدين على حكم شرعي و عدم معارضة الباقين بسكوتهم ،و اختلفوا في حجيته إلى ثلاث أقوال: * ليس حجة مطلقا *حجة بشرط انقراض العصر * إجماع ظني 3- حجيته الإجماع الصريح: أ- الكتاب: قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً ﴾ سورة النساء، الآية:115. ب- السنة: قال عليه الصلاة والسلام: « لا تجتمع أمتي على ضلالة »، 4- أمثلة: أ- الإجماع على تحريم الزواج بالجدة؛ لأنها بمنزلة الأم. ب- إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس. ج- إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد, ثانيا: القياس 1- تعريف القياس: أ- لغة:له معنيان: أ-1 التسوية (المساواة) كقولنا: مثلثان متقايسان أي متساويان. أ-2 التقدير, ب- اصطلاحا: تسوية فرع بأصل في الحكم الشرعي لتساوهما في العلة. 2- حجيته: القياس رابع مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها ودليله: من الكتاب: قال تعالى: ﴿ ... فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ﴾ سورة الحشر، الآية: 2. ومن السنة: حديث المرأة الخعمية التي سألت النبي صلى اله عليه و سلم عن جواز الحج عن والدتها فأجابها : ( أَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ؟، ) قالت: بلى، فقال: «فدين اله أحق أن يقضى». رواه البخاري , و دل على ذلك عمل الصحابة به. 3- أركانه: أ- الأصل (المقيس عليه): ورد النص به. ب- الفرع: (المقيس): لم يرد به النص و يراد معرفة حكمه. ج- العلة: وصف ظاهر منضبط مناسب مطرد. د- حكم الأصل: ثبت بالنص (القران ، السنة). 4- أمثلة على القياس: - قياس المخدرات على الخمر. - قياس منع ضرب الوالدين أو شتمهما على منع لفظ أف. - قياس الأوراق النقدية على النقود المعدنية. ثالثا: المصالح المرسلة 1- تعريف المصلحة المرسلة: هي استنباط الحكم الشرعي في واقعة لا نص فيها و لا إجماع بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها. 2- حجيته: اتفق العلماء على أن العبادات ليس فيها مصالح مرسلة و كذا كل ما ورد به نص أو إجماع و بقي للمصالح المرسلة المعاملات التي لم يرد بها نص لان الحوادث تتجدد و المصالح تتغير و النصوص محدودة. 3- شروط العمل بها: أ- ملائمة لمقاصد الشريعة. ب- مصلحة عامة. ج- مصلحة معقولة. 4- أمثلة عن المصالح المرسلة: - قانون المرور. - توثيق عقد الزواج. - إبقاء الأراضي الزراعية في عهد عمر بن الخطاب التي فتحوها بأيدي أهلها ووضع الخراج عليها. الموضوعالأصلي : الوحدة 03: مصادر التشريع الإسلامي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الأربعاء 27 مايو - 22:41:05 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: الوحدة 03: مصادر التشريع الإسلامي الوحدة 03: مصادر التشريع الإسلامي بالتوفيق الموضوعالأصلي : الوحدة 03: مصادر التشريع الإسلامي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: فارس النجوم
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |