جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط |
السبت 23 مايو - 10:00:01 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص: لقد مر وقت طويل منذ وقع ذلك.. تتوالى في ذاكرتي تلك الليلة كأنها شريط سينمائي،فقد بدأ كل شيء عندما سمعنا صوت السيارات الذي أعقبه الرصاص. ...خرج المئات من الناس من بيوتهم،هربوا بأرواحهم من الموت،وهم حفاة ليس على ظهورهم سوى قمصان النوم...النساء والأطفال والشيوخ تيبسوا من البرد وهم يصرخون وينتحبون ويبكون.. الأمهات والزوجات والأخوات والرضع هبوا من النوم إلى الطرقات،وهم يلتفتون في كل مكان،لا يدرون من أين تأتي الصيحات والنداءات اليائسة،وهم يعتقدون أن آلة الموت تعمل في الخلائق، تلاحقهم لتحصد أرواحهم من "بودغن″ إلى "الرياط″ إلى "سيدي شاكر″ إلى ″ القلعة" و" العباد″.. هجوم تخلعت له قلوب الناس، فخرجوا ليسوا يدرون إلى أين يهرعون... تركوا بيوتهم وأموالهم همهم الوحيد الوصول إلى شاطئ الأمان والنجاة من هؤلاء القتلة الذين انعدمت الرحمة من قلوبهم كأنهم أغوال يتغدون على لحوم البشر... خطوة في الجسد بتصرف ل:حسين علام ط1 / 2006 ص 213 أجب بدقة ووضوح عن الأسئلة التالية: البناء الفكري أ – متى وقع الغزو?استدل على إجابتك بعبارات من النص? ب- تجمد،تطارد كلمتان لكل منها مرادف في النص عيّنه? ج- في الجدول الآتي أذكر ثلاثة أعمال قام بها أهل القرية اثر سماعهم للرصاص وثلاث حالات كانوا عليها وقت ذلك? الحالات التي كانوا عليها ما قام به أهل القرية - - - - - - د- بم وصف الكاتب الحالة النفسية لأهل القرية وقت المذبحة? البناء الفني: أ- استخرج من النص تشبيها وبين أركانه? ب- الشيوخ والأطفال كلمتان من النص ما العلاقة التي تجمعهما? ج-″ يعتقدون أن آله الموت تعمل في الخلائق" مجاز أم حقيقة?علل? البناء اللغوي: أ- إعرب ماتحته خط في النص? ب- ″هم يصرخون″ جملة إسمية تقدم المبتدا فيها وجوبا.علل? ج- ″ يعتقدون أن آلة الموت تعمل في الخلائق″ ماهو العنصر الذي حلت محله الجملة المسطرة? الوضعية الإدماجية: كثيرا ما تطالعك نشرات الاخبار بصور زلازل وكوارث طبيعية في مختلف انحاء العالم وكم تؤلمك تلك المناظر التي يكون عليها الناس. اكتب موضوعا تسرد فيه أحداث زلزال 21 ماي ببومرداس واصفا فزع الناس,وهبة الجزائريين لمساعدة إخوانهم موظفا:مبتدأ مقدما وجوبا – تشبيها- تعبيرين مجازين الموضوعالأصلي : اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
السبت 23 مايو - 10:04:35 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص: لقد مر وقت طويل منذ وقع ذلك.. تتوالى في ذاكرتي تلك الليلة كأنها شريط سينمائي،فقد بدأ كل شيء عندما سمعنا صوت السيارات الذي أعقبه الرصاص. ...خرج المئات من الناس من بيوتهم،هربوا بأرواحهم من الموت،وهم حفاة ليس على ظهورهم سوى قمصان النوم...النساء والأطفال والشيوخ تيبسوا من البرد وهم يصرخون وينتحبون ويبكون.. الأمهات والزوجات والأخوات والرضع هبوا من النوم إلى الطرقات،وهم يلتفتون في كل مكان،لا يدرون من أين تأتي الصيحات والنداءات اليائسة،وهم يعتقدون أن آلة الموت تعمل في الخلائق، تلاحقهم لتحصد أرواحهم من "بودغن″ إلى "الرياط″ إلى "سيدي شاكر″ إلى ″ القلعة" و" العباد″.. هجوم تخلعت له قلوب الناس، فخرجوا ليسوا يدرون إلى أين يهرعون... تركوا بيوتهم وأموالهم همهم الوحيد الوصول إلى شاطئ الأمان والنجاة من هؤلاء القتلة الذين انعدمت الرحمة من قلوبهم كأنهم أغوال يتغدون على لحوم البشر... خطوة في الجسد بتصرف ل:حسين علام ط1 / 2006 ص 213 أجب بدقة ووضوح عن الأسئلة التالية: البناء الفكري أ – متى وقع الغزو?استدل على إجابتك بعبارات من النص? ب- تجمد،تطارد كلمتان لكل منها مرادف في النص عيّنه? ج- في الجدول الآتي أذكر ثلاثة أعمال قام بها أهل القرية اثر سماعهم للرصاص وثلاث حالات كانوا عليها وقت ذلك? الحالات التي كانوا عليها ما قام به أهل القرية - - - - - - د- بم وصف الكاتب الحالة النفسية لأهل القرية وقت المذبحة? البناء الفني: أ- استخرج من النص تشبيها وبين أركانه? ب- الشيوخ والأطفال كلمتان من النص ما العلاقة التي تجمعهما? ج-″ يعتقدون أن آله الموت تعمل في الخلائق" مجاز أم حقيقة?علل? البناء اللغوي: أ- إعرب ماتحته خط في النص? ب- ″هم يصرخون″ جملة إسمية تقدم المبتدا فيها وجوبا.علل? ج- ″ يعتقدون أن آلة الموت تعمل في الخلائق″ ماهو العنصر الذي حلت محله الجملة المسطرة? الوضعية الإدماجية: كثيرا ما تطالعك نشرات الاخبار بصور زلازل وكوارث طبيعية في مختلف انحاء العالم وكم تؤلمك تلك المناظر التي يكون عليها الناس. اكتب موضوعا تسرد فيه أحداث زلزال 21 ماي ببومرداس واصفا فزع الناس,وهبة الجزائريين لمساعدة إخوانهم موظفا:مبتدأ مقدما وجوبا – تشبيها- تعبيرين مجازين النص: وقف أعرابي يسأل فعبث به فتى وقال:ممن أنت؟ فقال الأعرابي: من بني عامر بن صعصعة,قال: من أيهم ؟ قال :إن أردت عاطفة القرابة فليكفك هذا المقدار من المعرفة, فليس مقامي بمقام مجادلة ولا مفاخرة؟ وأنا أقول: إن لم أكن من هاماتهم فلست من أعجازهم, فقال الفتى: (مارويت عن فضيلتك إلا النقص في حسابك). فامتعض الأعرابي: ياهذا ! إنك منذ اليوم أدبتني بمزحك وقطعتني عن مسألتي بكلامك واعتذارك وإنك لتكشف عن جهلك بكلامك ماكان السكوت (يستره من أمرك). ويحك,إن الجاهل إذا مزح أسخط,وإن اعتذر أفرط,وإن حدَّث أسقط,وإن قدر تسلط,وإن عزم على أمر تورط,وإن جلس مجلس الوقار تبسَّط.أعوذ بالله منك ومن حال اضطرتني إلى احتمال مثلك. عن جواهر الأدب امتعض: غضب الأسئلة: البناء الفكري: 1) ماالدرس الذي تستخلصه من هذا الحوار؟ 2) ماسبب امتعاض الأعرابي؟ بم قابله الفتى؟ 3) هات عنوانا مناسبا للنص. البناء الفني: 1) مانمط النص ؟ 2) استخرج محسنا بديعيا واذكر نوعه. 3) استخرج أسلوب شرط وحدد عناصره. البناء اللغوي: 1) أعرب ماتحته خط في النص. 2) مامحل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟ 3) حول مايلي إلى المثنى الغائب:" إن كنت تريد عاطفة القرابة فليكفك هذا المقدار من المعرفة. الوضعية الإدماجية: جرى حوار بينك وبين قروي حول مقارنة بين الريف والمدينة. اكتب الحوار (15 سطرا على الأكثر) موظفا الاستفهام والأمر والإغراء والتحذير. السند: كان العمل ولا يزال شريعة الحياة الكبرى في كل زمان ومكان , كثيرون من الناس يقضون أيامهم متثائبين على الأرائك متكئين,لا يريدون أن يملأوا صفحات حياتهم الفارغة شيئا,يمرون دون أن ينفعوا أويفيدوا,الكسل يعريهم,والبطالة تأكل أيامهم لأنهم يكرهون أن يعملوا. ولكن الجزاء الذي(أعدته الحياة) لهؤلاء هوالسآمة التي تتبعهم حيثما نزلوا, وتوحي إليهم الملل من كل شيء في الوجود,حتى يروا أن هده السآمة التي نزلت بهم هي أشق عليهم من قسوة العمل. والعمل من مقومات الفضيلة,كما أن الكسل من مقومات الرذيلة,والإنسان العاطل كالماء الراكد الذي وقف وأسن وصار خبيثا,فيركد خياله,وتجف عاطفته ويظلم, وتحتقره العيون,ولكن هل كان العمل نفسه مفصولا عن التعب والشقاء؟أليس هوواجبا,مفروضا علينا؟بلى ومن واجبنا الخضوع له, لأنه ضرورة محتومة فبالعمل وحده ينال العامل ما يحتاج إليه في إسعاد نفسه. يقول احدهم:إن الجوع (يستطيع أن يترصد) باب الرجل العامل,ولكنه لا يجرؤ على اقتحامه. مصطفى لطفي المنفلوطي الجزء الأول البناء الفكري: 06 نقاط 1- عبر الكاتب عن الكسل بألفاظ مختلفة استخرج اثنتين منها. 2- السآمة من الكسل تنزل بصاحبها شقاء والعمل ينزل بصاحبه شقاء،ما الفرق بين الشقاءين؟ 3- لماذا يترصد الجوع باب العامل و لا يجرؤ على اقتحامه ؟ 4- كان العمل ولا يزال شريعة الحياة،بماذا توحي لفظة ' كان ولا يزال '؟ 5- ما النمط الغالب على النص؟علل إجابتك. البناء الفني: 02 نقاط 1- البطالة تأكل أيامهم:ما نوع الصورة البيانية في هذه العبارة وما أثرها في المعنى؟ 2- استخرج من النص طباقا. البناء اللغوي: 04 نقاط 1. ما محل الجملتين بين قوسين من الإعراب في النص؟ 2. أعرب ما تحته خط في النص. الجزء الثاني: الوضعية الادماجية اذا كان العمل من مقومات الفضيلة فان الكسل من مقومات الرذيلة. على ضوء ذلك اكتب موضوعا( في عشرة أسطر) تبين فيه ضرورة العمل في حياة الفرد والمجتمع مبرزا لآثارالسلبية للبطالة ومجندا-استعارة مكنية-الجملة المركبة(الواقعة خبرا لان أواحدى أخواتها). مديرية التربية لولاية جيجل النص : من أهم وسائل السعادة في الحياة بعـد النظر وتوجيه الأعمال حسب ما يقتضيه النظر البعيد...فالطالب لا ينجح في دراسته إلا إذا نظر إلى مستقبله واستعد لأداء ما سيمتحن فيه،وعدّل حياته وفق الغرض )الذي يرمي إليه (كذلك الشأن في حياة الإنسان المالية:لا بد أن ينظمها الفكر والنظر البعيد،وإلا اضطرب في معيشته وساء حاله... المال لا يطلب لذاته،إنما) يطلب( لأنه وسيلة للحصول على) ما يرغب فيه(،وقد يرغب في النقود لذاتها،فتصير الرغبة في كسبها أشد من الرغبة في إنفاقها. ليس المال في ذاته شيئا حسنا،إنـما المال نعمة أو نقمة حسب استعماله فهو نعمة في يد من يحسن استعماله،ونقمة في يد من يسيء استعماله....ومهـما كسبت )فأحسن التصرف فيه. ( يجب أن نتعلم فن استعمال المال وطرق كسبه وتوفيره،لما لذلك من علاقة كبيرة بالأخلاق، فكثير من الفضائل تبنى على المال:فالكرم والإحسان والاقتصاد والطمع والبخل والارتشاء والإسراف كلها )تتصل بحياة الإنسان(. أحمد أمين بتصرف الأسئلة: البناء الفكري: 5ن 1- اختر عنوانا مناسبا للنص: ( ) 2- إلام يدعو الكاتب في النص؟ لماذا؟ 3- اشرح ما يلي : بعد النظر - الغرض- الارتشاء البناء الفني: 3ن 1- دعا صاحب النص إلى التسامح مستعملا نمطا تعبيريا معينا، ما هو؟ 2- استخرج من النص: طباقا – استعارة وبين نوعها . البناء اللغوي: 4ن 1- أعرب ما تحته خط في النص : 2- مَثل لما يأتي من النص: جملة بسيطة: جملة مركبة: جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ وجوبا: مفعول به تقدم وجوبا 3-بين محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب. 4-صغر الكلمات التالية : يد- المال- الشأن 5-ائت باسم التفضيل من الكلمات التالية: كرم- الاقتصاد- الطمع- الإسراف- الشأن الوضعية الإدماجية: 8 ن قال أحد الحكماء : -يعظم الرجال ويكبرون بأعمالهم وأخلاقهم،لا بثيابهم أحسابهم -المرء بالأخلاق يسمو ذكره -حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد التعليمة: أكتب فقرة إنشائية في لا تقل عن عشرة (10 ) أسطر تبين فيها أن قيمة الرجال تزداد بأعمالهم وأخلاقهم لا حسب ثيابهم أحسابهم،موظفا :-جملة اسمية تقدم فيها الخبر وجوبا – استعارة مكنية النص قال الشاعر "معروف الصافي" يعيش الناس في حال اجتماع فتحدث بينهم طرق انتفاع و لو ساروا علي طرق انفراد لما كانوا سوي همج رعاع رأيت الناس كالبنيان يسمو بأحجار تسيع بالسياع فيمسك بعضهم بعضا فيقوي ويمنع جانبيه من التداعي كذلك الناس من عجم و عرب جميعا بين مرعي و راع قد اشتبكت مصالحهم فكل لكل في مجال العيش ساع و لولا سعي بعضهم لبعض لعاشوا عيش عادية السباع يساند بعضهم في العيش بعضا مساندة ارتفاق و ارتفاع فتعلو في ديارهم المباني وتخصب في بلادهم المراعي شرح المفردات : همج رعاع = أي لا فائدة فيهم الأسئلة: البناء الفكري: 1-ضع الفكرة العامة للنص. 2-ما فوائد اجتماع النص في نظرالشاعر؟ 3-اشرح: يسمو- تداعي 4- هات أضداد الكلمات: اجتماع - تعلو البناء الفني : 1- استخرج من النص: أ/ كناية و اشرحها ب/ طباق و بين نوعه البناء اللغوي 1- استخرج من النص: أ/ جملة اسمية حذف فيها الخبر, بين حكم الحذف. ب/ جملة فعلية بسيطة و بين عناصرها الأساسية. 2- أعرب ما تحته خط في النص . الوضعية الإدماجية: يتعاون الأفراد و المجتمعات من اجل تحقيق أهداف سامية. وسع هذه الفكرة أثار مبرزا الاتحاد و التعاون في بناء المجتمع مستعملا: جملة اسمية حذف فيها المبتدأ وجوبا واستعارة النص: لا تعذلوه, فإن الفقر أضواء والحظ عاكسه والدهر عاداه لا تنهروه , إن استجدى أكفكم فالجوع آلمه والصبر أعياه تأملوا إن أردتم, ما يكابده تدلكم عن أليم الوخز عيناه لولا غريزة حفظ الذات تدفعه ما كان يأتي بأمر ليس يرضاه لا تشمخوا إن رأيتم منه مسكنة بها تناجي حنان النفس يمناه ما كرم الله إنسانا لثروته بل ما يكرمه إلا لتقواه من لم تقربه من مولاه طاعته فلن يقربه مال ولا جاه يقضي النهار على الأعشاب منتصبا الذل بردته والهم سيماه لا يعرف الذل إلا من تجرعه وذاق من قدح التسآل بلواه إن تحسنوا فالذي تولونه فكل ما ادخره الإنسان يلقاه )إن تخذلوه فعين الله ترقبكم) ومن سعى عملا لا ريب يجزاه " مصطفى بن رحمون " شرح المعاني:"أضواه:أضعفه/ بردة :الثوب/قدح: كاس /تشمخوا:تتكبروا/لا تعدلوه:لا تلوموه " البناء الفكري : 1- إلى أي نوع من الشعر تنتمي إليه هذه القصيدة؟ 0.5 2- ماذا يصورالشاعر في هذه القصيدة ؟استدل بالبيت الشعري. 1ن 3- اشرح ما يلي:استجدى,يكابده. 1ن 4- هات من النص أضداد ما يلي:عصيان,منحنيا. 1ن 5- ضع عنوانا مناسبا للنص. 1ن البناء اللغوي: 1- سم الأسلوب وبين غرضهُ الأدبيلا تنهروه) ن 2- استخرج من النص ما يلي : -جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ وجوبا مع تعيينه و التعليل. -جملة فعلية بسيطة محددا عناصرها. 3- أعرب ما تحته خط. 4- ثن العبارة ما بين قوسين في النص. البناء الفني: في البيت الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها. الوضعية الإدماجية: مررت بمتشرد وتأثرت لمنظره الأليم صف هدا المشهد وصفا دقيقا مبينا الأثر الذي تركه في نفسك مستعملا تشبيها. النص: كان في إحدى القرى فتى قاسي القلب،غليظ الطباع،ظلوما لأمه،يؤذيها بلسانه ويده؛وذات يوم،وبينما هو جالس في المرعى يراقب القطيع؛أثار اهتمامه حَمَلٌ صغير يُسرع إلى أمه،فيركع إلى جانبها، فاهتزَّ الفتى لذلك المنظر،وقال يخاطب نفسهما أقساك أيَّتها النفس اللَّئيمة!) لقد اغتررتِ بصولة الشباب؛ونسيتِ سريعا ما كنتِ عليه في عهد الطفولة من غصب واحتياج للأم.وأخذ يفكرفي أمره، وهوحزين كئيب،ثم قال: (في يميني) لأكوننَّ من الآن محبا لأمي،مُجلاًّ لها.وما كاد يُتِمُّ حديثه حتَّى أبصر أمه قادمة من بعيد،فأسرع إليها ليطلب منها العفو،ولكنَّها ظنَّتْ أنَّه مُسرع إليها ليُؤذيها كعادته، فأسرعتْ هاربة من وجهه،وكان في طريقها حجر،فتعثَّرتْ وسقطتْ في النهر، فأسرع إليها لكنَّ الموتَ كان أسرعَ منه،فحزن أيَّما حزن،[وكان في كل يوم يجلس ويناجي أمه ويترحَّم على روحها] ويطلب من الله العفو عمَّا اقترفه بحقِّها.وهكذا استمرَّ طول حياته محروما من الرَّاحة والاستقرار. كتاب السنة الرابعة متوسط (بتصرف) الأسئلة: البناء الفكري: 1) أعط عنوانا مناسبا للنص. 2) متى عزم الفتى على تحسين معاملته لأمه؟أيُّ مرحلة من حياته كانت الأفضل:قبل التوبة أم بعدها؟ 3) ما العبر المستخلصة من النص؟ كيف تنظر إلى هذه الأم؟ البناء الفني: 1) إليك العبارة الآتية:" فاهتزَّ الفتى لذلك المنظر،وقال يخاطب نفسه:ما أقساك أيَّتها النفس اللئيمة! استخرج منها صورة بيانية وبين نوعها. 2) ورد في النص سرد وحوار.هات مثالا واحدا لكل منهما. البناء اللغوي: 1) أعرب ما تحته خط في النص. 2) اذكر محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب. 3) حوِّل ما بين عارضتين في النص إلى الجمع المذكر. التعبير: وضعية إدماجية في عيد الأم أهديتَ لأمك باقة ورد وضمَّنتَها رسالة شكر وتهنئة. اكتب فقرة لاتقل عن عشرة أسطرتسرد فيها محتوى الرسالة موظفا الاستعارة بنوعيها والجملة المركبة والاستفهام. السند: من حكم الامام الشافعي صن النفس واحملها على ما يزينها تعش سالما والقول فيك جميل ولا تريــّن الـناس الا تجـمـلا نبا بك دهر او جفاك خليــل وان ضاق رزق اليوم(فاصبرالى غد) عسى نكبات الدهر عنك تزول بعزّ غنىّ الـنفـس ان قلّ مـالـه ويغني غني المال (وهو ذليل) ولا خيرفي ودّ امرئ مـتلــون اذا الرّيح مالت مال حيث تميل جواد إذا استغيت عن أحد مـالـه و عند احتمال الفقر عنك بخيل فما أكثر الإخوان حين (تعدّهـم)! و لكنّهم في النـّائبات قليـل "الإمـام الشافعي" الأســـئـلة البناء الفكري:(6ن) 1-أعط الفكرة العامة للنص. 2-عمّ يصون المرئ نفسه؟و علام يحملها؟ 3-إلام دعا الشاعر عند ضيق الرزق؟ 4 -اشرح الكلمات التالية:صن- جـفا ك – النّائبات. 5-ما معنى قول الشاعر: "إذا الريح مالت مال حيث تميـل"؟ البناء الفني:(2ن) 1-إليك العبارة الأتية:"وإن ضاق رزق اليوم فإصبر إلى غد" سم الصورة البيانية المسطرة تحتها وأذكر نوعها ثم إشرحها. 2-إستخرج من النص: أ-طباق وبين نوعه. ب-أسلوبا إنشائيا و بين نوعه. البناء اللغوي: (4ن) 1-أعرب ما تحته خط في النص. 2-ما محل الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب في النص؟ 3-حوّل صدر البيت الأول إلى صيغة جماعة الذكور. الوضعية الإدماجية:(8ن) قال الإمام الشافعي"فما أكثرالإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل" حرر فقرة لا تقل عن15 سطرا تشرح فيه أسس اختيارالإخوان والأصدقاء الأخيار موضفا "تشبيها", "إستعارة مكنية"،جملةحالية,"جملة نعتية" النص :"إلى أبنائي الطلبة" إنّكم أبناءنا مناط آمالنا،ومستودع أمانينا،نعدّكم لحمل الأمانة وهي ثقيلة،ومواصلة المسيرة وهي طويلة،وننتظرمنكم ما ينتظره المدلّج في الصبخ من تباشير.إنّ آباءكم يعلّقون على دراستكم الأمل الكبير وأنتم أنفسكم تنتظرون من عملكم الخيرالكثير،وإنّ وطنكم الجزائريتطلّع إلى نجاحكم لإعادة مجده وبناء تاريخه،إن أدركتم هذا وعرفتم ما يجب عليكم نحوأنفسكم،وأسركم ووطنكم.فماذا أعددتم لهذه الواجبات؟ إنّكم لا تضطلعون بها إلّا عندما تجتهدون في طلب العلم و تنفقون الدّقائق والساعات في تحصيله لتأخذوا من أفواه الأساتذة وبطون الكتب،وتكشفوا كنوزه بالبحث والمطالعة.فمن يعتمد على المراجعة و المذاكرة تنفتح له أبواب من العلم. "الشيخ البشير الإبراهيمي" الأسئلة: البناء الفكري: (6ن) 1- ما نمط النص؟ ما الدليل على ذلك؟ 2- ما هي الآمال التي يعلّقها الكاتب على الطّلبة؟ 3-كيف يحصل الطّالب على حظّه من العلم؟ 4- هات مرادف الكلمتين الآتيتين: نعدّكم، مجده. البناء اللغوي: (4ن) 1- استخرج من النّص: - جملة شرطية و حدّد عناصرها. - جملة واقعة خبرا لناسخ وبيّن نوعها. - جملة مضافة و بيّن نوعها. - جملة حاليّة و بيّن نوعها و الرّابط بينها و بين صاحبها. 2- اعرب ما تحته خطّ في النّص اعرابا كاملا. البناء الفنّي: (2ن) استخرج من النّص: - تعبيرين مجازيين. - جناسا و بيّن نوعه. الوضعية الإدماجية: (8ن) أيام قليلة تفصلك عن اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، كيف تستعدّ لذلك؟ اكتب فقرة وجيزة توظّف فيها:التّوكيد،التّعليل والطّباق. النــص : صُنِ النفسَ و احْملْها على ما يزينُها تعشْ سالماً و(القولُ فيكَ جميلُ) و لا تُرِيَنَّ النـــاسَ إلاَ تجمّلاً نَبا بكَ دهـرٌ أو جفاكَ خليلُ و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ ( فاصْبرْ إلى غدٍ ) عسى نكباتُ الدّهرِ عنكَ تزولُ يعِزُّ غنيُّ النفسِ إنْ قلّ مالُهُ و يَغْنَى غنيُّ المالِ و هو ذليلُ و لا خيرَ في ودِّ امرئٍ متلوّنٍ إذا الريحُ مالتْ مالَ حيثُ (تميلُ) جوادٌ إذا استغنيتَ عنْ أخذِ مالِهِ و عندَ احْتمالِ الفقرِ عنكَ بخيلُ فما أكثرَ الإخوانَ حينَ ( تعدّهم ) و لكنّهم في النّائباتِ قليلُ ! الإمام الشافعيّ الأسئلة : البناء الفكريّ : ( 05 نقاط ) 1 ـ اختر عنوانا للنص . 0.5ن 2 ـ اشرح الكلمات الآتية : جفاك– نكبات – متلون 1.5ن 3 ـ ما معنى قول الشاعر : إذا الريح مالت مال حيث تميل ؟ 1ن 4 ـ استنتج من النص الخصال التي بها أوصانا الإمام و الصفات التي عنها نهانا ؟ 2ن البناء الفنّي : ( 03 نقطتان ) 1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه و غرضه 1ن 2 – في البيت الخامس صورة بيانيّة . اشرحها وبين نوعها 1ن 3 – قطع شطرا من البيت الثاني وسم بحره . 1ن البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط ) 1 – أعرب ما تحته خط في النص . 1.5ن 2 – بينّ وظيفة (المحل الإعراب) للجمل الموضوعة بين قوسين . 1.5ن 3- خاطب بالبيت الأول المفرد المؤنث. 1ن الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط ) ما الذي ترجوه من الصديق ؟وما الذي ينبغي له أن يفعل حتى يكون جدير أن يوصف بالوفيّ !أيحسن به أن يقع إلى جانبك في وقت الشدة وأن يختفي عنك وقت الفرج ..أم يَخْلُقُ به أن يقبل عليك وقت الفرج ويختفي عنك وقت الشدّة ؟! فهناك فرق بين ما نتعلمه في الكتب وما نتعلمه في الحياة .. وسع هذه الفكرة مبينا مقاييس اختيار الصديق الحقيقي وأهمية حسن الاختيار وأثرها في حياتك موظفا الجمل المركبة المشتمل على الحال والصفة والخبر والجملة الشرطية والصور البيانية. السّند : نَحْنُ جَيْشُ التَّحْرِيرِ جُنْدُ النِّضَالِ نَحْنُ أُسْدُ الْفِدَى نُمُورُالنِّزَالِ أَيُّهَا الشَّعْبُ إِنَّنَا عَنْكَ ذُدْنَا فَظَفِرْنَا بِأَنْفَسِ الأّنْفَالِ قّدْ ذَهَبْنَا إِلَى الْمَيَادِينِ نَغْزُو وَرَجَعْنَا مِنْهَا بالاسْتِقْلالِ إنَّ حُرِيَّةَ الْجَزَائِرِ حَقٌّ لَيِسَ فِيهَا مِنْ رِيبَةٍ أَوْ جِدَالِ مَنْ أَرَادَ استِعْمَارَنَا مِنْ جَدِيدٍ [فَهُوَ لاَ رَيْبَ طَامِعٌ فِي الْمُحَالِ] وَنَرَى دَوْلَةَ الجَزَائِرِ فِينَا دَوْحَةً[ تَحْتَهَا وَرِيفُ الظِّلالِ] بَلْ نَرَاهَا أُمًّا عَلَيْنَا عَطُوفًا وَنَرَى برَّهَا أَجَلَّ الْخِصَالِ محمد العيد آل خليفة البناء الفكري 06 ن) 1- أخترعنوانًا مناسبًا للنص. 2- ماذا حقّق جيش التحرير للشعب الجزائري؟ 3- ما معنى: ذدنـا - ظَفِرنَا - الأنفال. البناء الفنِّي 02 ن) استخرج من البيت الأوّل صورة بيانية وبين أثرها في المعنى. البناء اللّغوي:(04 ن) 1- أعرب ما تحته خط في النّص. 2- استخرج من النص جملة شرطية وبين عناصرها. 3- ما محل الجمل التي حاضنتين في النّص. الوضعية الادماجية المركبة:(08 ن) قال معروف الرصافي: مواطنكم ياقومُ أمّ كريمة تدرّ لكم منها مدى العمر ألبان ففي حضنها مهد لكم ومباءة وفي قلبها عطف عليكم وتحنان فما بالكم لا تحسنون وواجب على الابن للأم الكريمة إحسان؟ وقال محمد العيد آل خليفة: وَنَرَى دَوْلَةَ الجَزَائِرِ فِينَا دَوْحَةً تَحْتَهَا وَرِيفُ الظِّلالِ بَلْ نَرَاهَا أُمًّا عَلَيْنَا عَطُوفًا وَنَرَى برَّهَا أَجَلَّ الْخِصَالِ يرى كل من الشاعريْن معروف الرصافي ومحمد العيد آل خليفة وطنه أمًّا حنونًا عطوفًا لأنَّه في أرجائهِ ترعرعَ ومن خيراته رَضَع وفي ظلاله تمتّعَ. التعليمة: قارن بين رأييهما في الوطن موضحًا موضوعهما ودعوتهما،معتمدًا على أسلوب الحجاج وموظفًا المجاز وجملة نعتية وأخرى مضافة في فقرة لا تتعدى 13 سطرًا. السند: وطني! 1 ـ وطن النجــوم أنا هنا حدّق أتذكر مـــن أنا؟ 2 ـ أنا ذلك الولـــد الذي دنياه كانـــت ها هنا 3 ـ أنا من مياهــك قطرة فاضت جداول مـن سنا 4 ـ كم عانقت روحي رباك وصفّقت في المنـحنى! 5 ـ لليل فيك مصــــليا للصبح فيك مـــؤذّنا 6 ـ عاش الجمــال مشرّدا في الأرض ينشد مسكنا 7 ـ حتى انكشـفت له فألـ قى رحله وتوطّـــنا 8 ـ واستعـرض الفن الجبا ل فكنت أنت الأحسـنا إيليا أبو ماضي الأسئلة: الجزء الأول:12ن أ ـ البناء الفكري: (6ن) 1 ـ ما العبارات الدالة على تعلق الشاعر بوطنه؟ 2ن 2 ـ فيم حصرالشاعرحقيقة الجمال؟ 1ن 3 ـ ما مدلول الكلمات الآتية:سنا ـ ينشد ـ رحله؟ 3ن ب ـ البناء الفني: (2ن) 1 ـ أكتب البيت الثاني كتابة عروضية وضع الرموز المناسبة له.1ن 2 ـ في الأبيات طباق:حدّده وبيّن نوعه وأثره في المعنى. 1ن ج ـ البناء اللغوي: (4ن) 1 ـ أعرب ما تحته خط إعرابا مفصّلا. 2ن 2 ـ ما وظيفة الجملتين الواقعتين ما بين قوسين من الإعراب؟ 2ن الجزء الثاني:08ن الوضعية الإدماجية: السند:طال بك المقام في ديارالغربة,وبينما أنت في غرفتك وقد اشتد بك الأرق وانتابتك خواطر وهواجس بشأن وطنك,داعبت قلمك وحركّت أناملك. التعليمة: أكتب خاطرة ـ لا تقل عن عشرة أسطرـ تصوّر من خلالها شوقك لوطنك وأيام الصبا التي قضيتها بين أحضانه,موظفا أربع مفردات دالة على الصراع النفسي,جملة حالية وصورتين مجازيتين. النص: لما احتضر ذو الأصبع دعا ابنه أسيدا،فقال له:يا بني إنّ أباك قد فني وهو حيّ،وعاش حتّى سئم العيش،وإني موصيك بما إنْ حفظتهُ (بلغْتَ) في قومك ما بَلَغْـتُـه،فاحفظ عنيّ. ألٍنْ جانبك لقومك يحبوك،وتواضع لهم يرفعوك،وابسط لهم وجهك يطيعوك،ولا تستأثرعليهم بشيء يسوّدوك،وأكرم صغارهم كما تُكرم كبارهم يكرمْك كبارهم،ويكبرعلى مودّ تك صغارُهم كما يحسن بك(أنْ تسْمح) بمالك،وأن تُعِزز جارك،وأنْ تُعينَ من استغاث بك. وأسرع النهضة في الصريخ،فإنّ لك أجلا لايعدوك،وصُن وجهكَ عن مسألة أحد شيئا،فبذلك يتمُ سُؤددك. (ذو الأصبع العدواني بتصرف طفيف) شرح الكلمات: سئم: مل، ألن جانبك:سهل أخلاقك،الاستئثار:الاستبداد والأنانية،يسودوك:يجعلونك سيدا،تعزز:تحفظ وتحترم،الصريخ:المستغيث،لايعدوك:لايتخطاك،صن:احفظ،سؤددك:عزك ومجدك. الأسئلة: البناء الفكري:(06) 1- كانت لذي الأصبع مكانة في قومه،أين يظهر ذلك في النص؟ (1) 2- كم وصية أوصاها لولده؟وعن أيّ شئ نهاه؟ (2) 3- اجعل للنص عنوانا. (1) 4-هات ضدي الكلمتين الآتيتين(تواضع) لهم يرفعوك.(سئم ) العيش (2) البناء الفني:(02) 1- استخرج من النّص طباقا. (1) 2- ما هو أسلوب النّص؟ (1) البناء اللغوي:(04) 1-ما وظيفة الجمل الآتية(إعراب جمل)بلغت) – (أن تسمح)؟ (2) 2 –حوّل إلى جمع المذكر ثمّ إلى المثنى المذكرما تحته خط في النّص. (2) الوضعية الإدماجية:(08) هذا أبٌ يوصي ابنه كي يصبح عضوا نافعا في مجتمعه،فبماذا توصي أنت أيها التلميذ أخاك كي يتجنب التدخين؟ اكتب فقرة في ثمانية أسطرمستعملا الأسلوب الإنشائي،وموظفا بعض أدوات الشرط التي عرفتها. النًص: أيُّها الشباب،إنَّ طبيعة الحياة عجيبة،فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منَّا، وهي لا تعطي شيئا بلا مقابل،فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها،وهي في هذا أمينة لا تكذبنا ولا تجاملنا،بل تكيل لنا صاعا بصاع، فالعامل السَّاعي النَّشيط المثابر قويٌّ ناجح،والخامل المتردِّد ضعيف فاشل. ثقوا-أيُّها الشَّباب-بأنَّ حياتكم من صنع أيديكم وأنَّ نجاحكم أو فشلكم يعتمد كلَّ الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود، وما تسدِّدون من عزائم، وما تحتملون من عناء، فأنتم فائزون (إن اجتهدتم)،يجب أن تستبعدوا الحظَّ من حياتكم، إنَّ الحياة أكثر منطقية ممَّا تتصوَّرون،فالنَّجاح وليد العمل والجدِّ والمثابرة،والفشل نتيجة الكسل والخمول والتَّواكل. خبِّروني-أيُّها التَّلاميذ-ماذا يكون مصير هذا الرَّجل الفقير إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السَّماء أو كنز(يقفز إليه من جوف الأرض)؟!.... ماذا تكون نهاية هؤلاء التَّلاميذ الَّذين (يهملون دروسهم)توقُّعا للنَّجاح عن طريق الحظِّ والمصادفة؟! (ش.ت.أ-جوان 1988 بتصرُّف) الأسئلة: البناء الفكري: (3ن) 1. اِعط عنوانا مناسبا للنَّص. 2. بين معاني الكلمات التَّالية حسب مدلولها في النَّص: - المثابر -التَّواكل -الخامل. 3. مانتيجة كلا من النَّشاط والكسل؟ البناء اللغوي: (6ن) 1. أعرب ما تحته سطر في النَّص. 2. ما محل الجمل الَّتي بين قوسين؟ 3. صغِّر الكلمات الآتية: -عزائم -الرَّجل -دروس. البناء الفني: (3ن) 1. هات من النَّص طباقا وبيِّن نوعه. 2. استخرج من النَّص إستعارة مبيِّنا نوعها. 3. حدِّد أسلوب النَّص (وصفي-حجاجي-حواري-سردي) علل. الوضعية الإدماجية: (8ن) {النَّجاح وليد العمل والجدِّ والمثابرة} -اجر حوارا في مقدار اثنى عشرة سطرا بينك وبين زميلك، تتحدَّث له فيه عن أهمية العمل الموصل للنَّجاح،موظِّفا جملة واقعة مضافا إليه،جملة واقعة خبرا لناسخ ،صيغة مبالغة،أسلوب تفضيل، اغراءً ،ومدحا. النّص : العقـلُ البَـشريُّ رأيتُ العقل نُوعين مَطبوع ومَسموع، فالمَطبوع منهما كالأرض والمَسمُوع كالبذر والماء، ولا سَبيل للعقل المَطبوع أن يخلص له عمل دون ( أن يَرُدّ ) عليه العقل المسموع فينبهه من رقدته ويطلقه من مَكامِنه يستخرج البذر والماء ما في قعُور الأرض، ولا ينفَع المَسمُوع إذا لم يكن مَطبوعا، كما لا تنفَعُ الشّمسُ و ضُوءُ العين ممنوع، وأفضل ما أعطى الله تعالى العبد العقل، وأنشِدُك أن خير ما يزين الفتى في الناس صحّةُ عقله وإن كان مَحظورا عليه مَكاسِبُه، ويشين الفتى في الناس خفّة عقله (وإن كَرمت أعراقه) ومَناسِبُه. فالواجبُ على العاقل أن يكون بما أحيا عقله من الحكمة أكلف منه بما أحيا جسده من القوت، لأن قوت الأجساد المطاعم، وقوت العقل الحِكم، فكما أن الأجساد تموت عند فقد الطعام والشّراب، وكذلك العقول إذا فقدت قوَّتها من الحِكمة ماتت،والتقلب في الأمصار والاعتبار بخلق الله تعالى ممّا يزيد المرء عقلا وإن عدم المال في تقلّبه. والعقل والهوى متعاديان، فالواجب على المرء أن يكون لرأيه مُسعفا ولهواه مُسوِّفا، فإذا اشتبه عليه أمران (اجتنب أقربهما) من هَواه، لأن في مُجانبة الهوى إصلاح السّرائر، وبالعقل تصلح الضّمائر. قال معاوية بن أبي سفيان لرجل من العرب عَمّر دَهرا : أخبرني بأحسن شيء رأيته؟ قال : العقل ؛ فَبه تطلب المروءة مع تقوى الله... وبالعقل تُعمر القلوب، كما أن بالعلم تستخرج الأحلام، وعمود السّعادة العقل ورأس الاختيار، ولو صُوّر العقل صورة لأظلمت معه الشمس لنوره، فأكرم بالعقل! كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء – ج1، ص 19- للإمام الحافظ أبي حاتم. بتصرف الأسئــلة : أ)- البنـاء الفكريّ : ( 06 نقاط ). 1- اُذكر فضائل العقل على الإنسان . 1ن 2-ما الدّور الذي يقُوم به العَقلُ المَسمُوع ؟ 1ن 3- لماذا اعتبر الكاتب العقلً والهوى متعاديان ؟ 1ن 4- اشرح المفردات الآتية : ( الأعراق، المحظور، الأمصار ). 3ن ب)-البنـاء الفنّي : ( 02 نقطتان ). - بين نوع الصّورة البيانيّة مع الشّرح : " بالعلم تُستخرَج الأحلام " . 2ن ج)-البنـاء اللّغويّ : ( 04 نقاط ) . 1- بيّن أفعل التفضيل والمُفضل و المُفضل عليه فيما يأتي: 1.5ن - أفضل ما أعطى الله تعالى العبد العقل . 2- أعرب ما تحته خط في النّص: بالعقل . 1ن 3- بين وظائف الجمل الموجودة بين قوسين من الإعراب في النّص: ( أن يردّ - وإن كرمت أعراقه - اجتنب أقربهما ). 1.5ن د)-الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط ). جاء في النّص "العَقل والهَوى مُتعاديان، فالواجب على المَرء أن يكون لرَأيه مُسعفا ولهواه مُسوِّفا " حَـزَّ في نفسك كثيرا تَخلّي بعض الأصدقاء عن المراجعة في هذه الفترة الحاسمة،ألا وهي الإقبال على الامتحانات الرّسميّة خلال الإيام القليلة القادمة. على ضُوء هذا المَشهد بَيّن أخطار الهَوى، وأبرز واجب العَاقل الذي يَتغلَّب على الهَوى في خضم هذه المُغريات، مُستعملا التعجُب والتفضيل والتَّحذير. في بيتنا باب كانت هناك حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل, عاشت فيها أرملة فقيرة مع طفلها الصغـير حياة متواضعة في ظروفٍ (يصعب تصديقها) ،إلا أن هذه الأســـرة الصـــغيرة كانت تتميز بنعمة الرضاو تملك القناعة التي هي كــــنز لا يفنى ، لكــنّ أكثر ما كــــان يزعج الأم هو سقــــوط الأمطار في فصل الشتاء… فالغرفة عبارة عن أربعة جدران, و بها باب خشبي, غير أنه ليس لها سقف. وكان قد مرَّ على الطفل أربع سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة من المطر . تجمعت الغيوم و امتلأت سماء المدينة بالسحب، و مع ساعات الليل الأولى هطـــل المطر بغـــزارة على المدينة كلها, فاحتـمى الجميع في منازلهم, أما الأرملــة و الطفل فكـان عليهم مواجهــــة موقف عصيب . نظر الطفل إلى أمه نظـرة حائرة و اندسّ في أحضانها المبتلة وهي غارقة في أفكــارها ثم أسـرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلاً على أحد الجدران ، وخبّأت طفــلها خلف الباب لتحـجب عنه سيل المطرالمنهمر فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة (وقد عَلتْ على وجهه ابتسامة الرضا) وقال لها : ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم بــاب حين يسقط عليهم المطر ؟ لقد أحسّ الصغير في هذه اللحظة أنّه (ينتــمي إلى طبقة الأثرياء)... ففي بيتـــهم باب إنـه مصــــدر السعادة وهدوء البال. أيَّـها الإنسان القنـاعة َ القناعة َ فهي سرّ السعادة ، وإيــاك واللهثَ وراء الدنيا وحطامها، فهي فانية كأيامها. )الأسئلــــــــــــــة( البناء الفكري :(06 ن) س1 : ما الحلّ الذي قامت به الأم لتحمي طفلها من المطر؟ .........................................(01ن) س2 : لِــمَ لجأت الأم لهذا الحلّ ؟...............(01ن) س3 : ما المغزى الذي تستخلصه من هذه القصة ؟ ..................................................(02ن) س4 : اشرح : عصيب ـ خلعته.........................................................................(02ن) البناء الفني :(02 ن) س1 : استخرج من النص : سجعا ـ استعارة...........................................................(02ن) البناء اللغوي :(04 ن) س1 : أعرب ما تحته خط................................................................................(01ن) س2 : بين محل ما بين قوسين من الإعراب ...........................................................(03ن) الوضعية الإدماجية :(08 ن) في مجتمعنا الكثير من المساكين ، والمعــوزّين ، والفقـــراء المعدمين ، الذين يحتاجون للمســـاعدة ومــدّ يــد العــون .اكتب نصا حجاجيا تبرز فيه أثــر التضامن والتكافل في حياة الناس موظفا : أسلوب مدح ـ تحذيرا ـ صيغة مبالغة . الموضوعالأصلي : اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الخميس 28 مايو - 22:54:27 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 بالتوفيق الموضوعالأصلي : اختبارات للسنة الرابعة متوسط النص:1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |